No Script

أسامة الشامي لـ«الراي»: زحمة «النويصيب» وقتية ولا تتعدى ساعات الذروة

دراسة لـ... إلغاء المنافذ الجمركية مع دول الخليج

أسامة الشامي
أسامة الشامي
تصغير
تكبير

فيما سجّلت الإدارة العامة للجمارك أعلى إيراد في تاريخها، في السنة المالية الماضية (2022-2023) بعد أن حقّقت 402 مليون دينار، بزيادة 76 مليوناً وبنسبة ارتفاع بلغت 22 في المئة عن السنة المالية السابقة، كشف نائب مدير الإدارة لشؤون المنافذ الجمركية أسامة الشامي لـ«الراي» عن دراسة تقوم بها الإدارة لإلغاء المنافذ البينية بين دول مجلس التعاون، ضمن مشاريع طويلة الأمد لتطوير المنافذ الحدودية.

الشامي أكد في لقاء مع «الراي» أن «الإدارة تستعد لتعيين 350 مدققاً جمركياً اجتازوا دورة مخصصة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، ليلتحقوا بزملائهم في المنافذ الجمركية، وليصبح إجمالي عدد المدققين الجمركيين في الإدارة 991 مدققاً».

وأفاد بأن «الإدارة تدرس تجهيز احتياجات المطار الجديد برجال الجمارك، عند افتتاحه، لتخفيف الضغط على المطارات الأخرى».

واعتبر أن زحمة منفذ النويصيب وقتية، ولا تتعدى ساعات الذروة، ثم يعود الأمر طبيعياً، مبيناً أن تطوير المنفذ سيتم قريباً بإشراف وزارة الداخلية.

وشدد على أن «ميناء الشويخ مراقب بشبكة أمنية لسلامة دخول وخروج البضائع، ومن المستحيل خروج شاحنة منه من دون تفتيش»، كاشفاً عن «زيادة أجهزة الكشف بالأشعة إلى 3، وإدخال جهاز فحص جديد لتفتيش الطبليات».

وعرج الشامي على منفذ العبدلي، الذي وصفه بأنه «المنفذ الأخطر، حيث تفتش المركبات فيه يدوياً، وبواسطة كلاب الأثر، وفي حال الشك ترسل مخفورة إلى الصليبية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي