تدشين 10 مراكز للإسعاف خلال العام الجاري

نقل 128 ألف حالة «طوارئ» بسيارات الإسعاف 2023

تصغير
تكبير

- الفرس: 100 سيارة إسعاف جديدة خلال العام الجاري تواكب أحدث التطورات
- الشطي: معدل الاستجابة لحالات الطوارئ 10 دقائق

فيما أعلنت وزارة الصحة، تدشين 10 مراكز للإسعاف خلال العام الجاري، ليصل إجمالي مراكز وعيادات الإسعاف في البلاد إلى 86 مركزاً و200 سيارة إسعاف، أشارت إلى أن إجمالي البلاغات العاجلة التي تلقتها الطوارئ الطبية خلال 2023 بلغ 126 ألف بلاغ، وأن الحالات المنقولة بسيارات الإسعاف بلغت 128 ألف حالة.

100 سيارة جديدة

وأعرب وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المشاركة الدكتور عبدالله الفرس، في كلمة ألقاها خلال انطلاق فعاليات مؤتمر «خدمات الطوارئ الطبية... الواقع الحالي وتطلعات المستقبل»، عن «حرص الوزارة على دعم منظومة الطوارئ الطبية، من خلال صقل مهارات الكوادر الفنية والطبية والخدمات المقدمة».

وأشار الفرس، إلى أن استلام 100 سيارة إسعاف جديدة خلال العام الجاري، تواكب أحدث التطورات التكنولوجية العالمية، وتضم آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا الربط الآلي، يأتي في سياق هذا الدعم.

وأضاف أن الوزارة تولي اهتماماً خاصاً بهذا التخصص الحيوي المهم، فضلاً عن حرصها من خلال برنامج عمل الحكومة لـ 100 يوم على دعم وتطوير خدمات الطوارئ الطبية، وتدشين أسطول جديد من سيارات الإسعاف.

40 ورقة علمية

ولفت إلى أن المؤتمر السنوي للطوارئ الطبية يضم 40 ورقة علمية و10 جلسات، وثلاث ورش عمل حول خدمات الطوارئ الطبية، سواء فيما يخص خدمات الإسعاف الجوي أو البحري، وكيفية التعامل مع الكوارث والأزمات، سواء من خلال الاستعداد أو التتبع واستعراض نماذج للتعامل مع الحوادث الكبرى.

ولفت إلى أن الوزارة تحاكي شعار المؤتمر، بالتأكيد على الجودة واعتماد إدارة الأزمات واستدامة التدريب وجاهزية الاستعداد للكوارث والطوارئ بأنواعها ومواكبة الجديد من حيث التقنية والتجهيزات وسيارات الإسعاف».

وقال إن الوزارة لن تبخل على دعم كوادر الطوارئ الطبية لتكون مهنتهم جاذبة، لافتاً إلى دورهم في جسر الإغاثة لأهل غزة ومهمتهم المنتظرة قريباً في مصاحبة واستقبال جرحى غزة.

يوم الإسعاف الكويتي

من جانبه، أكد رئيس المؤتمر مدير إدارة الطوارئ الطبية الدكتور أحمد الشطي، أن للمؤتمر مكانة خاصة، لأنه يأتي بعد 10 سنوات من تنظيم آخر مؤتمر للطوارئ الطبية، فضلاً عن أنه يتزامن مع احتفالات البلاد بالأعياد الوطنية، إلى جانب مواكبته ليوم الإسعاف الكويتي الذي يصادف 20 فبراير الجاري.

وأوضح أن التدريب يجب أن يشمل الصحة النفسية واستيعاب الضغوط التي تقع على الفريق العامل أو المرضى من ذوي الطبيعة الخاصة.

الاستجابة 10 دقائق

وكشف الشطي أن معدل الاستجابة لحالات الطوارئ بلغ 10 دقائق، معرباً عن تفاؤله بمساهمة سيارات الإسعاف الجديدة في اختزال هذا الوقت.

وأوضح أن حالات حوادث الطرق المنقولة بسيارات الإسعاف بلغت 8757 حالة، فيما بلغت الحالات المنقولة بالإسعاف الجوي 808 حالات، كما بلغت حالات الإخلاء الطبي من وإلى الكويت 91 حالة»، مشيراً إلى تغطية الطوارئ الطبية 6662 مناسبة، بينما قفزت التمارين الوهمية من 9 عام 2021 إلى 92، أي بما يعادل سبعة أضعاف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي