«جارٍ التصميم والبناء للأراضي المخصّصة لبناء المساجد من قبل المتبرعين»

وزير الأوقاف: 30 قطعة أرض مخصّصة لإنشاء المساجد... و13 لسكن الأئمة والمؤذنين

تصغير
تكبير

- تعطل بناء سكن الأئمة بسبب شكاوى الجيران أو وجود تعديات على تلك الأراضي
- مباني «هيئة القرآن» لم تُنفّذ لعدم وجود التمويل اللازم للإنشاء

أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب أن الأراضي المخصّصة لوزارة الأوقاف منها أراضٍ مخصصة لبناء المساجد وأخرى مخصصة لبناء سكن الأئمة والمؤذنين، موضحاً أن «عدد الأراضي المخصصة للمساجد 30 قطعة أرض، بينها 17 في مدينة المطلاع السكنية، وبلغ عدد الاراضي المخصصة لسكن الأئمة والمؤذنين 13 أرضا بمساحة إجمالية 6 آلاف متر مربع موزعة على عدد من المناطق».

وقال الغريب في رد على سؤال برلماني، إن «أعمال التصميم والبناء جارية للأراضي المخصصة لبناء المساجد من قبل المتبرعين، أما في ما يخص الأراضي المخصصة لبناء سكن الأئمة والمؤذنين فإنه لا توجد عقود لأعمال التصميم والترخيص حيث يتم جلب عروض أسعار من المكاتب الاستشارية والتي بموجبها يتم تكليف تلك المكاتب بالأعمال المطلوبة ولا توجد عقود لأعمال البناء حالياً».

ولفت إلى أنه تمت مخاطبة الجهات المعنية لتمكين المتبرعين من إنشاء المساجد في الأراضي المخصصة لها ولا يوجد تعطيل في ذلك، فيما تتعلق أسباب التعطيل في الأراضي المخصصة لسكن الأئمة والمؤذنين في شكاوى الجيران أو وجود تعديات على تلك الأراضي أو لوجود إجراءات تخص البلدية، بالإضافة الى اللجوء الى الأمانة العامة للأوقاف لتوفير ميزانية لأعمال التنفيذ وذلك لعدم توافر ميزانية لتلك الاعمال من خلال وزارة المالية.

بيت الزكاة

وبشأن الأراضي المخصصة لبيت الزكاة والتي لم يتم استغلالها حتى الآن، ذكر الغريب أن عددها بلغ 8 أراض، وتنوعت اسباب عدم البدء في تنفيذ بنائها بين رفض وزارة الكهرباء الترخيص لها ووجود مواقع موقتة بديلة وتعطل التصميم ومواقع جديدة تم تسلمها حديثا، وجار التنسيق مع الجهات المعنية لتلافي الملاحظات وتنفيذ المشاريع المخصصة لها.

«أمانة الأوقاف»

وفي ما يخص الأمانة العامة للأوقاف، أوضح أن لديها 5 أراض مخصصة لها 10 آلاف متر مربع في الشويخ لإنشاء المقر الدائم لها والمشرف على التنفيذ وزارة الأشغال العامة، ومخصص لأفرعها في الاحمدي 5 آلاف متر مربع والفروانية 5 آلاف متر مربع والجهراء 5 آلاف متر مربع ولم يتم طلب التوسع بها حتى الآن، وفي حولّي 9800 متر مربع وجار طلب المبالغ لمشاريع الأمانة بميزانية الحكومة، مؤكدا أنه لا توجد اي عقود تصميم في الوقت الحالي.

هيئة القرآن

وأوضح أنه تم تخصيص أرض لإنشاء المبنى الإداري للهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسُنة النبوية وعلومها في منطقة جنوب السرة بمساحة 16 ألف متر مربع، وهي مخصصة منذ عام 2013 ولم يتم التنفيذ لعدم وجود التمويل اللازم للإنشاء، لكن جار الانتهاء من المرحلة الرابعة والأخيرة من التصميم، مضيفا أنه في ما يخص الارض المخصصة لمطبعة المصحف الشريف التابعة للهيئة والتي تبلغ مساحتها 27 ألف متر مربع في صبحان، والمخصصة منذ العام 2012، فلم يتم التنفيذ لتأخر الشركة المنفذة للتصميم وحاليا الشركة في الطور الاخير من المشروع.

وبالنسبة لمبنى مجمع السيرة النبوية (25 الف متر مربع) في مبارك العبدالله والمخصص في عام 2022، بيّن أنه لم ينفذ بسبب عدم وجود تمويل مالي للمشروع من ميزانية الدولة.

وأشار إلى أن الإجراءات المتخذة والمخاطبات مع الجهات المعنية لبدء اعمال الإنشاء في الأرض المخصصة للهيئة لبناء مجمع دولة الكويت لطباعة المصحف الشريف، فإنه جار الانتهاء من إجراءات الطرح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي