No Script

قبل الجراحة

للأسف غابت الحكمة...

تصغير
تكبير

من أهم قوانين نيوتن «لكل فعل رد فعل مساوٍ له في المقدار وعكسه في الاتجاه». ويعتبر هذا القانون من أكثر القوانين انتشاراً لنيوتن، وبالرغم من انه يعتبر من قوانين الميكانيكا والحركة إلا أن غالبية السياسين ورجال الأعمال على دراية تامة بمعنى هذا القانون ومدى تأثر الحياة السياسية والتجارية والاجتماعية بهذا القانون.

إن الحكمة هي خلاصة تجاربك بالحياة، وتزداد الحكمة لدى الشخص الذي يمتلك المقدرة على التعلم من تجاربه الحياتية، وتتعاظم الحكمة عند الشخص الذي يمتلك المقدرة على استخلاص العبرة من تجارب غيره. لذلك، تجد الشخص الحكيم المتعلم من تجاربه وتجارب غيره لديه المقدرة على التمييز ومعرفة متى يصمت، وبالكثير من المواقف يعتبر الصمت هو أعلى درجات الحكمة.

وعندما يفقد الإنسان الحكمة فانه بالطبع سيفقد المقدرة على معرفة متى يجب عليه أن يصمت ومتى يمكنه أن يتكلم، والملاحظ أن فاقد الحكمة ليس لديه المقدرة على تمييز محتوى كلامه ولا يمتلك المقدرة على إدراك تأثير كلامه على المستقبل من الأحداث، والأهم أنه لا يمتلك النظرة البعيدة التي تجعله يستوعب أن عليه ان يتراجع أو يعتذر عما بدر منه...

باختصار، أن الحكيم يعلم أن لأفعاله ولكلامه ردة فعل... ويجب عليه استخدام حكمته للتنبؤ بردة الفعل، فلكل فعل ردة فعل، ولكن السؤال الأهم هو هل سيختار الشعب من يمتلك الحكمة المرة المقبلة...؟

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي