رئيس مجلس الإدارة التنفيذي كشف أن الشركة تستهدف خلال 2024 ضخ استثمارات جديدة في الخليج بنحو 4 مليارات دولار

العارضي لـ «الراي»: متفائلون للغاية بحكومة محمد الصباح ونتطلع لمساهمة فاعِلة لـ «إنفستكورب» في رؤية الكويت

تصغير
تكبير

- صفقتان لـ «إنفستكورب» في الخليج النصف الأول إحداهما عقارية والثانية عبر شركة
- ندرس فرصا استثمارية واعدة في الكويت
- قريباً سنعلن مستجدات مهمة حول مشروع التجديد في مطار جون كنيدي
- سنعمّق وجودنا في الأسواق العربية خصوصاً بالخليج
- نتطلع لعقد مزيد من الصفقات في أوروبا خلال 2024  
- نركز على الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية والأمن السيبراني وحماية المعلومات والتعليم الآلي والعقار
- حريصون على جلب تقنيات الذكاء الاصطناعي من شركاتنا في الخارج إلى الخليج
- متفائلون بحذر بشأن المستقبل مع بدء أسعار الفائدة في التراجع

أعرب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي في شركة إنفستكورب، محمد العارضي، عن تفاؤله الكبير بالحكومة الجديدة برئاسة سمو الشيخ محمد الصباح، وتطلعه للمساهمة بفعالية في خططها ورؤيتها لتعزيز نمو الاقتصاد المحلي، وقال «نرصد الفرص الاستثمارية الواعدة في الكويت وبعضها محل دراسة».

وأضاف العارضي في مقابلة مع «الراي»، أن مسؤولي «إنفستكورب» يتطلعون إلى عقد مزيد من الصفقات في أوروبا بـ 2024 مقارنة بـ 2023، فيما يسعون لزيادة استثمارات الشركة في الهند إلى 5 مليارات بالسنوات الـ5 المقبلة.

وكشف العارضي عن أن لدى «إنفستكورب» أصولاً مدارة في قطاع البنى التحتية بنحو 2.5 مليار دولار، وأنه ستعلن قريباً مستجدات مهمة حول مشروع التجديد في مطار جون كنيدي، فيما أفاد بأن 50 % من أعمال الشركة بأميركا، كما تنشط في الوقت نفسه وبقوة، في أسواق أوروبا والهند وآسيا.

وقال «2023 كان عاماً مهماً لـ(إنفستكورب)... وصلنا إلى 50 مليار دولار أصولاً مدارة، وحالياً نركز على الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية والأمن السيبراني وحماية وصناعة المعلومات والتعليم الآلي والعقار، وحريصون على جلب تقنيات الذكاء الاصطناعي من شركاتنا في الخارج إلى الخليج».

ولفت إلى أنه لا خطط في الوقت الحالي لـ«إنفستكورب» لزيادة رأسمالها أو الاقتراض، إلا في حال استدعت ضرورات استثمارية ذلك، مؤكداً حرصه على تعميق وجود الشركة في المنطقة العربية خصوصاً الخليج، لافتاً إلى التخطيط لضخ ما بين 3 إلى 4 مليارات دولار في الخليج خلال 2024، متوقعاً إعلان صفقتين في النصف الأول إحداهما عقارية وأخرى عبر شركة.

وفي ما يلي تفاصيل المقابلة:

• في ظل التوقعات العالمية غير المتفائلة بعودة الاقتصاد إلى وضعه الطبيعي بـ2024 ما إستراتيجيتكم للنمو استثمارياً ؟

- ننظر إلى 2024 بعين التفاؤل الحذر، لا سيما لجهة انخفاض الفائدة العالمية، ونأمل أن تتوقف النزاعات الجيوسياسية حول العالم. وترجح المعطيات أن يكون 2024 بداية لانحسار موجات التضخم التي تجتاح العالم، وما قد يتبع ذلك من تراجع أسعار الفائدة، أو على أقل تقدير توقف التوجه نحو زيادتها، ما سينعكس إيجابياً على قطاعات عدة نستثمر فيها.

وعلى مستوى العالم، كان 2023 العام الذي احتاجت فيه الشركات إلى تعديل أوضاعها وتقييم نماذج أعمالها والاستعداد للتغيير في 2024، مع احتواء التضخم والتخفيض التدريجي لأسعار الفائدة، وخلال العام الجديد ستواصل «إنفستكورب» التركيز على الأصول البديلة، وأيضاً فرص النمو في توفير رأس المال للمنتجات والخدمات التي تطرح في مواجهة التحديات المناخية، كما سننظر الى الفرص في الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا.

كما نتطلع في 2024، إلى عقد مزيد من الصفقات في أوروبا مقارنة بـ2023، بعدما أثبتت الفرص المتاحة في الشركات المدعومة رقمياً وحلول إزالة الكربون، أنها مجالات استثمارية جذابة.

• أعلنت «إنفستكورب» توسع استثماراتها في البنى التحتية من خلال استكمال استحواذها على 50% بواحدة من أكبر شركات البنية التحتية في أميركا وهي «كورسير»، فهل يعني ذلك نيتكم التوسع مستقبلاً بالبنية التحتية؟

- البنية التحتية واحدة من القطاعات المهمة التي نواصل التوسع فيها، فالاستثمار في القطاع يوفر توزيعات نقدية للمستثمرين بنسبة تتراوح بين 9% إلى 13%.

واستحواذنا على 50% في «كورسير» يعزز استثمار «إنفستكورب» في قطاع البنية التحتية، فلدى الشركة أصولاً مدارة قيمتها 5 مليارات دولار، بما فيها أهم المطارات العالمية مثل مطار جون كنيدي في نيوريوك، إضافة إلى عدد من الموانئ والمطارات العالمية.

كما أطلقنا منصتنا العقارية في الخليج، وقمنا بأول عملية استحواذ عقارية في السعودية، ما أدى إلى زيادة استثمارات «إنفستكورب» في مجال التخزين والخدمات اللوجستية على مستوى العالم إلى أكثر من 4 مليارات دولار.

وفي الهند، نسعى لزيادة استثماراتنا إلى 5 مليارات في السنوات الـ5 المقبلة، ما يمثل 5% من إجمالي أصولنا المُدارة.

• هل لديكم النية لإدراج الشركة في أسواق جديدة؟

- استكملت «إنفستكورب» أخيراً إدراج «إنفستكورب كابيتال» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وحقق الاكتتاب العام في 32.85% من أسهم الشركة، نجاحاً قياسياً بعدما جمع عائدات إجمالية بلغت حوالي 1.66 مليار درهم إماراتي (نحو 450 مليون دولار) بقيمة سوقية ضمنية تبلغ حوالي 5.04 مليار درهم (نحو 1.37 مليار دولار). بفضل الإقبال الكبير من المؤسسات المالية والمستثمرين الأفراد.

وفي الوقت الراهن لا توجد خطط في هذه المرحلة للإدراج في أي أسواق جديدة، لكن «إنفستكورب» وباعتبارها شركة إدارة أصول عالمية رائدة، تبحث باستمرار عن الفرص التي تمكّنها من مواصلة نموها.

وفي أقل من 10 سنوات، تمكّنا من تنمية الأصول المدارة من 10 مليارات دولار إلى 50 ملياراً، وهذا دليل نجاح الشركة وقيادتها في تحقيق أهدافها الإستراتيجية.

• هل تخططون لتدعيم رأسمال الشركة، سواء بالاقتراض أو بالزيادة المباشرة؟

- فاقت عوائد الطرح 450 مليون دولار، وحالياً ليس لدينا أي خطط تتعلق بزيادة رأسمال الشركة أو الاقتراض، إلا في حال ظهور ضرورات استثمارية لذلك.

• ماذا عن آخر تطوراتكم استثمارياً لجهة الصفقات محل التفاوض؟

- ننظر إلى 2024 بعين التفاؤل، ونتوقع أن يكون عاماً نشطاً بالنسبة لـ«إنفستكورب»، وذلك استمراراً لزخم 2023 والأسابيع القليلة الماضية، حيث أعلنا عن عدد من عمليات الاستحواذ والصفقات (منها كورسير وBest in Class Technology Services في أميركا ووOFG في بريطانيا وVEDA في المانيا)، وسنعلن قريباً مستجدات مهمة حول مشروع التجديد بمطار جون كنيدي في نيويورك.

• هل أنتم راضون عن أدائكم في 2023؟

- كان 2023 حافلاً بالإنجازات التي حققتها «إنفستكورب» عبر مكاتبها المنتشرة حول العالم، ومع وصولنا إلى 50 مليار دولار من الأصول المدارة خلال 2023.

وخليجياً، أطلقنا في السعودية صندوقاً جديداً للأسهم الخاصة بقيمة 500 مليون، ولدينا الآن محفظة متنوعة من استثمارات النمو قبل الاكتتاب العام في المملكة، كما استحوذنا على حصة غالبية في «نور نت»، الشركة الرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقدنا عملية استثمار بقيمة 100 مليون دولار قبل الاكتتاب العام في «تراكر»، أكبر شبكة شحن رقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كذلك أطلقنا منصتنا العقارية في دول الخليج وقمنا بأول استحواذ عقاري لنا في السعودية ما أدى إلى زيادة استثمارات «إنفستكورب» في مجال التخزين والخدمات اللوجستية العالمية إلى أكثر من 4 مليارات.

أما في الولايات المتحدة، فجمع فريق الأسهم الخاصة في أميركا الشمالية 1.2 مليار، في إغلاقه الثاني لصندوقه الأول، وفي الصين، أنجزنا أول عملية شراء للتحكم من خلال الاستحواذ على حصة مسيطرة في Shandong Jianuo Electronics (Jianuo)، وهي شركة صينية رائدة في مجال تصنيع المكونات الحيوية للطاقة المتجددة).

كما أكملنا أيضاً أول طرح عام أولي لنا في البورصة الإندونيسية بإدراج شركة مذركير إندونيسيا وهو الاكتتاب العام رقم 26 في تاريخ الشركة، ويظهر قدرتنا على تأمين وصول الشركات إلى الأسواق في المنطقة.

كما افتتحنا مكتباً جديداً في اليابان للاستفادة من الفرص الواعدة التي يوفرها السوق هناك.

وسنواصل في 2024 نهجنا التوسعي، والبحث عن فرص الاستحواذ التي تتوافق مع إستراتيجيتنا الطموحة للنمو.

• في عهد الحكومة الجديدة والطموح الواسع الذي أبدته اقتصادياً واستثمارياً، كيف تنظرون إلى السوق الكويتي وهل تخططون للتوسع محلياً؟

- متفائلون للغاية بالحكومة الكويتية الجديدة برئاسة سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، ونتطلع إلى المساهمة بفعالية في خططها ورؤيتها الجديدة لتعزيز نمو الاقتصاد الكويتي. كما أن لدى «إنفستكورب» تاريخاً طويلاً وعلاقات متجذرة في الكويت، وتربطها بمجتمع الأعمال الكويتي علاقات ثقة وطيدة عبر الأجيال تم بناؤها على مدار العقود الأربعة الماضية.

علاوة على ذلك، فإنّ للمساهمين الكويتيين فضل كبير في ما وصلت إليه «إنفستكورب» حالياً من مكانة عالمية. وبالطبع نتطلع الى المساهمة في تحقيق أهداف «رؤية الكويت 2035» الطموحة.

والسوق الكويتي محل اهتمام دائم لدينا، ونواصل رصد الفرص الاستثمارية الواعدة، وبعضها محل دراسة حالياً، لتضاف إلى محفظتنا الاستثمارية القائمة في الكويت.

• كيف تحافظ «إنفستكورب»على محافظ الأصول الحالية لعملائها وهيكلها التشغيلي لصالح مساهميها؟

- الحفاظ على كفاءة محافظ الأصول يعدّ أولوية رئيسية في «إنفستكورب». فنحن نستثمر في 101 شركة حول العالم، ولدينا إستراتيجيات محددة في كل سوق. ورغم التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن تعمل شركاتنا بشكل قوي، ونحن متفائلون بحذر بشأن المستقبل مع بدء تحسن أسعار الفائدة.

• ماذا عن خطط «إنفستكورب» للاستثمار في الذكاء الصناعي، وهل هناك نية للاستثمار في الشركات التي تحقق أسهمها قفزات عالية مثل «انفيديا»؟

- ندرك في «إنفستكورب» أن العالم حالياً في خضم التحول من عصر الإنترنت التقليدي إلى عصر الذكاء الاصطناعي. وسيكون لهذا التحول تداعيات كبيرة على المديين القريب والطويل على الاقتصادات العالمية، ما يجعل العقد المقبل بداية عصر ما يسمى الاقتصادات الذكية، ولهذا نحن حريصون على جلب تقنيات الذكاء الاصطناعي من شركاتنا التي استحوذنا عليها في الخارج إلى داخل الخليج.

ويعدّ الذكاء الاصطناعي أحد القطاعات التي نركّز عليها حالياً عند شراء حصص أو الاستحواذ على شركات، إضافة إلى قطاعات أخرى واعدة مثل الرعاية الصحية والخدمات والتقنية والأمن السيبراني وحماية وصناعة المعلومات والتعليم الآلي والقطاع العقاري.

ومثل هذه الاستثمارات في شركات الذكاء الاصطناعي لا تسهم فقط في نمو الشركة، بل تعكس أيضاً ثقتها بالتخطيط العام للمدن الذكية ونماذج الأعمال التي تستشرف المستقبل.

ونعتقد أن اقتصاد الذكاء الاصطناعي سيواصل النمو حول العالم، وبالطبع فإن منطقة الخليج ستكون في خضم ذلك، ولهذا نحن منفتحون على أي فرص استثمارية في القطاع حال ثبوت جدواها وتوافقها مع خططنا الطموحة للتوسع والنمو.

• بحكم خبرتكم في الأسواق العالمية، ما المخاطر التي يجب لـ«إنفستكورب» والمستثمرين تجنبها حالياً؟

- الأوضاع الجيوسياسية غير المستقرة تشكل التحدي الأكبر للمشهد الاستثماري حول العالم، إذ ربما يزيد التحديات المتعلقة بالمشهد الاستثماري، واقتصادياً، هناك استمرار ارتفاع معدلات التضخم حول العالم حيث يؤثر أيضاً على التوجهات الاستثمارية الدولية.

ورغم كل التحديات، إلا أننا في «إنفستكورب» ومن خلال التجارب والخبرات التي اكتسبناها على مر العقود، نرى فيها فرصاً للنمو والتوسع في بعض قطاعاتنا الرئيسية.

وخلال العقود الماضية مرت منطقة الخليج بتحديات عدة، أبرزها حربا الخليج الأولى والثانية، وتداعيات الأزمة المالية 2008 وغيرها، ورغم ذلك استمرت في النمو باعتبارها واحدة من أكثر المناطق الواعدة اقتصادياً حول العالم. وتعمل خطط التحول والأهداف الطموحة التي وضعها قادة دول الخليج على توليد فرص للنمو والازدهار، ولهذا يجب علينا البحث عن هذه الفرص واغتنامها.

• هل لديكم خطط للتخارج هذا العام؟

- عمليات التخارج التي تقوم بها «إنفستكورب» تحكمها قواعد وإستراتيجية واضحة، فعند الاستحواذ على أي شركة أو حصة نعمل على تنفيذ خطط إستراتيجية للنمو، وتعزيز قيمة الشركة وتحسين فوائدها التشغيلية، وإرساء إطار عمل الأفضل في فئته لتوسيع نطاق العمليات.

وبعدما يتحقق المستهدف من وراء الاستحواذ، ونصل لأهدافنا نقوم بالتخارج، إضافة إلى تحقيق نمو كبير وخلق قيمة لهذه الشركات وكذلك لعملائنا والجهات الأخرى المعنية.

وفي سبتمبر 2023 أعلنا عن بيع شركة «سفاري إندستريز» (Safari Industries) المدرجة في البورصة الهندية، وتعدّ بين إحدى أكبر العلامات التجارية لحقائب الأمتعة في الهند. وكنا قد استثمرنا فيها بفبراير 2021. وخلال فترة ملكية «إنفستكورب»، نجحت «سفاري» في زيادة طاقتها الإنتاجية وتوسيع نطاق متاجرها في الأسواق الجديدة التي تعاني من نقص الخدمات في الهند.

• رأس المال العربي لديكم، هل يفضل الاستثمار في الدول الاجنبية أم العربية؟

- «إنفستكورب» شركة عالمية رائدة في إدارة الأصول، ونفتخر بأننا انطلقنا من الخليج والمنطقة العربية إلى العالم، وهناك حققنا إنجازات كبيرة في الأسواق العالمية، ولكننا حريصون على تعميق وجودنا في المنطقة العربية وخصوصاً الخليج.

وتعد «إنفستكورب» واحدة من الشركات العالمية القليلة التي انطلقت من هنا ثم توسعت لتصل إلى هذا الحجم من الأصول المدارة في الأسواق العالمية الرئيسية بقيمة 50 مليار دولار، ونواصل النمو عبر جميع استثماراتنا في جميع أنحاء العالم، وتمثل الولايات المتحدة حالياً 50% من حجم أعمالنا. كما ننشط بقوة في أسواق مهمة في أوروبا والهند وآسيا.

ورغم أن «إنفستكورب» تنشط في أسواق عديدة واعدة حول العالم، إلا أن دول الخليج تظل أولوية دائمة بالنسبة لنا، بفضل جذورنا العميقة وخبراتنا المتراكمة في المنطقة.

• هل هناك فرص استثمارية واعدة في الخليج؟

- لا تزال دول الخليج تقدّم مجموعة فرص واسعة وتظل سوقاً رئيسياً لإستراتيجية النمو لدى «إنفستكورب». وفي مارس 2023، أعلنا توظيف رقم قياسي مقداره 1.2 مليار دولار بشكل إجمالي من مستثمرين من الخليج، ما أدى إلى تحقيق نمو قياسي من خلال تسريع أنشطة الاستثمار وجمع الأموال في جميع أنحاء المنطقة، مع تأمين فرص جديدة في استثمارات متنوعة مؤثرة.

ونخطط خلال 2024 لاستثمار 3 إلى 4 مليارات دولار في الخليج، ونتوقع عقد صفقة بقطاع البنى التحتية تتعلق بالمطارات خلال النصف الأول.

وما يستحق الإشارة إليه، أننا أدرجنا «إنفستكورب كابيتال» في سوق أبو ظبي للأوراق المالية في نوفمبر، وسط طلب قوي من المستثمرين الإقليميين والمؤسسيين، كما أطلقنا منصتنا الاستثمارية الجديدة التي تركز على المناخ «شركاء حلول المناخ».

ويهدف الصندوق، الذي يدعمه صندوق الثروة السيادي البحريني «ممتلكات»، إلى جمع 750 مليون دولار مع التركيز على الاستثمار في التقنيات المبتكرة والتخطيط للاستدامة، وهما مجالان نعتبر أنهما سيكونان اتجاهاً مهماً في المستقبل المنظور.

وستنضم منصة «إنفستكورب» للبنية التحتية إلى تحالف يضم شركة أوراسكوم للإنشاءات (قائد التحالف) وشركة ماتيتو التي تعمل على تطوير مشروع واسع النطاق لمعالجة مياه البحر ونقل المياه في إمارة أبو ظبي. ويهدف المشروع، الذي ترأسه «أدنوك» وشركة أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، إلى توفير إمدادات مياه مستدامة لعمليات «أدنوك» البرية.

وفي السعودية، أطلقنا صندوقاً جديداً للاستثمار في الشركات الخاصة بقيمة 500 مليون دولار، ما أدى إلى إنشاء محفظة متنوعة من استثمارات النمو قبل الاكتتاب العام الأولي في البلاد، كما أطلقنا منصتنا العقارية في الخليج وقمنا بأول عملية استحواذ عقارية في السعودية. وتبلغ استثمارات «إنفستكورب» في مجال التخزين والخدمات اللوجستية على مستوى العالم أكثر من 4 مليارات دولار.

• تظهر الأرقام ميلكم بشكل كبير للاستثمار في الأسواق الغربية، فهل يشكل ذلك أماناً أكثر لكم أم فرصاً أوسع، أم الاثنين معاً؟

- لا نميل إلى الاستثمار في سوق على حساب آخر، فما يحكمنا في هذا الصدد جدوى الفرص الاستثمارية ومدى توافقها مع إستراتيجيتنا الطموحة للنمو. ونحن شركة عالمية رائدة لإدارة الأصول ونواصل توسعنا شرقاً وغرباً كلما وجدنا فرصاً تحقق القيمة لمستثمرينا ومساهمينا.

• عموماً... ما توقعاتكم لسوق القروض؟

- تواصل «إنفستكورب»عبر وحدتها المتخصصة في إدارة الديون «إنفستكورب لإدارة الائتمان» تعزيز حضورها وسمعتها عالمياً باعتبارها مؤسسة رائدة في إدارة الأصول متعددة الفئات، وخصوصاً في مجال الاستثمار الائتماني، حيث تدير صناديق تستثمر بشكل أساسي في سندات الدّين الممتاز التي تُصدِرها المؤسسات ذات رؤوس الأموال المتوسطة والكبيرة في أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

وتمتلك الشركة سجلاً حافلاً بالإنجازات والأداء المتميز والنمو. كما تواصل إضافة منتجات استثمارية جديدة تكمّل ما نقدّمه في «إنفستكورب»، وتعزز تنوّع محفظة المنتجات والحلول المقدمة للعملاء، كما توسّع نطاق الحضور الجغرافي الاستثماري للشركة.

كما استفدنا من استحواذنا نهاية 2022 ومطلع 2023 على «ماربل بوينت» المتخصصة في إدارة الأصول، والتي تركّز حصرياً على إدارة قروض الرفع المالي المشتركة، وتبلغ أصولها المدارة نحو 8 مليارات دولار، واذكر أن صحيفتكم كانت الأولى التي تحدثت عن هذا الاستحواذ حتى قبل حصوله العام الفائت.

وبعد استحواذنا على «ماربل بوينت» ودمجها في وحدة إدارة الائتمان لدينا، عززنا حضورنا باعتبارنا منصة ائتمان عالمية تمتلك 20 عاماً من الخبرات في الاستثمار عبر أسواق الائتمان بجميع أنحاء العالم. وتدير الوحدة حالياً أكثر من 22 مليار دولار من أصول التزامات القروض المضمونة على مستوى العالم وتصنف ضمن أفضل 15 مديراً عالمياً لالتزامات القروض المضمونة وضمن العشرة الأوائل في الولايات المتحدة.

وسنواصل عبر وحدتنا المتخصصة في إدارة الائتمان تقديم المنتجات الاستثمارية التي تحقق قيمة مضافة لعملائنا ومستثمرينا، سواء في المنطقة العربية أو غيرها من الأسواق التي ننشط فيها حالياً حول العالم.

• ماذا عن حقيقة مركزكم المالي؟

- تتمتع «إنفستكورب» بمركز مالي قوي يتيح لها مواصلة تنفيذ خطتها الإستراتيجية للنمو وصولاً إلى 100 مليار دولار من الأصول المدارة في غضون السنوات المقبلة، والأهم من ذلك نتمتع بثقة مجتمعات الأعمال والعملاء والمساهمين في الأسواق التي نعمل فيها.

أرقام واتجاهات:

2.5 مليار دولار أصول «إنفستكورب» المدارة بقطاع البنى التحتية

5 مليارات استثمارات مستهدفة للشركة في الهند للسنوات الـ 5 المقبلة

50 % من أعمالنا في أميركا وننشط بقوة بأسواق أوروبا والهند وآسيا

2023 كان مهماً لـ «إنفستكورب»... وصلنا 50 ملياراً أصولاً مدارة

9 إلى 13 % توزيعات نقدية للمستثمرين من قطاع البنية التحتية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي