بإشراف مجموعة أطباء ذوي خبرة ومكانة علمية

وزير الصحة: لدينا 7 مراكز لدعم الحياة خارج الجسم

تصغير
تكبير

- استعراض 120 موضوعاً من 70 محاضراً وتقديم 60 ورقة علمية

أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي عن توافر 7 مراكز لـ«الإيكمو» الذي يعني دعم الحياة خارج الجسم في الكويت، ويشرف عليها مجموعة من خيرة الأطباء ذوي الخبرة والمكانة العلمية المرموقة.

وقال وزير الصحة في كلمة له خلال مؤتمر «دعم الحياة خارج الجسم» لدول جنوب غرب آسيا وأفريقيا العاشر والذي تستضيفه الكويت للمرة الأولى، إن «الاستثمار في رأس المال البشري أحد أهم المقومات الأساسية في بناء المجتمعات وجوهر عملية التنمية المستدامة، مؤكداً أن هذا الاستثمار في مقدمة أولويات صناع القرار في الوزارة».

وأضاف أنه تم التركيز من خلال إستراتيجية الوزارة على عملية التدريب المحلي وتأهيل المدربين من خلال التعاون مع المراكز العالمية الذي تم من خلاله إنشاء المراكز والدورات المحلية المعتمدة من منظمة دعم الحياة خارج الجسم «إيلسو» التي تعمل بشكل مستقل منذ سنوات.

وأشار إلى قيامها بتدريب وتأهيل أعضاء فريق (الايكمو) المتعدد التخصصات، لافتاً إلى أن هذا التدريب المكثف نتج عنه التوسع في خدمة دعم الحياة خارج الجسم في الكويت».

وأوضح أن «المؤتمر يشهد تقديم 120 موضوعاً علمياً من قبل 70 محاضراً من مختلف دول العالم ويتضمن تقديم ونشر 60 ورقة علمية تم اختيارها بدقة فضلاً عن تقديم 7 ورش عمل لتطوير مهارات وخبرات أكثر من 140 عضواً من أعضاء فريق (الايكمو) من كل دول العالم».

من جانبها، قالت رئيسة المؤتمر رئيسة مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم في الوزارة الدكتورة هدى الفودري إن «انعقاد المؤتمر في الكويت دليل على ثقة اللجنة الموجهة لمنظمة دعم الحياة خارج الجسم لدول جنوب غرب آسيا وأفريقيا في القطاع الصحي في الكويت، وبالأخص المستوى العالي الذي تم الوصول إليه، ممثلاً بمركز دعم الحياة أو مراكز (الايكمو) في وزارة الصحة».

ونوهت بـ«مشاركة خبراء في مجال دعم الحياة من أكثر من 20 دولة من أجل تبادل الخبرات»، لافتة الى أن البرنامج العلمي يضم أجزاءً مخصصة لاستخدام خدمة دعم الحياة في تخصصات متعددة مثل التخدير وزراعة الأعضاء والقلب وجراحة القلب والنساء والولادة والأطفال والأطفال الخدج وغيرها من التخصصات.

الإيكمو لجميع الجنسيات... مجاناً

أكدت الفودري أن الكويت حاضنة لجميع الجنسيات وهي بلد الإنسانية حيث تقدم خدمة دعم الحياة لجميع المرضى من غير تفرقة وبالمجان، كما توافر فرص العمل والتدريب للطواقم الطبية الوافدة.

تأهيل 300 طبيب وممرض وفني

أشارت الدكتورة الفودري إلى حصول مركز تدريب (الايكمو) في مستشفى العدان على الاعتماد من منظمة (الايلسو) عام 2022 ما يدل على جودة التدريب الطبي المقدمة في المركز الذي قام بتأهيل أكثر من 300 طبيب وممرض وفني على مدار أربع سنوات.

جائزة التميز الذهبي

لفتت الفودري إلى أن «مركز «الايكمو» في مستشفى العدان حصل على جائزة للتميز الذهبي من منظمة دعم الحياة خارج الجسم «الأيلسو» في عام 2020 كأول مركز يحصل على هذه الجائزة في الكويت وأخيراً حصل مركز «الايكمو» في مستشفيي الأميري وجابر على نفس الجائزة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي