مؤتمر «دعم الحياة خارج الجسم» ينطلق غداً

الدكتورة هدى الفودري
الدكتورة هدى الفودري
تصغير
تكبير

- الفودري: إنقاذ حياة أكثر من 500 مريض منذ 2017 في الكويت عبر «الايكمو»

أعلنت رئيس مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم في وزارة الصحة الدكتورة هدى الفودري عن انطلاق مؤتمر منظمة «دعم الحياة خارج الجسم» لدول جنوب غرب آسيا وأفريقيا خلال الفترة من 15 إلى 17 فبراير، تحت رعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي بفندق كورت يارد ماريوت.

وذكرت الفودري أن الكويت تستضيف هذا المؤتمر العالمي لأول مرة نظرا للمكانة الكبيرة التى تحظى بها الدولة في القطاع الصحي ومن خلال مراكز دعم الحياة الخارجي (الايكمو) المتميزة في وزارة الصحة والمعتمدة من المنظمة العالمية.

واعتبرت خدمة دعم الحياة خارج الجسم (الايكمو) من الخدمات المتقدمة التي تقدم إلى مرضى الفشل الحاد فى الجهاز التنفسي والقلبي في العناية المركزة، وتعطي فرصة للنجاة لمرضى الحالات الحرجة، حيث تم إنقاذ حياة أكثر من 500 مريض من خلالها عبر السنوات السابقة منذ البدء بالخدمة في دولة الكويت بشكل ممنهج في عام 2017.

وأشارت الى أن المؤتمر سيقام تحت عنوان «عبر الحدود» (crossing boundaries) وسيناقش العديد من المحاور الخاصة بخدمة دعم الحياة خارج الجسم من خلال أكثر من 120 محاضرة يقدمها 80 محاضر من نخبة الخبراء والاستشاريين في مجال العناية المركزة للكبار والأطفال في العالم، وبالتحديد خدمة دعم الحياة خارج الجسم.

وكشفت الفودري عن إقامة 7 ورش عمل على هامش الموتمر معنية بالعناية بمرضى «الايكمو» الكبار والأطفال، والتعامل مع الحالات المستعجلة عن طريق نظام المحاكاة.

ونوهت الى أنه سيتم من خلالها تدريب أكثر من 120 عضوا من الطواقم الطبية المتعددة التخصصات على العناية بمريض الايكمو ومن قبل خبراء المنظمة العالمية، بالإضافة الى المدربين المحليين التابعين لمركز تدريب «الايكمو» في مستشفى العدان والمعتمد من المنظمة.

وأشارت الى وجود إقبال كبير على التسجيل بالمؤتمر من جميع دول العالم حيث سيتم نقل المحاضرات بشكل حي يسمح بالحضور الافتراضي مما يسهل من عملية نشر التعليم الخاصة في هذا المجال.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي