جني أرباح محدود في البورصة و«أرزان» تدخل «MSCI» للشركات الصغيرة

تصغير
تكبير

أسفرت عمليات المراجعة الدورية لمكونات مؤشر مورغان ستانلي «MSCI» للأسواق الناشئة «الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيرة» عن ضم مجموعة أرزان المالية، حيث ينتظر إدراج الشركة على المؤشر عقب إقفال 29 فبراير الجاري.

وفي الوقت الذي تكتسب فيه الشركات المدرجة على المؤشرات العالمية خصوصية، حيث تصبح تحت مجهر المؤسسات والصناديق العالمية التي تتبع تلك المؤشرات، لوحظ أن مراجعة «MSCI» لم يترتب عليها خروج أي شركة كويتية من الشركات المتوسطة والصغيرة المدرجة على المؤشر، فيما ينتظر انضمام شركات محلية أخرى خلال العام الحالي إلى مكونات المؤشر سواءً، للشركات المتوسطة والصغيرة أو الكبيرة حال استيفاء المتطلبات المالية والفنية.

وتبلغ حصة الأجانب في «أرزان» وفقاً للموقع الرسمي للبورصة 4.7 في المئة من رأسمال الشركة، فيما شهد السهم أمس عمليات تداول بلغت كميتها 16.19 مليون سهم بقيمة 3.59 مليون دينار نُفّذت من خلال 350 صفقة، إذ واكبت المحافظ المُدارة من قِبل شركات استثمارية الإعلان عن ضم «أرزان» إلى مؤشر «MSCI» للشركات الصغيرة.

وحسب جدول المراجعات تنتظر الأسهم الكويتية المدرجة في بورصة الكويت والمسجلة على المؤشرات العالمية الثلاثة للأسواق الناشئة (MSCI وFTSE وS&P) 12 مراجعة خلال 2024 من قِبل المؤسسات والصناديق والمحافظ الأجنبية التي تتبع هذه المؤشرات.

على صعيد آخر، شهدت حركة الأسهم في بورصة الكويت أمس عمليات جني أرباح محدودة ترتب عليها انخفاض جماعي للمؤشرات العامة التي تقيس أداء السوقين الأول والرئيسي، إلا أن ذلك لم يمنع أسهماً صغيرة عدة من تحقيق مكاسب لم تحققها منذ فترة طويلة بفعل دخول محافظ استثمارية عليها بعد فترة من الخمول، حيث تراوح ارتفاع البعض منها بين 10 وأكثر من 100 في المئة.وأغلق المؤشر العام منخفضاً بـ9.83 نقطة والأول بـ 10.58 نقطة والرئيسي العام 8.7 نقطة والرئيسي 50 بـ 12.82 نقطة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي