5 رسائل واردة جديدة أضيفت إلى جدول أعمال جلسة المجلس

برنامج عمل الحكومة أمام «الأمة»... عرضاً وتعليقاً

من جلسة المجلس الأسبوع الماضي
من جلسة المجلس الأسبوع الماضي

فيما أضيف على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة العادية، اليوم الثلاثاء، 5 رسائل واردة جديدة، يحل برنامج عمل الحكومة، للفصل التشريعي الـ17 للسنوات من (2024 - 2027)، ضيفاً عليها، حيث يعرض الفريق الحكومي البرنامج أمام المجلس، قبل أن يبدأ النواب بمداخلاتهم محللين ومشرّحين مضمونه، مع إبداء تعليقاتهم وملاحظاتهم.

ويتضمن بند الرسائل الواردة، رسالة لرئيس اللجنة التعليمية البرلمانية النائب حمد العليان يطلب فيها إحالة تكليف اللجنة ببحث موضوع معاناة الطلبة في مناطق البلاد الجنوبية، إلى لجنة الاهتمام بتحسين المناطق الحديثة والنائية للاختصاص، عملاً بنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

وتضمن الجدول رسالة للنائب مبارك الحجرف، يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بالاجتماع مع الجهات المختصة لإنشاء سوق للإبل بجميع المرافق التابعة له، تحت إشراف وتنظيم الدولة في منطقة الأرتال (الدائري الثامن).

وفي رسالة واردة أخرى، طلب النائب الدكتور محمد الحويلة تكليف اللجنة التعليمية بحث قرار وزارة التعليم العالي منع الطلبة من استكمال دراستهم الجامعية بعد مرور سنتين على شهادة الثانوية العامة، مشيراً إلى أن «غالبية الراغبين بالدراسة يضطرون إلى إعادة التسجيل في الثانوية العامة للحصول على شهادة حديثة».

وذكر أن «القرار يعد تقييداً للحريات الشخصية، ومن بينها حرية اختيار نوع التعليم وجودته وتوقيته المناسب، بما يوائم ظروف طالب العلم، ولم يبن على أسس واضحة، وقد صدرت أحكام قضائية بإلغاء قرار التعليم العالي بمنع أي مواطن من استكمال دراسته الجامعية بعد مرور سنتين على تخرجه من الثانوية العامة، وقد رأت في حيثيات الأحكام أن هذا القرار يخالف المبادئ القانونية ويهدر الحق في اختيار التعليم المناسب، وأن التعليم هو حق أصيل للكويتيين. لذا اتقدم بهذه الرسالة لعرضها على مجلس الأمة الموقر لتكليف لجنة شؤون التعليم بحث قرار وزارة التعليم العالي، بمنع الطلبة من استكمال دراستهم الجامعية بعد مرور سنتين على شهادة الثانوية العامة وإيجاد الحلول المناسبة له».

وتقدم النائبان سعود العصفور وأسامة الزيد برسالة واردة يطلبون فيها تكليف لجنة حماية الأموال العامة ببحث المخالفات والتجاوزات التي شابت إشهار عدد من الأندية الرياضية وأي مخالفات في أعمال الهيئة العامة للرياضة، وذلك بعد صدور القانون 87/ 2017 في شأن الرياضة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال ثلاثة أشهر.

وتقدم النواب الدكتور حمد المطر وسعد الخنفور وهاني شمس ومهلهل المضف وبدر نشمي، برسالة يطلبون فيها تكليف اللجنة الصحية بالتحقيق في أسباب تأخر تسجيل الأدوية والإجراءات المتبعة لتسجيل المستحضرات الطبية والعشبية والبيطرية والمكملات الغذائية والأجهزة الطبية في وزارة الصحة.

من جدول الأعمال

النظر في الخطاب الأميري

يواصل المجلس، في جلسته النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة. ويستهل المجلس أعمال جلسته ببندي «التصديق على المضابط» و«كشف الأوراق والرسائل الواردة وكشف العرائض والشكاوى» يليهما بند «الأسئلة» وبند «الإحالات».

مشاريع وتقارير

من المقرر أن ينتقل المجلس، بحسب جدول الأعمال، إلى بند الاقتراحات بقوانين بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة والتعديلات المقدمة عليها، ومشروع بقانون في شأن إقامة الأجانب، ثم قضية «الكاراكال».

طلبات مناقشة وتحقيق

أدرج على جدول الأعمال بند «طلبات المناقشة والتحقيق» ويشمل مجموعة طلبات بينها مناقشة في شأن البديل الاستراتيجي، وطلب مناقشة نيابي في شأن مراقبة الأسعار وضبط الزيادات المفتعلة، وطلب مناقشة في شأن تسكين شواغر المناصب القيادية، والأسس والمعايير التي تتبعها في التعيينات، وطلب بتشكيل لجنة تحقيق في شأن شركة مستشفيات الضمان.

الحالة المالية لـ«السكنية»

أدرج على جدول أعمال الجلسة بند «كتب الحكومة» ويشمل الحالة المالية لمشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في نهاية السنة المالية 2019-2020.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي