قد تكون مؤشراً على مرض خطير

لا تهملوا آلام الظهر!

No Image
تصغير
تكبير

نصح أطباء بعدم إهمال آلام الظهر، وأوصوا بضرورة مراجعة الطبيب عند ظهور أي أعرض تصاحب ذلك الألم.

وقال عباس كناني، الخبير الصيدلاني لـصحيفة «ذي صن» البريطانية «يمكن أن يشير موقع ألم الظهر إلى الشكوى من أي شيء، بدءاً من مشاكل الأعضاء وحتى الأعصاب المضغوطة والانزلاق الغضروفي وغيرها»، لافتاً إلى أن «هناك طرقاً محددة لعلاج كل نوع من أنواع آلام الظهر، وبعضها قد يحتاج إلى اهتمام عاجل».

وشدد على ضرورة زيارة الطبيب في حال كان ألم الظهر مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة أو إذا فقدت وزنك من دون محاولة ذلك. كما يجب أيضاً استشارة الطبيب إذا كان هناك كتلة أو تورم في ظهرك أو إذا تغير شكل ظهرك.

وأضاف: «إذا لم يتحسن الألم بعد الراحة أو كان أسوأ في الليل، ويزداد الألم سوءاً عند العطس أو السعال أو التبرز، فيجب عليك أيضاً زيارة الطبيب. اطلب موعداً عاجلاً إذا كان الألم يأتي من أعلى ظهرك - بين كتفيك - وليس من أسفل ظهرك».

موضع الألم

قدم عدد من الخبراء ما الذي يعنيه مكان ألم الظهر فعلياً: في الجانبين وجود ألم في جانبي ظهرك قد يشير إلى أنك تعاني من مشاكل في أعضائك. ويمكن أن تشمل هذه المشكلات مشاكل في الكلى أو البنكرياس أو الأمعاء أو الرحم.

وقالت طبيبة العظام نادية أليبهاي إن مشاكل الكلى يمكن أن تسبب الألم على جانبي العمود الفقري بالقرب من القفص الصدري.

وأوضحت: «تقع الكليتان في منطقة منتصف الظهر إلى أسفله مباشرة تحت القفص الصدري، لذلك إذا كان شخص ما يعاني من مشاكل في الكلى أو مشاكل في المسالك البولية، فإنه عادة ما يعاني من الألم تحت القفص الصدري على كل جانب من العمود الفقري».

وذكرت: «إن مشاكل البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس الحاد، تميل إلى التسبب في ألم شديد مفاجئ في وسط البطن».

وأضافت: «الالتهاب في أجزاء من الأمعاء الغليظة القريبة من الظهر يمكن أن يسبب أيضاً آلاماً أسفل الظهر على الجانبين. الضغط في المستقيم أو القولون الناتج عن انسداد، يمكن أن يسبب ألماً ينتشر في الظهر أو البطن».

العمود الفقري

الألم في العمود الفقري نفسه يمكن أن يشير إلى مجموعة من الحالات الطبية، بما في ذلك تضيق العمود الفقري، بحسب عباس كناني، الخبير الصيدلاني.

وقال كناني: «يحدث تضيق العمود الفقري عندما تضيق القناة الشوكية في الجزء السفلي من ظهرك. إنه يضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب المؤدية من الحبل الشوكي إلى عضلاتك ما يسبب الألم»، لافتاً إلى أنه يمكن أن يحدث تضيق العمود الفقري في أي مكان في العمود الفقري ولكنه أكثر شيوعاً في أسفل الظهر. وهو أمر شائع إلى حد ما، حيث تؤثر التغيرات التنكسية في العمود الفقري على ما يصل إلى 95 في المئة من الأشخاص بحلول سن الخمسين.

وأردف «قد يكون داء القرص التنكسي (وهو ليس مرضاً إنما هو مصطلح توصف به التغيرات الطبيعية لأقراص العمود الفقري مثل جفاف الأقراص وتآكلها) سبباً كامناً وراء الألم في العمود الفقري»، مبيناً أن «التهاب المفاصل يمكن أن يسبب أيضاً الألم والتصلّب في العمود الفقري. وهو أكثر شيوعاً في أسفل الظهر والرقبة، ولكن يمكن الشعور بالتصلب أو الألم في ظهرك إذا كنت مصاباً بالتهاب المفاصل الشوكي».

أسفل الظهر

يعد ألم أسفل الظهر أحد أكثر المناطق شيوعاً التي يتم فيها الشعور بالألم مع التقدم في العمر، ويمكن أن يكون علامة على شد العضلات أو الانزلاق الغضروفي، فإذا كان شخص ما يعاني من آلام أسفل الظهر، فمن الممكن أن يكون ذلك نتيجة لانزلاق غضروفي. وفي كثير من الأحيان عندما ينفتق القرص، فإن ما سيفعله بعد ذلك هو الضغط على العصب، ما قد يسبّب ألماً في أسفل الظهر.

السرطان

في حالات نادرة، يمكن أن تكون آلام أسفل الظهر أيضاً علامة على الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك أورام العمود الفقري، وسرطان الرئة، وسرطان الثدي، وسرطانات الجهاز الهضمي، وسرطانات الدم.

أعلى الظهر

الألم في أعلى الظهر قد يشير إلى أن عصباً منضغطاً، ويحدث ذلك عندما يتم تطبيق ضغط كبير جداً على العصب من خلال الأنسجة المحيطة، مثل العظام أو الغضاريف أو العضلات أو الأوتار.

الظهر أو الرقبة

يمكن أن يكون سبب آلام الرقبة هو ترتيب أجزاء من العمود الفقري بشكل غير صحيح، ناجمة عن اختلالات الجسم وقلة المرونة والحركة في مناطق أخرى، ويمكن أن يؤثر هذا على طريقة المشية، ما قد يؤدي بدوره إلى الضغط على جميع أجزاء الظهر والرقبة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي