أول خليجي يحصل على المنصب

تزكية منصور العنزي أميناً عاماً للاتحاد الآسيوي للمكفوفين

تصغير
تكبير

- فايز العازمي: الكويت حقّقت إنجازات عظيمة في رعاية ذوي الإعاقات
- يوسف كاظم: يعمل على إدخال تقنية الوصف الصوتي للإشعارات وخدمات التطبيق

زكى مؤتمر الاتحاد الآسيوي للمكفوفين، أمين سر جمعية المكفوفين الكويتية فايز العازمي، أمينا عاما للاتحاد، مشيدا بنشاطه وتعاونه المستمر على مر العقود السابقة في مشاركة ودعم أنشطة الاتحاد.

تزكية العازمي جاءت خلال المؤتمر الذي انطلق على مسرح الجمعية في ميدان حولي أمس، تحت رعاية وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الاسرة والطفولة الشيخ فراس الصباح، والذي أناب عنه مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الحميدي المطيري، تحت شعار «الكفيف والتحديات»، بحضور 24 دولة آسيوية.

إنجازات عظيمة

وأكد رئيس مجلس ادارة الجمعية فايز العازمي في كلمته خلال المؤتمر، أن الكويت حققت إنجازات عظيمة في مجال رعاية المكفوفين وذوي الاعاقات عموما بسنها عددا من القوانين المهمة تهدف لإدماجهم بالمجتمع والاستفادة من قدراتهم في شتى المجالات الإنسانية منها انشاء المجلس الأعلى لشؤون المعاقين في عام 1996 واصدار قانون ذوي الإعاقة في عام 2010 الذي أعطى الكويت تميزا بين الدول العالمية في مجال رعاية المعاقين.

نظرة تمكين وإيمان

ومن جانبه، أعلن رئيس الاتحاد الآسيوي للمكفوفين سانتوش رونجتا في كلمته، اختيار وتزكية العنزي أمينا عاما للاتحاد، مشيدا بنشاطه وتعاونه المستمر على مر العقود السابقة في مشاركة ودعم أنشطة الاتحاد الآسيوي وايضا العالمي للمكفوفين.

وأشاد رونجتا بالخطوات المهمة والقوانين التي تدعم حقوق وإدراج ذوي الاعاقات في المجتمع التي تبنتها الكويت على مر تاريخها.

ولفت إلى التغيير الكبير على المستوى العالمي حيال المكفوفين ليصبح ادراك حقوقهم بدلا من العنصرية ولتتغير نظرة الإحسان تجاههم لتكون نظرة تمكين وتكون إيماناً بقدراتهم المماثلة لمن يملكون البصيرة.

أول خليجي

بدوره، قال أمين سر الجمعية منصور العنزي، في كلمته، إن ورش العمل في المؤتمر ستتناول مواضيع مهمة مثل التحديات التي يواجهها المكفوف، منها التحصيل العلمي واستخدام التكنولوجيا المختلفة، بالإضافة إلى مواضيع اجتماعية ونفسية وايضا في مجال الترفيه.

وأشار إلى أن حصوله على منصب الأمين العام للاتحاد الآسيوي للمكفوفين هو الاول على المستوى الخليجي، مهدياً الانجاز الى مقام صاحب السمو أمير البلاد.

تقنية الوصف الصوتي

ومن جهته، قال الناطق الرسمي للتطبيق الحكومي الرقمي «سهل» يوسف كاظم في كلمته، إن فريق عمل «سهل» يعمل على ادخال تقنية الوصف الصوتي للاشعارات وخدمات التطبيق، علاوة على العمل على ربط التطبيق مع مؤسسات الدولة المختلفة، لإعفاء رسوم المعاملات الحكومية لذوي الإعاقات وفق القانون الكويتي الذي ينص على ذلك.

حضور ديبلوماسي

لوحظ حضور ديبلوماسي لافت للجلسة الاولى للمؤتمر، مما يعكس سمعة الكويت الطيبة في مجال خدمة ذوي الاعاقة البصرية.

الجهات الراعية

أشاد فايز العنزي بالجهات الراعية للمؤتمر، وهي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وغرفة التجارة والصناعة في الكويت، بالإضافة إلى الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

جمعية المكفوفين

جمعية نفع عام غير ربحية تأسست عام 1972 لتكون منصة مساندة لذوي الإعاقات البصرية توافر العديد من الخدمات المهمة مثل طباعة الكتب بلغة بريل واحتوائها على مكتبة شاملة للكتب بنفس اللغة وتمكين اعضائها بالقدرات والمهارات الحياتية المختلفة لمواجهة الحياة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي