No Script

آخر الأسبوع

تصغير
تكبير

حكومة شعبية

هل أصبح لدينا حكومة شعبية؟ من الواضح أنّ لدينا حكومة مختلفة تماماً عن التشكيلات السابقة، فالحكومة الحالية مختلفة في طريقة تشكيلها، أسلوب عملها في إدارة الدولة، خلق دور للشعب الكويتي في المشاركة بالإدارة، كل هذه المؤشرات تدل على أن الشعب الكويتي لديه حكومة شعبية للمرة الأولى.

فتشكيل هذه الحكومة لم يأخذ بالأسلوب السابق لتشكيلات الحكومة، طريقة الكوتات من كل قطر أغنية وراضي أكبر قدر ممكن من الكتل البرلمانية سواء القبائل، التجمعات الدينية، التجار.

اليوم نحن أمام تشكيل حكومي مختلف متخصص يعرف ماذا يريد، كما أن أسلوب هذه الحكومة أيضاً يدل على أنها تستمد قوتها من الشعب ولا تلتفت إلى الصراخ الذي يصدر سواء من نواب المصالح المتضرّرة، كما حدث لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح، رغم ارتفاع الصراخ والطعن بالذمم، إلا أنه مستمر في تطبيق القانون وتعديل المعوج من السلوك، كذلك ما صاحب قرار وزيرة الأشغال والبلدية المهندسة نورة المشعان من تنمر و«قطات» إثر طلبها إرسال صور للحفر لمساعدة الوزارة في إصلاح الشوارع والطرق. كل هذا التنمر و«القطات» من قبل مواقع التواصل الاجتماعي و«مشاهير»، فقط لأنها ترغب في مشاركة الشعب الخدمة العامة كي يكون مشاركاً في الحفاظ على المال العام والممتلكات العامة. لكن الواقع غير ذلك، استمرت الوزيرة بعملها واستمر الشعب بالتعاون معها.

هذا التشكيل الشعبي للحكومة والأسلوب الجديد في التعامل بنظام الأُذن «الصمخة» لكل مَن تضرّرت مصالحه الخاصة سواء في مجلس الأمة أو المواقع الاجتماعية التي كانت تتعيش على أن الكويت يجب أن يكون فيها فريقان فقط وهم ينقسمون مجموعة مع الفريق (أ) ومجموعة مع الفريق (ب)، الآن جاء فريق مختلف لا ينتمي إلا للشعب، كيف يمكن أن نبتزه؟

عزّز شعبية هذه الحكومة فكرة إشراك الشعب في اختيار أولويات برنامج عمل الحكومة، مع أن هذه الفكرة تعرّضت أيضاً للتشكيك، غير أن الاجتماع الذي عقده سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد الصباح مع رؤساء التحرير أكد أن الحكومة تستمد قوتها من سمو الأمير، حفظه الله، أبو السلطات وحامل أحلام وتطلعات شعبه بدولة الأمن والأمان والاستقرار والرقي.

هناك من يقول إن هذه الحكومة لن تصمد أمام بعض أعضاء مجلس الأمة، خصوصاً ممن تضرّرت مصالحهم الشخصية سواء بالأسئلة الغريبة العجيبة مثل، كم عدد النخيل في شوارع الكويت؟ وما أنواعها ؟ وكم فحلاً من هذه الأشجار؟ وما هو دوره بعد انتهاء موسم التلقيح؟...

أو استجوابات «الفناتق» مثل استجواب النائب الفاضل حمدان العازمي لوزير التجارة السابق لرفضه إدخاله مكتبه من دون موعد استجواب كامل عن (جاط المشاوي وأسعار الحمص والفلافل) وفي النهاية هدد رئيس الوزراء السابق إما أن تشيله أو أستجوبك. أفلام كوميدية!

نقول إن هذه الحكومة من الأيام الأولى لها وهي تسير على خطوات باتجاه الحكومة الشعبية. في تشكيلها وأسلوبها، والشعب حين يعرف أن هذه حكومته، لا يمكن أن يتخلى عنها، فالأسهل التخلي عن 50 عضو مجلس أمة واختيار آخرين أسهل بكثير من التخلي عن حكومته الشعبية التي حصل عليها للمرة الأولى.

وطني

بمناسبة الاحتفالات بيومي الوطني والتحرير خلال شهر فبراير، نود أن نستعرض بعض الصروح الثقافية والاجتماعية والتراثية في بلدي الكويت، والتي من خلالها تعرف أن هذا الشعب جُبِل على حُب التطور والتقدم والرقي والتميز والانفتاح على الآخرين وثقافتهم.

فالمباني الحديثة المنتشرة في مناطق الكويت شاهد على عِظم هذا البلد وشعبه، وبإيجاز، سنحاول تصنيف بعض المباني الحديثة والتراثية كعلامات لتقدم دولة الكويت.

المباني الحديثة: أبراج الكويت، برج التحرير، حديقة الشهيد، المولات المنتشرة في الكويت، مركز جابر الأحمد الثقافي، مركز عبدالله السالم الثقافي، المتاحف الحكومية والأهلية، متحف الكويت، متحف قصر السلام، متحف ديكسون، متحف السيارات القديمة، متحف طارق، متحف العثمان.

كذلك هناك مبانٍ تراثية يجب الاهتمام بها، خصوصاً في منطقتي شرق وجبلة مثل (قصر الشيخ خرعل، متحف الكويت القديم، الديوانيات المنتشرة على طريق شارع الخليج)، كذلك الاهتمام بالقصر الأحمر في الجهراء والآثار القديمة في جزيرة فيلكا.

كل هذه الأماكن مؤهلة لأن تكون متاحف مفتوحة تحكي قصة كفاح هذا الشعب، وعلى المؤسسات الحكومية الاهتمام بهذا الأمر وبشكل سريع.

ملاحظة: لا ننسى أن هناك مبنى بحاجة إلى صيانة وإصلاح داخلي فقط مبنى مجلس الأمة وهذا من اختصاص الشعب الكويتي.

لقطة

النائب السابق الحميدي السبيعي أبدع في طرح مشكلة تنفيذ قانون المفوضية للانتخابات حين قال: سبب عدم تفعيل هذا القانون تعديلات النواب على القانون المقدم من الحكومة وإقراره بصورة مستعجلة في جلسة 01 /08 /2023 من دون مشاورة الحكومة، المشروع الحكومي كان يتحدث عن ندب قضاة، أما التعديلات النيابية فهي تنادي بتعيين القضاة (يعني فاهمين) وهذا ما جعل العزوف من قبل القضاة لهذه المفوضية.

والحل سهل بيد المجلس، تعديل بسيط في المادة الثانية من تعيين إلى ندب وسلامتكم. مجلس الإنجازات السريعة وأدخلكم بالطوفة.

وعلى الخير نلتقي،،،

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي