No Script

الشركة تواصل تعزيز الأُسس التي تُمكّنها من مواصلة النجاح خلال 2024

«الجزيرة» تُحقق 6.13 مليون دينار أرباحاً صافية في 2023

تصغير
تكبير

- مروان بودي: معدل إشغال المقاعد المرتفع وزيادة الحصة السوقية عزّزا مكانة «الجزيرة»
- حافظنا على سياستنا الصارمة بإدارة التكاليف ما يعكس متانة ومرونة نموذج أعمالنا
- ملتزمون بالنمو وتعزيز نطاق أعمالنا وتقديم خدمات عالية الجودة
- الشركة أطلقت 10 خطوط في 2023 وتسلّمت 3 طائرات جديدة
- تدشين مركز متخصص لصيانة إطارات ومكابح وبطاريات الطائرات

حقّقت شركة طيران الجزيرة أرباحاً صافية بلغت 6.13 مليون دينار للعام المالي 2023، فيما بلغت إيراداتها التشغيلية 198.08 مليون دينار مرتفعة بنسبة 8.8 في المئة مقارنة بالعام السابق، وبلغت أرباحها التشغيلية 11.76 مليون دينار.

وارتفع عدد الركاب خلال 2023 بنسبة 30.6 في المئة من 3.6 مليون راكب في 2022 إلى 4.68 مليون راكب، وارتفع كذلك معدّل إشغال المقاعد من 77 إلى 78.2 في المئة، في حين سجلت الشركة انخفاضاً في متوسط العائد على المقعد من 47.96 دينار للتذكرة إلى 39.63 دينار. أما على صعيد الحصة السوقية في مطار الكويت الدولي، فاستحوذت «طيران الجزيرة» على حصة سوقية أكبر بلغت 36.24 في المئة.

وفي مبنى ركاب «طيران الجزيرة» (T5) الذي تديره الشركة، ارتفعت إيرادات التأجير منه بنسبة 51 في المئة مقارنة بالعام السابق لتبلغ 1.54 مليون دينار، في حين بلغت إيرادات السوق الحرّة 1.3 مليون دينار، بارتفاع قدره 1 في المئة.

الربع الأخير

وسجلت «طيران الجزيرة» خسارة صافية بلغت 7.14 مليون دينار في الربع الأخير من 2023، فيما بلغت الإيرادات التشغيلية 39.18 مليون دينار، وارتفع عدد الركاب خلال الفترة بنسبة 17.3 في المئة إلى 1.15 مليون راكب، وبلغ معدّل إشغال المقاعد نسبة 75.8 في المئة، في حين سجلت الشركة ارتفاعاً بنسبة 2.2 في المئة في متوسط تشغيل الطائرات ليصل إلى 12.7 ساعة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

يُذكر أن «طيران الجزيرة» قامت بتوزيع أرباح نقدية بواقع 28 فلساً للسهم الواحد عن النصف الأول من 2023، فيما أوصى مجلس إدارة الشركة بعدم توزيع أرباح عن النصف الثاني من 2023.

أرباح رغم التحديات

وتعليقاً على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة «طيران الجزيرة»، مروان بودي: «حققت (طيران الجزيرة) أرباحاً قياسية في عام 2022 بفضل الإقبال الكبير الذي شهدناه على السفر في فترة كانت فيها الطاقة الاستيعابية للقطاع محدودة، علاوة على تسجيل الشركة لربح من بيع وتأجير محركات. ومقارنة بعام 2023، واصلت الشركة تحقيق الأرباح على الرغم من الانخفاض في متوسط العائد على المقعد الذي تأثر بالفائض في الطاقة الاستيعابية، وذلك في ظل التحديات التي يشهدها القطاع على الصعيد التنظيمي والإقليمي وكذلك أمام التصعيدات الجيوسياسية».

وأوضح بودي أن معدّل إشغال المقاعد المرتفع وزيادة الحصة السوقية أسهما في تعزيز مكانة «طيران الجزيرة»، فيما حافظت الشركة على سياستها الصارمة في إدارة التكاليف، الأمر الذي يعكس متانة ومرونة نموذج أعمال الشركة بالإضافة إلى جودة الخدمة التي تقدمها، مضيفاً: «فيما نمضي قدماً، نواصل الالتزام بتحقيق النمو وتعزيز نطاق أعمالنا وتقديم خدمات عالية الجودة وموثوقة لعملائنا، لنواصل بذلك تعزيز الأسس التي تمكّن شركة طيران الجزيرة من مواصلة النجاح في 2024».

الأداء التشغيلي

وأطلقت «طيران الجزيرة» 10 خطوط جديدة إلى وجهات في الشرق الأوسط ووسط وجنوب آسيا وأوروبا وأفريقيا خلال 2023 ليبلغ عدد الوجهات في شبكة الشركة بنهاية الفترة 64 وجهة. وشملت هذه الخطوط رحلات مباشرة إلى موسكو وسمرقند ولارنكا ومطار سفنكس الدولي في القاهرة، وشيراز، وتيفات وبلغراد وتيرانا وإسلام آباد وطهران.

وضمن خططها التوسعية، تسلّمت «طيران الجزيرة» 3 طائرات جديدة ليصل عدد الطائرات في أسطولها إلى 23 طائرة، كما دشّنت مركزاً متخصصاً لصيانة إطارات ومكابح وبطاريات الطائرات ضمن سعيها لتوسعة القطاعات والخدمات التي توفرها وتديرها في الشركة، الأمر الذي يمكّنها من تقليص الوقت والتكاليف المرتبطة بمثل هذه الخدمات. ووقّعت «طيران الجزيرة» على طلب شراء أكثر من 2000 مقعد من الأكثر خفةً في العالم من حيث الوزن، حيث تمكّن هذه المقاعد من تخفيض وزن الطائرات بحجم 1.2 طن متري، وبالتالي تقليص حجم الوقود المستهلك وزيادة الطاقة الاستيعابية لكل طائرة بإضافة صف من المقاعد.

وأصبحت «طيران الجزيرة» أول شركة طيران منخفضة التكلفة في الشرق الأوسط تتحوّل من استخدام البلاستيك إلى أدوات صديقة للبيئة في تقديم الطعام على متن رحلاتها، ويأتي ذلك ضمن هدفها بأن تكون عملياتها أكثر استدامةً وأن تحقّق الشركة صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2050.

وفي مبنى ركاب «الجزيرة» (T5)، قامت الشركة بعدد من التحسينات لتحديث مرافقها تماشياً مع المبادرات التي تواصل تنفيذها بهدف تعزيز تجربة المسافرين، وشملت هذه التحسينات بوابات إضافية للمغادرة وزيادة في عدد كاونترات قبول الركّاب وغرفاً لتغيير الملابس وسوقاً حرّة ومطاعم.

وصُنّفت «طيران الجزيرة» في قائمة أفضل أماكن العمل في منطقة آسيا لعام 2023 من قبل مؤسسة ®Great Place to Work العالمية، وكذلك في أول قائمة تكشف عنها «فورتشن 500» للشركات العربية للعام الماضي.

أكثر من 100 وجهة بالسنوات الـ 5 المقبلة

تبقى «طيران الجزيرة» ملتزمة بنهجها التشغيلي لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل، إذ تتوقع خدمة أكثر من 100 وجهة خلال السنوات الخمس القادمة وزيادة حجم أسطولها إلى 35 طائرة، فيما من المتوقع أن يتجاوز معدّل إشغال مقاعدها نسبة 80 في المئة في السنوات الثلاث القادمة.

ومن خططها التوسعية قيد الإنشاء حظيرة جديدة للطائرات ستوفّر فيها خدمات الصيانة بمعايير عالمية متفوقة، على أن تدخل خط التشغيل بحلول عام 2025، وأيضاً عدد من التوسّعات المخطط لها لتلبية الأعداد المتزايدة للمسافرين في المستقبل القريب.

أبرز نتائج 2023:

198.08 مليون دينار إيرادات تشغيلية بنمو 8.8 %

11.76 مليون أرباحاً تشغيلية

30.6 % ارتفاعاً بعدد الركاب إلى 4.68 مليون

78.2 % معدل إشغال المقاعد مقارنة بـِ 77 % في 2022

36.24 % حصة الشركة السوقية في مطار الكويت

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي