جمع البيئتين البحرية والبرية في الجزيرة الشمالية لجسر جابر

«مكشات 2».... عبق الصحراء يعانق البحر

تصغير
تكبير

- ساري لـ«الراي»: 60 كوخاً و30 مطعماً متنوعاً ومعرض للحرف والسيارات القديمة
- الأكواخ 3 مجموعات مستوحاة من البيئة الكويتية هي البادية البحر الفن القديم
- أكواخ خاصة بوزارتي الصحة والداخلية والدفاع المدني لتقديم خدماتها
- تنظيم عالي الدقة ونظافة... بفضل جهود العاملين وتواجد رجال الأمن
- دخول مجاني لذوي الاحتياجات ومن بوابة خاصة... وممرات للكراسي المتحركة

اعتبر وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة عبدالعزيز ساري، أن مشروع «المكشات 2» في موقع الجزيرة الشمالية لجسر جابر، يعد نقلة نوعية لدعم السياحة والترفيه في الكويت، بعد أن جمع البيئتين البحرية والبرية في مكان واحد.

وقال ساري لـ «الراي»، خلال جولته مساء الخميس في موقع المكشات، إنه بخلاف «المكشات 1»، الذي كان على مساحة 10 آلاف متر فقط، يأتي «المكشات 2» على مساحة 50 ألف متر مربع، بدعم وتمويل من لجنة المشروعات الوطنية التعاونية والتنسيق مع اتحاد الجمعيات.

60 كوخاً

وذكر أن المشروع يضم 60 كوخاً و30 مطعماً متنوعاً، إضافة إلى مطعم رئيسي لخدمة الأكواخ، لتقديم أفضل وأشهى المأكولات والأطباق الكويتية والعالمية، و30 بوثاً للتسوق ومنطقة المقهى الشعبي، إضافة إلى منطقة خاصة بألعاب الأطفال وسينما مفتوحة ومسرح وحديقة مصغرة للحيوانات والخيول، فضلاً عن العديد من الأنشطة الترفيهية المتنوعة للجهات الحكومية المشاركة وبعض جمعيات النفع العام.

دعم الأسر المنتجة

وأكد ساري أن وزارة الشؤون حرصت من خلال المشروع، على دعم الأسر المنتجة والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب الحرف اليدوية، موضحاً أن الأكواخ تنقسم إلى 3 مجموعات مستوحاة من البيئة الكويتية، وهي: البادية، البحر، الفن القديم.

وأكد حرص الوزارة على أن تكون «المكشات» متوائمة مع حالة الطقس، لاسيما أن المشروع يقام خلال فصل الشتاء، الذي تتزايد خلاله فرص هطول الأمطار، ويستمر 3 أشهر.

أكواخ حكومية

وأضاف أن «المشروع مجهز بأكواخ خاصة بالجهات الحكومية لتقديم خدماتها، مثل وزارتي الصحة والداخلية والإدارة العامة للدفاع المدني، إضافة إلى مشاركة الفرق التطوعية المشهرة، والتي تقوم وزارة الشؤون بالإشراف عليها، مثل فريق إكسبو الكويت للأعمال الحرفية واليدوية، حيث ينظم معرضاً خاصاً للحرف اليدوية، بالاضافة الى عرض للمركبات الكلاسيكية، مشيراً إلى أن الوزارة تتابع عن كثب جميع الأعمال والأنشطة التي تتم داخل المشروع، لاسيما الخاصة بالمطاعم، للتأكد من تقديمها أفضل الوجبات الغذائية للزوار».

تنظيم ونظافة

ولاحظت «الراي» خلال الجولة، التنظيم عالي الدقة ونظافة المكان في «مكشات 2»، بفضل جهود العاملين والمتطوعين، بالاضافة الى تواجد رجال الأمن، لتنظيم دخول وخروج المركبات بشكل انسيابي.

ذوو الاحتياجات

كما بذل المنظمون جهوداً لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، تبدأ من الدخول المجاني، اضافة الى الدخول من بوابة خاصة الى داخل المكشات، وكذلك عمل ممرات تساعدهم في المشي عبر الكراسي المتحركة بكل راحة.

استيعاب 5 آلاف زائر

كانت الطاقة الاستيعابية للمشروع 3500 شخص، تم رفعها إلى 5 آلاف زائر، نتيجة الإقبال الكبير والحجز عبر موقع مكشات، وهناك دراسة لامكانية التمديد لفترة المكشات الى عيد الأضحى المبارك.

آلية الحجز

- يتم الحجز عبر «أبلكيشن» وحسب العدد الذي يبدأ من 6 أفراد حتى 10 وأكثر، مع وجبة العشاء.

- رسم الدخول 3 دنانير للشخص الواحد (الأكبر من 4 سنوات) شريطة الحجز المسبق.

- دخول ذوي الاحتياجات الخاصة والأطفال دون 4 سنوات، مجاناً.

- الحجز على فترتين خلال أوقات الغداء والعشاء يومياً، بداية من 3 عصراً حتى 11 مساء، بواقع 4 ساعات لكل حجز.

فريق إدارة المشروع

يترأس وكيل الوزارة فريق إدارة المشروع، المكون من:

أحمد العنزي

محمد البزاز

فاطمة الأمير

يحيى عبدالرضا

نايف العريفان

أحمد سعد المطيري

حسين القلاف

حمود الخالدي

عبداللطيف نجم

نائل نوح

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي