قدمتها فرقة «تياتروا» في «المونودراما المسرحي»

«الحارس»... الحياة لن تتوقف على أحد

تصغير
تكبير

في خامس العروض الرسمية لفعاليات الدورة السابعة لمهرجان «المونودراما الدولي»، قدمت فرقة «تياتروا» العرض المسرحي الكويتي «الحارس» من تأليف مالك القلاف وإخراج هاني النصار، ومن تمثيل يوسف الحربي، في حين تكفّل فهد المذن بمهام السينوغرافيا.

اعتمد النص في مضمونه على بناء الإنسان وترميمه، من بعد السقوط والانهيار، «فالحياة لا تقف على أحد، ولن يتوقف الكون إذ كُسِرْت، أو تُقام طقوس العزاء إذا حزِنْت، بل حاول النهوض بكل عزم وثبات لتبدأ من جديد»...

فقد وضعنا العرض منذ بدايته أمام لعبة الفضاء الكاشف، الفضاء الذي لا يُمثّل المكان الداعم للأشياء، وإنما هو منصة حاملة للأجساد. فالمشهد الذي يتم تقديمه هو مسرح ميلادها ومنشأها... والفضاء هو المصدر المرئي الذي تظهر به دوماً اللحظة الأولى، وهي لحظة البدء والختام معاً عبر حارس الموتى، لا حفار القبور... الحارس الذي يبحث عن الأمل الذي يحرك ويحرر، ليتكفّل بالسيطرة على الجسد الميت، يبقيه ويعلبه ويسجنه ويقضي عليه، بل ويجعله يولد من جديد.

وهنا نجح المخرج النصار في توظيف كل شيء على الخشبة، وكانت السينوغرافيا خير داعم له، إلى حد أن هذا العرض لوكان صامتاً لوصلت رسالته أيضاً، كما استعان الممثل الحربي بخبراته المعروفة بكل شيء متاح في لعبة الأداء.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي