رابع أرخص دولة في القائمة لاستئجار شقة  

الكويت ثاني ملاذ ضريبي عالمياً... للمغتربين

-
-
تصغير
تكبير

- عُمان أرخص دولة لشراء واستئجار شقة والأكثر معقولية بالتكاليف

نقل موقع زاوية عن تقرير صادر عن شركة ويليام راسل المتخصصة بتأمين المغتربين أن الكويت احتلت هذا العام المرتبة الثانية عالمياً في قائمة 12 دولة تعفي المقيمين فيها من الضرائب، وحصلت الكويت على 6.49 من 10 درجات.

وذكر التقرير أن الكويت رابع أرخص دولة في القائمة لاستئجار شقة فيها، حيث يبلغ متوسط تكلفتها نحو 775 دولاراً أميركياً شهرياً، كما أنها ثاني أكثر أرخص دولة بالنسبة للتكاليف الشهرية وفواتير الخدمات العامة، بالاشتراك مع بروناي. ويبلغ متوسط صافي الراتب الشهري في الكويت نحو 2.743 ألف دولار.

من جانبها، جاءت الإمارات في المركز الرابع عالمياً كملاذ مُعفى من الضرائب للمغتربين. وبتكلفة شهرية يبلغ متوسطها نحو 3.59 آلاف درهم، ومتوسط صافي راتب شهري يبلغ 13015 ألفاً، وتتفوق الإمارات على الدول الأخرى التي لا تفرض ضرائب.

واحتلت عُمان المرتبة الأولى في قائمة أكثر الملاذات المعفاة من الضرائب بأسعار معقولة للمغتربين، حيث تتميز بأقل تكاليف معيشة شهرية وتحتل المرتبة الثالثة من حيث أرخص دولة من حيث فواتير الخدمات الشهرية، والتي تبلغ حوالي 386 درهماً، تليها الكويت والبحرين في المرتبتين الثانية والثالثة.

وتعتبر عُمان أرخص دولة لشراء أو استئجار شقة فيها، فضلاً عن كونها الدولة الأكثر معقولية بالأسعار من حيث التكاليف الشهرية (باستثناء الإيجار). كما أنها ثالث أرخص دولة من حيث فواتير الخدمات الشهرية، حيث تبلغ تكلفتها حوالي 103 دولارات. يبلغ متوسط صافي الراتب الشهري في عمان حوالي 2.205 ألف دولار.

وذكر التقرير أن المستثمرين والمغتربين من جميع أنحاء العالم تستقطبهم ما تتمتع به الإمارات لاسيما مدينتي دبي وأبوظبي، لا يقتصر الأمر على الإعفاء من الضرائب فحسب، بل هناك مجموعة من العوامل الأخرى بما في ذلك البنية التحتية، والعجائب المعمارية، وأسلوب الحياة الحديث، والأحياء السكنية ذات المستوى العالمي، والمنتجعات والشواطئ، وتكلفة المعيشة، وسهولة ممارسة الأعمال التجارية إلى جانب الأمن والاستقرار.

ونقلت «زاوية» عن رئيس مجلس إدارة مجموعة شوبا، إحدى شركات التطوير العقاري، بي إن سي مينون قوله: «تسهم هذه المشاريع في تعزيز السحر الذي لا يقاوم لمدن الإمارات العربية المتحدة»، وتلي الإمارات بروناي دار السلام، وجزر المالديف، وقطر، وجزر البهاما، وموناكو، وجزر كايمان، وبرمودا، وفانواتو.

وحصلت الإمارات على 5.84 درجة، ويمكن للمغتربين أن يتوقعوا دفع حوالي 154 دولاراً لتذكرة اقتصادية ذهاباً وإياباً من لندن إلى أبوظبي.

وأفاد التقرير بأن أولئك الذين يسافرون من نيويورك يمكنهم أن يتوقعوا دفع نحو 530 دولاراً لنفس التذكرة، ويكلف استئجار شقة في الإمارات 1016 دولاراً شهرياً. وكمعدل وسطي، سيدفع المغتربون 169 دولاراً مقابل الخدمات شهرياً، فيما تبلغ التكاليف الشهرية 959 دولاراً. وذكر تقرير ويليام راسل أن متوسط صافي الراتب الشهري في الإمارات يبلغ 3474 دولاراً.

وأخذ التقرير في الاعتبار عوامل مختلفة، بما في ذلك تكاليف الرحلة والإيجار وفواتير الخدمات. وفي السباق التنافسي، تفوقت الإمارات على وجهات شهيرة مثل بروناي، وجزر المالديف، وقطر، وجزر البهاما، وموناكو، وجزر كايمان، وبرمودا، وفانواتو، لتحتل المركز الرابع.

أما البحرين، التي حصلت على 6.36 من 10 درجات فتعتبر ثاني أرخص دولة لشراء شقة فيها، حيث يبلغ متوسط التكلفة حوالي 173 دولاراً للمتر المربع، وهي خامس أرخص دولة بالنسبة للتكاليف الشهرية وفواتير الخدمات، ويبلغ متوسط صافي الراتب الشهري فيها 2072 دولاراً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي