في أول لقاء يجمعها مع رئيس المجلس وأعضائه

المشعان تمدّ يدها لـ «البلدي»... النزول إلى الميدان وفتح الأبواب للمواطنين

تصغير
تكبير

- عبدالله المحري: «البلدي» على استعداد تام للتعاون مع البلدية لتحقيق المصلحة العامة
- منيرة الأمير: المسؤولية كبيرة والآمال عريضة ونحن معكم يداً بيد لنخطو هذه الخطوة
- علياء الفارسي: الوزيرة أبدت تعاونها مع المجلس وناقشنا أبرز التحديات والأولويات
- شريفة الشلفان: أكدنا أهمية المخطط الهيكلي للدولة كونه أهم خطة عمرانية إستراتيجية

أكدت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان، وجود توجيهات من سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد الصباح، بالنزول إلى الميدان وفتح الأبواب أمام المواطنين والاستماع لهم والتعرّف على مشاكلهم عن قُرب، لإيجاد الحلول التي من شأنها إزالة جميع المعوقات.

وقالت الوزيرة المشعان عقب زيارتها ولقائها مع رئيس وأعضاء المجلس البلدي أمس في مبنى المجلس، إن اللقاء كان مثمراً، حيث تم الاستماع إلى مقترحات الأعضاء، مؤكدة أنه خلال الفترة المقبلة سنرى تعاوناً مشتركاً بين الجهتين بما يخدم الكويت.

وحول الأولويات في البلدية، قالت إنه تم طرح العديد من القضايا والمقترحات ووضع بعض الأولويات وتحديد العوائق للعمل على إيجاد الحلول السريعة لها.

وأعربت عن أملها في إعداد اللوائح والقوانين التي من شأنها الارتقاء بالكويت، مع حرصها على تطوير الأداء وبذل كافة الجهود لتحقيق رؤية (كويت جديدة 2035) وتحقيق المزيد من التطور والارتقاء بالخدمات.

استعداد للتعاون

بدوره، أكد رئيس المجلس البلدي عبدالله المحري، أن «المجلس على استعداد تام للتعاون مع البلدية لتحقيق المصلحة العامة»، لاسيما أنه خلال اللقاء تم بحث أُطر التنسيق مع الوزيرة في شأن الاعتراضات وتوضيحها قبل صدورها تجنباً لإصدار اعتراضات غير مناسبة.

وأضاف أنه تم التطرّق أيضاً إلى عدة موضوعات تتعلق باللوائح التي تم إنجازها، وأخرى يعمل عليها المجلس البلدي حالياً، وأهمها لائحة البناء، كما تم التطرق إلى لائحة النظافة وعقودها الجديدة، إضافة إلى بعض المشاكل الخاصة بالبلدية، والتي سيتم العمل على حلها من خلال لقاءات مثمرة بين الطرفين.

المسؤولية كبيرة

من جهتها، أكدت عضوة المجلس البلدي منيرة الأمير، أن المسؤولية كبيرة والآمال عريضة، ونحن معكم يداً بيد لنخطو هذه الخطوة ونحقق هذه الآمال، قائلة «بالأصالة عن نفسي وعن زملائي نعدكم بأننا هنا جميعاً لن ندخر جهداً من أجل التعاون معكم لتحقيق الأهداف والرؤية السامية لرفعة الكويت ونجاحها على كل الأصعدة».

وأضافت أن «طموحنا غير محدود لتحقيق نقله نوعية في العمل البلدي، وأن يكون لنا بصمة حقيقية يلمسها ويسعد بها كل مواطن و مقيم على أرض الكويت»، كما طرحت بعض الموضوعات التي تخص آليات التعاون بين المجلس البلدي والوزارة والتي تساعد في تسريع عجلة الانجاز، ومنها على سبيل المثال:

1 -خلال الفترة الماضية وما لمسناه من رفض أو اعتراض الوزير على بعض المقترحات أو المعاملات المرفوعة من المجلس بدون أي تنسيق مسبق، فإنني اقترح إيجاد آلية لترتيب اجتماعات دورية مع مكتب الوزير بحضور الفريق المساند للمناقشة حول المقترحات أو المعاملات التي يتم رفعها إليكم وتوضيح بعض التفاصيل بخصوصها قبل البت فيها، حيث إننا في بعض الأحيان يفاجئنا الرفض أو الاعتراض على بعضها نتيجة نقص بعض المعلومات حولها والتي يمكن توفيرها قبل البت فيها من قبلكم، حتى لا تضيع فرصة اتخاذ قرار يخدم المصلحة العامة.

2 - إن تنفيذ خطط الدولة رغم وضوحها ومعرفة جدولها الزمني لهي أمر مليء بالتفاصيل التي نحتاج الوقوف عليها معكم لتحديد الآليات التي قد نقوم بها كمجلس بلدي للإسراع في تنفيذها حسب الخطط الموضوعة، وهذا لن يحدث إلا عبر مناقشة توجه الحكومة ومعرفة أولوياتها من خلالكم، لذلك نقترح مناقشة هذا التوجه معكم باستمرار ومن وقت لآخر.

التحديات والأولويات

من ناحيتها، قالت عضوة المجلس البلدي علياء الفارسي، إن الوزيرة أبدت تعاونها مع المجلس حيث تمت مناقشة أبرز التحديات والأولويات ومنها ملف النظافة ولائحة إدارة النفايات البلدية والنظافة العامة التي تم الانتهاء من إعدادها والتذكير بدور الجهاز التنفيذي بتكثيف جهاز الرقابة وتعديل وتحديث العقود والآليات المستخدمة والتوعية المجتمعية.

ولفتت إلى أنه تم التطرق لمشاريع إعادة التدوير والمدرجة ضمن خطة عمل الحكومة والتذكير بأهمية المشاركة المجتمعية للوصول إلى الأهداف المرجوة.

المخطط الهيكلي

أما عضوة المجلس البلدي المهندسة شريفة الشلفان، فقد أشارت إلى أنه تمت مناقشة أهمية الأخذ بعين الاعتبار تقرير المجلس البلدي حول المخطط الهيكلي الرابع 2040 والتحديات الـ11 المذكورة فيه، وذلك لتفادي أي معوقات قد تواجه تنفيذه.

وأضافت أنه تم التأكيد على أهمية المخطط كونه أهم خطة عمرانية استراتيجية طويلة الأمد في الدولة ودور جميع جهات الدولة في تنفيذه، متقدمة بالشكر للوزيرة على التعاون وعلى حرصها، متطلعة لإنجاز كل ما فيه مصلحة الكويت ورفع مستوى جودة الحياة فيها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي