No Script

وفق دراسة لـ «أوكسفورد إيكونوميكس» و«المحاسبين القانونيين»

30 مليون سائح ستستقبلهم السعودية... في 2024




منتجع تروجينا في المملكة
منتجع تروجينا في المملكة
تصغير
تكبير

- «وي بيلد» الإيطالية تفوز بعقد لبناء بحيرة في «تروجينا» بـ 4.7 مليار دولار

توقعت دراسة أجرتها مؤسسة أوكسفورد إيكونوميكس ومعهد المحاسبين القانونيين في إنكلترا وويلز أن تستقبل السعودية نحو 30 مليون سائح هذا العام لقضاء ليلة واحدة على الأقل، وذلك في الوقت الذي تتوقع فيه المملكة زيادة عدد الزوار إلى 150 مليوناً بنهاية العقد الحالي.

وأفاد معرض سوق السفر العربي 2024 في بيان بأن المملكة ستسلط الضوء خلال المعرض الذي يقام في دبي بين السادس والتاسع من مايو المقبل على فرصها المستقبلية في القطاع السياحي، إذ تستهدف رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10 في المئة بحلول 2030 بفضل الاستثمارات البارزة في قطاعات السياحة والضيافة والترفيه، بالإضافة إلى تطوير عدد كبير من المشاريع الضخمة والطموحة.

واستضافت المملكة 27.6 مليون سائح (زائر مبيت) في عام 2023 وفقاً لدراسة «أوكسفورد» و«المحاسبين القانونيين»، فيما نقل بيان المعرض عن وزارة السياحة السعودية أن المملكة استقبلت 14.6 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي بزيادة 142 في المئة على أساس سنوي.

من جانب آخر، فازت شركة «وي بيلد» الإيطالية بعقد بناء 3 سدود بقيمة 4.7 مليار دولار لإنشاء بحيرة على طول 2.8 كيلومتر ضمن منتجع تروجينا الجبلي في مدينة نيوم.

وسيقام المنتجع قبل دورة الألعاب الآسيوية الشتوية 2029 التي ستستضيفها المملكة في تروجينا، فيما يتوقع أن يوظف المشروع 10 آلاف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وسيشمل بناء هيكل معماري مستقبلي يسمى «القوس»، سيضم فندقاً فخماً يطل على وادي السد.

يذكر أن مشروع تروجينا سيكون وجهة للتزلج طيلة 3 أشهر في السنة، ومن المتوقع أن يستقبل 700 ألف سائح سنوياً بحلول 2030.

ويبلغ ارتفاع السد الرئيسي للمشروع 145 متراً، وطوله 475 متراً عند القمة، وسيتم بناؤه باستخدام 2.7 مليون متر مكعب من الخرسانة المدمجة.

وسيتم أيضاً بناء سدّين آخرين أصغر حجماً، أحدهما بارتفاع 38 متراً وطول 700 متر، وآخر بارتفاع 65 متراً وطول 490 متراً، وسيتم ربطهما بقرية «Lake Village» القريبة عن طريق نفق تحت الماء، وستشمل الأعمال أساسات مبنى سيضم فندقاً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي