1.424 مليار دينار القيمة السوقية للشركات الثلاث

«البورصة» ترقّي «الأهلي» و«الصالحية» و«stc» لـ «السوق الأول»

تصغير
تكبير

- أسهم «الواجهة» ترتفع إلى 33 وقيمتها ستقفز لـ 35.1 مليار دينار بعد خروج «شمال الزور»
- استبعاد 13 شركة من حسابات «الرئيسي 50» واستبدالها بأخرى
- «الكويتية للاستثمار» و«ألافكو» و«الامتياز» على قائمة مراقبة الالتزامات لسنة كاملة
- «التجاري» و«عربي» و«إيفا للفنادق» قابلة للترقية بالمراجعة المقبلة

كشفت بورصة الكويت عن نتائج المراجعة السنوية لمكوّنات السوقين الأول والرئيسي وفقاً للمعايير الفنية والمالية المطبقة في هذا الشأن، حيث تضمّنت ترقية 3 شركات مدرجة إلى السوق الأول.

وتتمثل تلك الكيانات في كل من البنك الأهلي الكويتي وشركة الصالحية العقارية وشركة الاتصالات الكويتية «stc»، حيث ستنتقل من مؤشر «السوق الرئيسي 50» إلى مؤشر السوق الأول، فيما أسفرت المراجعة أيضاً عن خروج شركة شمال الزور للطاقة والمياه من حسابات السوق الأول، ما يعني أن عدد الشركات في سوق الواجهة سيرتفع من 31 إلى 33 شركة اعتباراً من تنفيذ نتائج المراجعة في 11 فبراير المقبل.

وتبلغ القيمة السوقية الإجمالية للأسهم الثلاثة التي شملتها الترقية إلى السوق الأول، وفقاً لإقفالات أمس، نحو 1.424 مليار دينار، فيما تقدر القيمة السوقية لـ«شمال الزور» الخارجة من حسابات مؤشر السوق 198 مليون دينار، أي أن نتائج المراجعة ستُسفر عن زيادة في القيمة السوقية للشركات المدرجة في السوق الأول بنحو 1.226 مليار دينار (وفقاً لآخر إقفال).

وحسب إقفالات أمس يُنتظر أن تزيد حصة السوق الأول من إجمالي الأسهم المدرجة في البورصة لتصل إلى 35.1 مليار دينار بما يفوق 80 في المئة، وذلك لدى التطبيق الفعلي لنتائج المراجعة.

ووفقاً لنتائج المراجعة السنوية، أدرجت البورصة كلاً من الشركة الكويتية للاستثمار و«ألافكو» و«الامتياز الاستثمارية» ضمن قائمة مراقبة الالتزامات، حيث تظل تلك الشركات مسجلة ضمن قوام السوق الأول لمدة عام، على أن تطبّق عليها الشروط النهائية والالتزامات المالية، وبالتالي يُقرَّر الإبقاء عليها أو إخراجها من السوق خلال المراجعة المقبلة.

جدير بالذكر أن البورصة حدّدت 3 أسهم قابلة للترقية إلى السوق الأول خلال المراجعة التالية هي البنك التجاري الكويتي ومجموعة عربي القابضة وإيفا للفنادق والمنتجعات، فيما يتوقع أن يستفيد الكثير من الشركات من فكرة الترقية والانضمام إلى سوق الواجهة خلال مراجعة العام المقبل، خصوصاً لما تحققه الشركات من إيجابيات حال الانتقال إلى السوق الأول.

وترتّب على المراجعة السنوية التي ستدخل حيز التطبيق في 11 فبراير المقبل، خروج 13 شركة من مؤشر «السوق الرئيسي 50»، تشمل إضافة لـ«الأهلي» و«الصالحية» و«stc» التي تمت ترقيتها للسوق الأول، كلاً من: شركة الكويت للتأمين، شركة الإنماء العقارية، شركة التجارة والاستثمار العقاري، شركة مينا العقارية، شركة أسيكو للصناعات، شركة مركز سلطان للمواد الغذائية، الشركة الخليجية للاستثمار البترولي، شركة مبرد القابضة، الشركة الكويتية للمنتزهات، وشركة إنوفست.

وجاء خروج تلك الشركات لعدم استيفاء الشروط أو للإيقاف والشطب، في حين ستُضاف لمؤشر «السوق الرئيسي 50» بدلاً عنها 13 شركة، تنطبق معايير المؤشر عليها، تتمثل في: شركة اكتتاب القابضة، شركة صكوك القابضة، مجموعة الخليج للتأمين، شركة وربة للتأمين وإعادة التأمين، شركة سنام العقارية، شركة منشآت للمشاريع العقارية، شركة السكب الكويتية، شركة وربة كابيتال القابضة، الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود، شركة طفل المستقبل الترفيهية العقارية، شركة جاسم للنقليات والمناولة، شركة المساكن الدولية للتطوير العقاري، إضافة إلى شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه المنتقلة من السوق الأول.

«هيئة الأسواق» توافق لـ «برقان» على إصدار سندات

وافقت هيئة أسواق المال لبنك برقان على إصدار سندات دائمة متوافقة مع رأس المال الإضافي «AT1» ضمن الشريحة الأولى لرأس المال.

وجاءت الموافقة على أن تكون الشريحة الأولى بقيمة لا تتجاوز 154 مليون دينار وفقاً لمعايير كفاية رأس المال – بازل 3.

وأشار «برقان» إلى أن النجاح في تنفيذ إصدار السندات سيساعد البنك في إدارة رأس المال والسيولة الطويلة الأجل؛ وفقاً للمتطلبات الرقابية.

«راسيات» تطلب الاستحواذ على 70 في المئة في «الشرقية التعليمية»

أعلن جهاز حماية المنافسة تقدم شركة راسيات القابضة، وشركة الشرقية للخدمات التعليمية، بطلب الموافقة على إتمام عملية التركز الاقتصادي.

ويتعلق الأمر بطلب «راسيات» الاستحواذ على 70 في المئة من أسهم «الشرقية التعليمية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي