الشركة حققت 1.016 مليار دينار أرباحاً عن العام المالي الماضي... الأعلى في تاريخها

«البترول الوطنية» في 2023... تنفيذ مشاريع إستراتيجية وتميّز بالخطط التشغيلية

تصغير
تكبير

- الشركة واصلت الاهتمام بالعنصر البشري وتعزيز الابتكار

أضافت شركة البترول الوطنية الكويتية خلال عام 2023 رصيداً جديداً إلى سجل إنجازاتها ونجاحاتها عبر تاريخها الذي يمتد لأكثر من 60 عاماً، حيث شهد العام الماضي تنفيذ المزيد من الأعمال والمشاريع الواردة ضمن أهداف الشركة الإستراتيجية، والمضي قدماً في تحقيق هذه الأهداف، والتميز في خططها التشغيلية، والاهتمام بالعنصر البشري، وتعزيز الابتكار، ما مكّن «البترول الوطنية» من تحقيق أرباح قياسية هي الأعلى في تاريخها بنهاية العام المالي 2022/2023.

وكانت أهم محطات العمل والإنجاز التي كانت السمة الأبرز لأداء الشركة وحصاد موظفيها على مدار العام، على النحو التالي:

الربع الأول

في يناير 2023، نجحت مصفاة ميناء الأحمدي التابعة للشركة في تصدير أول شحنة من الديزل المطوَّر المطابق للمواصفات الأوروبية والعالمية، والذي يتناسب مع الأجواء الباردة. وبلغت كمية تلك الشحنة 38 ألف طن، في حين استمرت مصفاة ميناء عبدالله بتصدير هذا المنتج، والتي كانت قد بدأت تصديره في ديسمبر 2022.

وفي فبراير، دشنت «البترول الوطنية» أول مهبط للطائرات العمودية المخصصة لحالات الإسعاف الجوي والذي يقع في مركز الإسناد والطوارئ والعمليات الرئيسي التابع للشركة.

وتم اختيار الرئيس التنفيذي للشركة وضحة الخطيب ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، كما فازت بالمركز الثاني لجائزة «المرأة الرائدة في مجال الطاقة والتكرير» التي تمنحها مجلة النفط والغاز.

ونجحت «البترول الوطنية» في تصدير غاز الهالون، بمواصفات راعت قوانين الهيئة العامة للبيئة واشتراطات الصحة والسلامة والبيئة، كما قامت بتشغيل خط أنابيب الغاز المسال الجديدة من مصفاة الزور إلى مصنع إسالة الغاز في مصفاة ميناء الأحمدي، بالإضافة إلى تشغيل خط وقود الغاز الجديد من مصفاة ميناء الأحمدي إلى مصفاة ميناء الزور.

وفي مارس فازت الشركة بجائزة مجلة النفط والغاز لأفضل مشروع تكرير في 2023، عن مشروع الوقود البيئي، وذلك وفقاً للدراسة التي أجرتها شركة «مارش» الأميركية لقياس ومقارنة مستوى جودة هندسة المخاطر ومنع الخسائر.

وفي مارس أيضاً، حصلت مباني الشركة الإدارية في مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله، وفي دائرة التسويق المحلي، ودائرة المشاريع، والمبنى الرئيسي على جائزة السلامة الدولية بدرجة امتياز لعام 2022 والتي يمنحها مجلس السلامة البريطاني (BSC).

كما حصلت مصفاة ميناء عبدالله لأول مرة على التقدير الشرفي الأعلى من قبل الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث (ROSPA) عن العام 2022، والذي يمنح للشركات التي تحافظ على رتبة الامتياز للسلامة لمدة 18 سنة متواصلة، كما حاز المبنى الرئيسي للشركة ومبنى دائرة التسويق المحلي على الجائزة الذهبية من الجمعية الملكية البريطانية للوقاية من الحوادث (ROSPA) للعام السابع على التوالي.

الربع الثاني

أعلنت «البترول الوطنية» في الربع الثاني من 2023 تحقيق أرباح قياسية هي الأعلى في تاريخها عن السنة المالية (2022-2023) إذ بلغت 1.016 مليار دينار، فيما شهدت الأرباح زيادة بـ675 مليون دينار وبما نسبته 198 في المئة مقارنة بأرباح الشركة في السنة المالية السابقة والتي بلغت 341.38 مليون دينار.

كما تمكّنت الشركة من اجتياز اختبار كفاءة الأداء لزيادة الطاقة التشغيلية لوحدة معالجة الديزل (U-216) في مصفاة ميناء عبدالله، حيث نجحت في الوصول إلى طاقة إنتاج يومية بلغت 80 ألف برميل، مقارنة بطاقتها التصميمة والتي تبلغ 73 ألف برميل، وأتمت المصفاة دراسة المخاطر الداخلية وقابلية التشغيل لوحدة معالجة الكيروسين (U-115) بطاقة تشغيلية تُقدر بـ43 ألف برميل يومياً، مقارنة بطاقتها التصميمية والتي تبلغ 39 ألف برميل.

وأجرت الشركة كذلك أعمال الصيانة لوحدتي إزالة الكبريت من متخلف التقطير الجوي (ARDs-41) و(ARDs-42) بالمصفاة نفسها بعد الانتهاء من عملية تبديل العامل الحفاز خلال مدة أقل من المدة المخطط لها وهو إنجاز يضاف لخبرات الشركة.

وحصلت مصفاة ميناء عبدالله على جائزة التميز من قبل مجلس السلامة البريطاني تقديراً للإجراءات التي تتخذها من أجل توفير الحماية لموظفيها من مخاطر الإصابة المتعلقة بالعمل.

وفي إطار سعيها لدعم العنصر الوطني، قامت الشركة خلال هذا الربع بإجراء قرعتين لتوزيع الموظفين حديثي التخرج على الشركات الزميلة التابعة لمؤسسة البترول.

وارتفعت مبيعات الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو)، التابعة لـ«البترول الوطنية»، من وقود الطائرات (JET A1) و(JP-8) بنسبة 22 في المئة في هذا الربع، فيما بدأت الشركة في إبريل 2023 تزويد الخطوط الجوية الكويتية بالوقود في مطارات إسطنبول وصبيحة في تركيا، والنجف في العراق، وكولومبو في سريلانكا، وميكونوس في اليونان، ومالي في المالديف.

وفي يونيو أطلقت «البترول الوطنية» إستراتيجيتها الجديدة للابتكار، والتي ستعمل على نقل تجربة الشركة في هذا المجال من مرحلة التأسيس إلى التمكين في غضون السنوات الخمس المقبلة.

وتسلمت الشركة جائزة أفضل مشروع بيئي للعام 2023 المقدمة من مجلة «The Energy Year» عن مشروع الوقود البيئي، كما حصلت على المركز الثاني ضمن أفضل 10 جهات متبرعة بالدم على مستوى الكويت.

الربع الثالث

أما في الربع الثالث من 2023، فتمكّنت «البترول الوطنية» من تصدير أول شحنة من وقود السيارات (أوكتان 95) منخفض الكبريت والمركبات العطرية، والمطابق للمواصفات والمعايير البيئية العالمية، إلى الأسواق الأوروبية من مصفاة ميناء الأحمدي.

كما نجحت الشركة في تجربة إعادة تشغيل وحدة إزالة الكبريت (RCD-2) في مصفاة ميناء عبدالله خلال الفترة من 4 إلى 22 يوليو محققة بذلك عائداً اقتصادياً جيداً، وتمكنت من زيادة الطاقة التشغيلية لوحدة التقطير الفراغي (U-213) في مصفاة ميناء عبدالله إلى 57 ألف برميل يومياً، مقارنة بطاقتها التصميمية والتي تبلغ 50 ألف برميل، كما زادت الطاقة التشغيلية لوحدة إنتاج الفحم البترولي (DCU-136) في مصفاة ميناء الأحمدي بمعدل 110 في المئة من طاقتها التصميمية.

وحصلت الشركة في يوليو على جائزة الإنجاز الخاص بنظم المعلومات الجغرافية لعام 2023، التي تمنحها شركة إزري (ESRI) الأميركية الرائدة عالمياً في مجال نظم المعلومات الجغرافية ورسم الخرائط، إذ تعد هذه الجائزة الأرفع في مجالها، وجاءت بعد تنفيذ «البترول الوطنية» منصة تقنية مبتكرة جرى تدشينها خلال حفل تشغيل مشروع الوقود البيئي في مارس 2022.

وواصلت «البترول الوطنية» جهودها نحو التحوّل الرقمي واتخذت العديد من الخطوات في هذا الجانب، ومنها مشروع المصفاة الذكية، الذي يهدف لرقمنة آليات العمل في مصفاتي الشركة.

الربع الرابع

أما الربع الرابع من 2023، فشهد العديد من الإنجازات التي بدأت في أكتوبر بتحقيق مصفاتي ميناء الأحمدي وميناء عبدالله ترتيباً عالمياً متقدماً بجودة هندسة المخاطر في فئات صناعة الطاقة والتكرير، كما أظهرت نتائج دراسة «سولومون» العديد من إشارات التقدم والنمو في أداء مصفاتي الشركة.

وأجرت الشركة قرعة لتوزيع 48 خريجاً من تخصص تشغيل المصافي للعمل في المصفاتين.

واستكملت «البترول الوطنية» العمل في ملفها الأخضر، عبر زراعة عدد من المسطحات الخضراء في منطقة الشعيبة الصناعية، لتأتي هذه الخطوة بالتناغم مع حملة الشركة لتوزيع الشتلات في مختلف مواقعها والتي نفذت على مدار العام.

وفي واحدة من أهم الإنجازات التقنية والفنية، تمكنت «البترول الوطنية» من تطوير قدراتها في مجال الصيانة من خلال إدخال تقنية اصلاح ولحام المعدات المصنوعة من معدن التيتانيوم، الأمر الذي ساهم في إصلاح قطع غيار 19 معدة وأعادت تأهيلها للعمل مجدداً، وكان الحل المتبع في الماضي هو استبدال هذه القطع، ما وفّر على الشركة تكاليف مالية كبيرة، وهو إنجاز غير مسبوق، نظراً لأن هذه التقنية تحتاج لتدريب فني دقيق.

وفي ديسمبر شاركت «البترول الوطنية» في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي (COP28)، كما أعلنت عن نجاحها في تقنين المصروفات وزيادة الربحية وتحقيق ربح إجمالي بلغ 185 مليون دولار في النصف الأول من 2024/2023.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي