أزعور لـ «الراي»: مواصلة عملية الإصلاح وتنويع مصادر الدخل

صندوق النقد الدولي: توقعات بتحسّن اقتصادي في الكويت ودول الخليج... خلال 2024

جهاد أزعور
جهاد أزعور
تصغير
تكبير

توقّع مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي الدكتور جهاد أزعور أن يكون هناك «تحسن اقتصادي خلال العام 2024 في الكويت ودول الخليج، على الرغم من التأثيرات الجيوسياسية على المنطقة»، لافتاً إلى أن اقتصاد المنطقة شهد تحسّناً بعد جائحة «كورونا».

وقال أزعور، في تصريح لـ«الراي»، إن زيارته للكويت تأتي ضمن جولة له في المنطقة، بالنظر إلى التطورات وبهدف الاطلاع على تأثير هذه التطورات على اقتصاديات المنطقة والتحديات التي تواجهها.

وأشار إلى أن زيارته الكويت «شكّلت مناسبة للتأكيد على أهمية استمرار عملية الإصلاح الاقتصادي، عن طريق تعزيز القطاعات غير النفطية لتنويع مصادر الدخل، للاستفادة من التحولات التي تشهدها المنطقة نظراً لديناميكية القطاع الخاص الكويتي ولقدرة القطاع المالي في الكويت».

ونوّه بـ«العلاقة الوثيقة بين الكويت وصندوق النقد، فهي تدعم المركز الإقليمي للتدريب والمهارات في المنطقة، وقدمت مساهمة في برنامج دعم الدول الأكثر فقراً، وزيارتي كانت فرصة لتقديم الشكر للكويت على دعمها وللتشاور حول الأوضاع الاقتصادية في الخليج والمنطقة».

وبشأن الوضع في لبنان، ذكر أزعور أن «التطورات الجيوسياسية في المنطقة أضافت عنصر ضغط إضافياً على الدول المجاورة لفلسطين، بما فيها لبنان، وهناك انعكاس للحرب في غزة على دول الجوار»، مشيراً إلى أن «هذا الانعكاس متفاوت بحسب الدول، ومخاطر توسع الأزمة سيكون له تأثير على استقرار المنطقة ككل».

وشدّد على ضرورة «الإسراع في عملية الإنقاذ في لبنان نظراً لتردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع مستوى التضخم والتأثيرات السلبية على الاستقرار الاجتماعي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي