No Script

الوزارة افتتحت المبنى في الشويخ ضمن جهود التحول الرقمي بتوجيهات الوزير الخالد

مركز «الداخلية» الذكي... طباعة الجواز والبطاقة المدنية و«الليسن»

تصغير
تكبير

- 3 أجهزة لتجديد الجواز وواحد للبطاقة وآخر لرخصة القيادة تعمل 24 ساعة
- تجديد الجواز يبدأ من «سهل» ثم تحديد الجهاز والتوجه لطباعته فوراً
- البطاقة المدنية تجدد على موقع «المعلومات المدنية» ثم تطبع في الجهاز
- الليسن تنجز معاملتها في «سهل» ثم التوجه للمبنى لطباعتها

افتتحت وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، مبنى المركز الذكي الذي يحتوي على الأجهزة الذكية الإلكترونية التي تقدم الخدمات للمواطنين بسهولة ويسر، من خلال إتمام وتسلم المستندات الرسمية.

ويأتي هذا الافتتاح ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير أنظمتها، وتحويل الخدمات والمعاملات «أونلاين» وبتعليمات مباشرة من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، بضرورة التسهيل على المواطنين والمقيمين في البلاد من خلال التحول الرقمي.

«الراي» تفقدت المبنى الذكي التابع للإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر في منطقة الشويخ، واطلعت على الأجهزة التي تم توفيرها للمواطنين لإتمام معاملاتهم، وأهمها تسليم الجواز والبطاقة المدنية ورخصة القيادة في موقع واحد، وعلى مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

ويضم المبنى الذكي 5 أجهزة ذكية حديثة، 3 منها لمعاملات تجديد جواز السفر، وجهاز واحد للبطاقة المدنية وآخر لرخص القيادة.

وقالت مصادر أمنية لـ«الراي» إن هذا المبنى يعتبر بداية انطلاق المشروع الالكتروني الذكي، ليتم تعميمه خلال الفترة المقبلة في جميع المحافظات.

وأفادت المصادر بأن عملية تجديد وثيقة السفر لمن هم فوق سن 21 عاماً، تبدأ بتجديد الجواز عبر تطبيق «سهل»، ثم يحدد المواطن الموقع والجهاز الذي يرغب التسلم منه، في وقت لا يتجاوز 3 ساعات.

وأشار إلى أن خطوات تجديد البطاقة المدنية تتم عبر الدخول لموقع الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وفور قبول المعاملة يستطيع المواطن التوجه لهذه الأجهزة لتسلم بطاقته، بينما رخصة القيادة تتطلب الدخول لموقع «سهل» لإنجاز المعاملة، ومن ثم التوجه لتسلم الرخصة الجديدة من خلال الجهاز الذكي، وهذه الخطوات مع التسلم لا تستغرق إلّا بضع دقائق.

وذكرت أن الادارة العامة للجنسية ووثائق السفر قامت بتوفير كل التسهيلات للمراجعين، خصوصاً كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال توفير مواقف خاصة ويسمح لهم بالدخول بمركباتهم وتوفير الكراسي المتحركة لإنجاز وتسلم معاملتهم، سواء وثيقة السفر أو البطاقة المدنية أو رخصة القيادة.

مواطنون: شكراً وزير الداخلية

عبّر عدد من المواطنين عن سعادتهم تجاه ما تقوم به وزارة الداخلية، من نقلة نوعية وقفزات على جميع الأصعدة في إنجاز المعاملات «اونلاين» بتعليمات من الوزير طلال الخالد، حيث تقدموا بالشكر الجزيل له على كل ما يقوم به من التسهيلات والخدمات الذكية التي ساهمت بتخفيف الازدحام والمراجعات، وإنجاز المعاملات بكل سهولة ويسر وهم في منازلهم.

وأكد مواطنون التقتهم «الراي» في المبنى، أن «الوزير الخالد لامس معاناتنا، وحل كل الصعوبات فترفع له القبعة ونتمنى أن تستمر مثل هذه الإنجازات التي ستجعل وزارات الدولة متطورة، وتستطيع أن تكون ضمن مصاف الدول المتقدمة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي