No Script

حدّدت سعره العادل بـ 257 فلساً بزيادة 16.3 في المئة عن آخر إغلاق

«هيرميس» توصي بشراء سهم «الأهلي»

No Image
تصغير
تكبير

- البنك يتمتع بقاعدة عملاء قوية في قطاع الخدمات المصرفية للشركات
- نمو متوقع للبنك مدفوع بخطته الإستراتيجية الطموحة حتى 2026
- 0.8 مرة مضاعف ربحية السهم في 2024

أوصت المجموعة المالية «إي إف جي هيرميس» بشراء سهم البنك الأهلي الكويتي، كما حددت السعر العادل للسهم عند 257 فلساً بزيادة 16.3 في المئة عن سعر إغلاق السهم البالغ 221 فلساً بعد إعداد تقريرها الخاص بالبنك في ديسمبر الجاري، نظراً لكون البنك يعد سادس أكبر بنك تقليدي في الكويت من حيث الأصول، ويتمتع بقاعدة قوية من العملاء في قطاع الخدمات المصرفية للشركات الذي استحوذ على 84 في المئة من إجمالي القروض بنهاية الأشهر التسعة الأولى من 2023.

إستراتيجية طموحة

وأخذت «إي إف جي هيرميس» في الاعتبار تسجيل «الأهلي» لنمو ائتماني بين العامين 2024 و2026 تماشياً مع النمو المتوقع في القطاع المصرفي الكويت، بالإضافة إلى الخطة الإستراتيجية الطموحة لدى البنك من 2021 إلى 2026 والتي تستهدف تحقيق زيادة كبيرة في الميزانية العمومية والأرباح بحلول 2026، والارتفاع المتوقع في الإنفاق الحكومي.

ولفتت «إي إف جي هيرميس» إلى أنه سيتم تداول سهم «الأهلي» الكويتي بمضاعف ربحية ملموس خلال 2024 يبلغ 0.8 مرة، في حين بلغ العائد على حقوق المساهمين خلال 2023 نحو 6.5 في المئة، ومن المتوقع أن يصل إلى 10 في المئة تقريباً بحلول 2026 بفضل مكاسب كفاءة التكلفة (نسبة التكلفة إلى الدخل) التي تعد عند أعلى مستوى خلال 5 سنوات بنسبة 49 في المئة، إلى جانب بعض الاستقرار في تكلفة المخاطر التي سجلت 93 نقطة أساس في الأشهر التسعة الأولى من 2023.

ويترافق ذلك مع الترجيحات بإدراج سهم «الأهلي» في السوق الأول لبورصة الكويت خلال الربع الأول من 2024، ما سيؤدي إلى زيادة التداولات على أسهم البنك من قبل المؤسسات والصناديق الدولية التي تتبع مؤشر السوق الأول.

من جهة ثانية، أدت السياسة النقدية التي اتبعها بنك الكويت المركزي (زيادة أسعار إعادة الشراء بشكل أسرع من أسعار الخصم) إلى ضغط صافي هامش الفائدة خلال 2022 وأوائل 2023 بالنسبة لبعض البنوك الكويتية بما فيها «الأهلي»، كما أدى ارتفاع أسعار الفائدة أيضاً إلى حصول بعض عمليات التحويل من الحسابات الجارية وحسابات التوفير إلى حسابات الودائع لأجل (حسابات التوفير الجارية انخفضت إلى 30 في المئة تقريباً من الودائع) مقابل 38 في المئة خلال 2021.

وزاد رفع سعر الخصم من بنك الكويت المركزي خلال العام الجاري عائدات الإقراض، ما حسّن صافي هامش الفائدة لدى «الأهلي» على أساس ربع سنوي بنهاية الربع الثالث من 2023، في حين أخذت «إي إف جي هيرميس» في الاعتبار الهوامش المستقرة خلال 2024، مع وجود احتمال للتراجع بسبب الانخفاض المحتمل في سعر الفائدة خلال النصف الثاني من العام المقبل.

وقدرت المجموعة بأن كل تراجع لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض بمقدار 3 نقاط أساس في صافي هامش الفائدة.

ولفتت «إي إف جي هيرميس» إلى أن «الأهلي» يتمتع بمخصصات عالية (تغطية المخصصات للقروض المتعثرة تصل إلى 503 في المئة تقريباً)، ونسبة القروض المتعثرة المستقرة على نطاق واسع خلال 2023 رغم ارتفاع المعدلات في القطاع، في وقت تميل محفظة الشركات بشكل عام إلى الشركات الكبرى والشركات متعددة الجنسيات وذات الجودة العالية.

فرص خارجية

ولدى «الأهلي» 3 فروع في الإمارات (واحد منها في مركز دبي المالي العالمي DIFC)، ما يسمح له بالاستفادة من فرص قروض الشركات خارج الكويت، جنباً إلى جنب مع البنك التابع له في مصر.

ويأتي ذلك في وقت يتحوط البنك الأهلي الكويتي- مصر من مخاطر تغير أسعار صرف العملات الأجنبية، فيما يستمر البنك بتسجيل أرباح مرتفعة نسبياً، بفضل تمتعه بميزانية عمومية قوية جنباً إلى جنب مع خططه الاستثمارية الحصيفة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي