السفير الزمانان: تطوّر العلاقات الكويتية اليمنية انعكاس لتوافق قيادتي البلدين وتطابق رؤاهما

تصغير
تكبير
كونا - شدد سفير الكويت لدى اليمن سالم الزمانان على ان العلاقات الكويتية اليمنية «قديمة وتاريخية وشهدت تطورا كبيرا خلال الفترة الاخيرة في المجالات كافة».
واكد الزمانان في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) حرص قيادة البلدين على تنمية وتقوية العلاقات في شتى المجالات، مشيرا الى ان هناك «تنسيقا مشتركا بين البلدين في القضايا كافة ذات الاهتمام المشترك».
واعتبر ان العلاقات بين البلدين «انعكاسا لتوافق الرؤى لدى القيادتين السياسيتين وتطابقهما حيث درجت قيادتا البلدين على التنسيق المستمر في مختلف القضايا الاقليمية والعربية والاسلامية والدولية».
واشار في هذا الصدد الى اجتماعات اللجنة الكويتية اليمنية في فبراير من عام 2009، مشيرا الى انه تم «التوقيع على 11 اتفاقية تعاون في مجالات الاقتصاد والثقافة والاعلام والعدل والأوقاف الى جانب اتفاقية انشاء اللجنة الوزارية المشتركة».
وأكد أن اجتماعات اللجنة» تأتي تجسيدا للعلاقات التاريخية المتميزة بين البلدين»، مشيرا الى ان هذه الاجتماعات «اكتسبت أهمية بالغة لتعزيز العلاقات وذلك بالنظر الى الاتفاقيات التي وقعت والتي ستسهم في فتح مجالات أوسع للتعاون بين الجهات المختلفة».
كما اكد الزمانان «اهتمام الحكومة الكويتية الكبير بتطوير العلاقات مع اليمن في مختلف المجالات لاسيما المجال الاقتصادي»، مشيرا الى ان هناك العديد من الشركات الكويتية التي لها استثمارات في اليمن في مجالات البترول والسياحة والنقل وغيرها.
وشدد على «استمرار دعم الكويت لكل ما من شأنه تطوير التقدم وتوطيد الاستقرار في اليمن»، مؤكدا دعم بلاده ايضا لمشاريع البنية التحتية في اليمن.
وقال ان الكويت «منذ القدم وهي سباقة في بناء وانشاء عشرات المدارس والمراكز التعليمية والصحية والسدود والطرقات اضافة لدعم انشاء كلية الطب في جامعة صنعاء التي تعد واحدة من اكبر الكليات في المنطقة».
وحول المشاريع الخيرية الكويتية في اليمن قال الزمانان ان أي مشاريع خيرية كويتية تقام في اليمن تتم بشكل مباشر من خلال السفارة حرصا على وجه الكويت المشرق في تقديم المساعدات الخيرة وبناء المشاريع الخيرية.
واكد حرص السفارة على الاشراف الكامل على المساعدات الخيرية سواء من الحكومة الكويتية أو الجمعيات الخيرية، مشيرا الى ان هناك تعاونا كبيرا من الجهات الخيرية الكويتية كافة بشأن اقامة اي مشروع خيري في اليمن.
ونوه بجهود الجمعيات الخيرية والشخصيات الكويتية في الكويت الذين وقفوا مع أشقائهم في اليمن في جميع الأوقات موضحا ان العمل الخيري في اليمن يخطو خطوات طيبة لخدمة المحتاجين من خلال عمل مؤسسي منظم.
وفي هذا الصدد اشاد السفير الزمانان بالدعم الذي قدمته دولة الكويت ممثلة بجمعية الهلال الاحمر الكويتي للنازحين اليمنيين جراء حرب صعدة شمالي شرق اليمن.
وقال ان سرعة الاستجابة الكويتية لدعم النازحين اليمنيين دليل واضح على عمق الرؤية لدى صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد وهو صاحب المواقف الانسانية الواضحة.
وعن العمالة اليمنية اكد حرص الكويت على «استيعاب المزيد من الكوادر اليمنية للعمل في السوق الكويتية نظرا للسمعة الطيبة والمتميزة التي تحظى بها الجالية اليمنية في الكويت».
وقال انه بحسب الاحصائيات الصادرة عن السفارة فانه خلال الشهر يتم اصدار حوالي 160 تأشيرة للعمالة اليمنية المتوجهة الى الكويت وهي نسبة كبيرة مقارنة بالسنوات الماضية.
واضاف ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت «طلبت قرابة 100 امام ومؤذن من مخرجات المدارس الدينية والجامعات الشرعية منها والحكومية للعمل في مساجد الكويت وهو ما يعكس المكانة الخاصة للاشقاء اليمنيين والثقة التي توليها حكومة الكويت لهم وللعمالة اليمنية بشكل عام».
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي