مدير إدارة تفتيش محافظة الجهراء في الهيئة العامة للغذاء والتغذية

طلال الديحاني لـ «الراي»: تسجيل مخالفات الغذاء إلكترونياً... العام الجديد

تصغير
تكبير

- 30 مفتشاً يعملون بظروف استثنائية ونحتاج ضعفهم
- 15 مفتشاً يفتشون شبرة الصليبية على 3 نوبات
- المفتش يرفق صورة للمخالفة لضمان الجدية وحمايته من الاتهامات والكيدية
- لا مكان للواسطة والمحسوبية إذا تعلق الأمر بالصحة العامة
- مخالفة الاشتراطات عقوبتها القصوى 7 سنوات سجناً و100 ألف دينار غرامة
- لا تهاون في مخالفة أي منشأة غير ملتزمة حتى لو وصل الأمر إلى الإغلاق والإحالة للنيابة

كشف مدير إدارة تفتيش محافظة الجهراء في الهيئة العامة للغذاء والتغذية طلال الديحاني، عن إتلاف 54 طناً من المواد الغذائية الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك الآدمي خلال 2023، بفضل جهود 30 مفتشاً في الإدارة يعملون في ظروف استثنائية، لافتاً إلى الحاجة لزيادة عددهم وتوفير مقر لإدارتهم في نطاق محافظة الجهراء، التي تعتبر الأكبر مساحة وسكاناً في البلاد.

وأكد الديحاني في حوار مع «الراي»، أن الإدارة أصدرت 1300 رخصة جديدة لمنشآت غذائية، وسجلت 910 مخالفات و290 تعهداً وانذاراً من خلال جولات تفتشية مختلفة على قرابة 2400 منشأة في نطاق المحافظة.

وحول صحة الشكاوى من المخالفات الكيدية، ذكر الديحاني أنه «لم يثبت بالدليل وجود أي مخالفات كيدية، وسنكون مع صاحب المنشأة المخالفة ضد المفتش، إذا أثبت صحة شكواه»، لافتاً إلى أن الإدارة تتجه إلى تسجيل مخالفات الغذاء إلكترونيا العام المقبل.

وقال إن 15 مفتشاً يفتشون شبرة الصليبية على 3 نوبات، مؤكداً أن لا مكان للواسطة والمحسوبية إذا تعلق الأمر بالصحة العامة، ومشدداً على عدم التهاون، ومذكراً بأن مخالفة الاشتراطات عقوبتها القصوى 7 سنوات سجناً و100 ألف دينار غرامة. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

• ما أهم المشاريع المستقبلية للهيئة العامة للغذاء والتغذية؟

- تعمل الهيئة على تطوير لوائحها الخاصة، للقيام بدورها على أكمل وجه، ولضمان وصول مادة غذائية للمستهلكين، وفقاً للاشتراطات الصحية، وتسهيل الخدمات لأصحاب المنشآت الغذائية، وكذلك تطوير طرق التفتيش وتثقيف مفتشيها قانونياً وإدارياً وفنياً، لمواكبة التطور في طرق فحص المواد الغذائية. كما انها تستعد لإطلاق مشروعها لتسجيل المخالفات «إلكترونياً»، تطبيقاً لتوجيهات الحكومة نحو التحول الرقمي، والمتوقع انطلاقه العام الجديد.

• ما أهم إنجازات الإدارة في العام 2023؟

- لقد عملت الإدارة بكل اجتهاد خلال العام الجاري، حيث تم إنجاز الكثير من الأعمال، وأهمها إتلاف 54 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى تسجيل 910 محاضر مخالفات لمنشآت غذائية لم تلتزم بالاشتراطات الصحية، إضافة إلى إغلاق 18 منشأة غدائية، ما أدى إلى إغلاقها وإحالتها للنيابة العامة.

• كم عدد مفتشي إدارتكم؟

- لدينا 45 مفتشاً ومفتشة غذاء، موزعون على مراكز تفتيش أغذية تيماء والجهراء الجنوبي وسوق الخضار والفاكهة (الفرضة)، لتغطية محافظة الجهراء الأكبر سكاناً ومساحة في الكويت.

• كم عدد التراخيص الجديدة التي أصدرتها الإدارة؟

- تم إصدار 1300 رخصة لمنشآت غذائية، بالإضافة إلى إصدار 219 إذن موافقة على ترخيص، ضمن التعاون مع وزارة التجارة بهذا الشأن، حيث تطلب رأي الهيئة في مكان ونوع النشاط المطلوب ترخيصه، وكذلك إصدار 270 موافقة للإدارة العامة للمرور، للسماح بترخيص مركبات نقل المواد الغذائية، وذلك خلال العام الجاري.

• ما صحة الشكوى من المخالفات الكيدية وكيف يحمي المفتش نفسه من هذه الاتهامات؟

- لدينا ثقة بكافة الزملاء من مفتشي الهيئة، وهم يقومون بواجبهم على أكمل وجه، لتحقيق الهدف من عملنا بتوفير المواد الغذائية السليمة للمستهلك، والمطابقة للاشتراطات الصحية، بالإضافة إلى أن المفتش يحرر محضر ضبط المخالفة، ويرفق صورة المخالفات في المحضر، لضمان الجدية وحماية نفسه من الاتهامات والكيدية.

• كيف تتعاملون مع العدد الكبير للمنشآت التي تقع ضمن نطاق عمل الإدارة في محافظة الجهراء؟

- نحن نعمل في محافظة الجهراء الأكبر مساحة، ولدينا قرابة 2400 منشأة غذائية مرخصة، نقوم بجولات تفتيشية مستمرة عليها طوال العام، ولا مكان للواسطة والمحسوبية، إذا تعلق الأمر بمخالفة اشتراطات الصحة العامة وسلامة المادة الغذائية، والتي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن 7 سنوات والغرامة إلى 100 ألف دينار، ونثمن في الوقت نفسه تعاون أصحاب المنشآت الغذائية مع مفتشي الهيئة وتطبيقهم للقانون.

• وماذا عن شبرة الصليبية وما تحتاجه من جهد لمتابعتها؟

- تعتبر شبرة الصليبية من الأسواق المميزة على مستوى الخليج، حيث تدخلها قرابة 2800 شاحنة محملة بالمواد الغذائية المستوردة والمحلية يومياً، وتعرض منتجاتها في 580 بسطة، ولدينا مركز خاص لهيئة الغذاء في شبرة الصليبية، يعمل به 15 مفتشاً من خلال 3 نوبات، لذا فإن جولات المفتشين لا تتوقف به، بهدف التأكد من سلامة الأغذية وسلامة العاملين، من خلال التزامهم بالاشتراطات الصحية والتدقيق على (بطاقة اللياقة الصحية)، كما أن المركز يفتش على 19 مطعماً وسوقاً مركزياً، في الشبرة، وعلى أتم الاستعداد لاستقبال أي شكوى من المستهلكين، ونثمن دور إدارة السوق وتعاونها مع مفتشي الهيئة والجهات الحكومية الأخرى العاملة في السوق والتزامها بالقوانين.

• ما نصيحتكم لأصحاب المنشآت الغذائية والعاملين بها؟

- أدعو أصحاب المنشآت الغذائية والعاملين بها إلى الالتزام بإصدار ترخيص هيئة الغذاء والالتزام بلوائح الهيئة، وأن يهتموا بالنظافة العامة للمنشأة وللعاملين بها من خلال الالتزام بالاشتراطات الصحية وأن يقدموا مادة غذائية صحية وصالحة للمستهلك، ونشدد على أن الهيئة لن تتهاون في مخالفة أي منشأة غير ملتزمة، حتى لو وصل الأمر إلى الإغلاق والإحالة للنيابة، وسيتحمل صاحبها غرامة مالية كبيرة نظير عدم اهتمامه واحترامه للقانون، شاكرين لمفتشي إدارة تفتيش الجهراء على حسن العمل والأداء، برغم الظروف التي تواجههم في العمل، الذين يضعون مصلحة الوطن والمواطن نصب أعينهم.

محصلة 2023

• إتلاف 54 طناً من المواد الغذائية الفاسدة

• تسجيل 910 مخالفات عدم التزام بالاشتراطات

• إغلاق 18 منشأة غذائية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي