حصة «فيرفاكس» تقفز لـ 90 في المئة فهل تُلغي إدراجها؟

«كيبكو» تتخارج من «الخليج للتأمين» بـ 4 صفقات خاصة و256.5 مليون دينار

تصغير
تكبير

- «فيرفاكس» مُطالبة بعرض شراء إلزامي لبقية أسهم الشركة

نفذت البورصة 4 صفقات متفق عليها على أسهم مجموعة الخليج للتأمين بقيمة إجمالية تبلغ 256.53 مليون دينار وبسعر 1.946 دينار للسهم لصالح شركة «فيرفاكس» الكندية المتواجدة تشغيلياً في 40 دولة حول العالم.

وجاءت الصفقات في إطار تخارج شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) ومجموعتها (شركة أوفرلاند العقارية، شركة الاستشارات الكويتية المتحدة، شركة أماكن المتحدة العقارية، شركة الصناعات المتحدة) من «الخليج للتأمين».

وكان المشتري في عموم تلك الصفقات شركة كامكو للاستثمار - حساب المحافظ لصالح العميل المتمثل في شركة فيرفاكس (بربادوس) إنترناشونال كوربوريشن، والتي بات بيدها حالياً الملكية الرئيسية التي تقارب 90 في المئة من رأسمال «الخليج للتأمين».

وأوضحت البورصة عبر موقعها الرسمي أن الصفقة الأولى كانت على 16 مليون سهم، بقيمة 31.136 مليون دينار، وتمثل البائع في شركة كامكو للاستثمار - حساب المحافظ لصالح العميل شركة الاستشارات الكويتية المتحدة.

أما الصفقة الثانية، فتمت على 91.32 مليون سهم، بقيمة 177.72 مليون دينار، وكان البائع فيها شركة مشاريع الكويت القابضة «كيبكو»، والمشتري شركة فيرفاكس (بربادوس) إنترناشونال كوربوريشن أيضاً، فيما نفذت «كامكو» أيضاً الصفقة لصالح الطرفين.

وتضمنت الصفقة الثالثة للمشتري نفسه بيع نحو 15 مليون سهم، بلغت قيمتها 29.19 مليون دينار.

وبلغ إجمالي عدد الأسهم بالصفقات الأربع 131.827 مليون سهم ما يمثل 46.32 في المئة من رأس المال، الأمر الذي سيترتب عليه حسب القواعد المتبعة في السوق تقديم الجهة المستحوذة طلب إلى هيئة أسواق المال بعرض الاستحواذ الإلزامي على كامل الأسهم المتبقية والبالغة نحو 10 في المئة من «الخليج للتأمين»، وفقاً للضوابط المنظمة للعملية.

وحسب القواعد سيكون الطرف المشتري مُطالباً بتقديم العرض الإلزامي خلال فترة لا تزيد عن شهر من حدوث التطور في الملكية بعد أن كانت 43.43 في المئة وفقاً لآخر تحديث في 18 سبتمبر 2019، وسيوجَّه العرض حسب التقييم المتبع أو لأعلى سعر أيهما أكثر لحملة حقوق الأقلية من المساهمين على أن يستمر العرض لفترة زمينة تصل إلى الشهر، يتم خلالها استقبال رغبات البيع عبر الاطراف التي ستتم الاستعانة بها وبما يتفق مع القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية.

وقالت مصادر إنه في حال استحواذ «فيرفاكس» على «الخليج للتأمين» بالكامل، فمن غير مستبعد خروج الأخيرة من بورصة الكويت وإلغاء تداولها بالسوق المحلي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي