No Script

صوت القلم

الإسكان وإنشاء المناطق الجديدة

تصغير
تكبير
عندما تعمل وفقاً لمنطق وعقلية غير قابلة للتجديد ومواكبة التطور فإن النتائج حتماً ستكون كارثية، وأن تُصدر القرارات وتنفذها بطريقة غير مدروسة وفقاً لأهواء شخصية، فإنه من الواجب محاسبتك على هذا القصور الذي كلف الدولة أموالاً طائلة وأصبح هماً مزمناً غير قابل للتعديل.
المؤسسة العامة للرعاية السكينة، يبدو والله أعلم أنها لا تريد أن تطور من نفسها وليس لديها إدارة تخطيط وإن كان فإن عملها متواضع وهناك من يريدها كذلك لأسباب مجهولة.
الدور المنوط بالمؤسسة هو تخطيط وبناء المرافق العامة بالمناطق الجديدة، وبكل أسف هناك دور آخر غير منطقي وهو استثمار بعض الأراضي في كل منطقة سكنية جديدة وكأنها مؤسسة استثمارية وهذا وفقاً لقانون لابد أن يُعدل لأنه يخالف قوانين أخرى عدة، منها قانون إنشاء الجمعيات التعاونية.

المؤسسة يبدو أنها بحاجة ماسة لتغيير عقليتها القديمة التي عفا عليها الزمن، فهل يُعقل أن يستمر العمل ببناء الجمعيات التعاونية بطريقة تقليدية وبمحلات متفرقة فوق السوق المركزي وبمداخل ومخارج ضيقة وبأرضيات سيئة، وتجاهل مطالب سُكان بعض المناطق بالتوسع في البناء واستقلال السوق المركزي عن المحلات ببناء مجمع تجاري بجانب الجمعية يخدمها ويقلل من الازدحام؟ أصحاب القرار في المؤسسة ليس لديهم وقت للعمل والتخطيط فهم متخصصون بفتح الأدراج لمخططات سابقة وسيئة وأجزم بأن الكسل والمزاجية وربما الحسد هو ديدن بعض المسؤولين الذين لم يؤدوا عملهم على أكمل وجه.
فمن يدخل منطقة جديدة ويشاهد مساجدها ودورات المياه فيها يستغرب كيف تمت الموافقة على هذا العمل غير المتقن، وكيف يتم العمل بهذه الطريقة واستخدام أرضيات قديمة (كاشي) في المستوصف والمدارس وكيف يتم تصميم أفرع الجمعيات بطريقة سيئة دون تكييف مركزي.
أرى أن يتم تشكيل لجنة مشتركة من جهات حكومية عدة من أجل ترميم ما شوهته المؤسسة، كما أتمنى أن يتم التنسيق بشكل عملي من أجل اكتمال الخدمات في المناطق الجديدة، فمن غير المعقول أن ينتهي سكان المنطقة من بناء منازلهم ولم يتم ربط شبكات الصرف الصحي التي تعمل بشكل موقت، ومن غير المنطقي أن يتم إنشاء السوق المركزي والمستوصف ومركز الشرطة بمخططات قديمة وتصاميم لا تمت للتطور بأي صفة، وليس بها أي لمسات جمالية تواكب حداثة البناء والتطور.
تلك رسالة أتمنى أن تترجم من لدن أعضاء مجلس الأمة، وخاصة لجنة الاهتمام بتحسين المناطق الحديثة والنائية والتي تتكون من الأعضاء الدكتور عبدالهادي العجمي رئيساً، وماجد مساعد المطيري مقرراً، وعضوية محمد هايف المطيري وفهد فلاح بن جامع ومحمد الحويلة والدكتور محمد المهّان والدكتور مبارك الطشة.
mesferalnais@
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي