بعضها اتجه لبناء مصانع ومحطات شحن وشراء حصص مؤثرة

دول الخليج تُعجّل الخُطى للاستثمار في السيارات الكهربائية

تصغير
تكبير

- الكويت ستنشئ أول مدينة بالشرق الأوسط لخدمة مصنّعي السيارات الكهربائية
- «لوسيد» أول مصنع للسيارات الكهربائية بالسعودية باستثمار 3.27 مليار دولار
- الإمارات افتتحت أول مصنع ووقعت اتفاقاً لإنشاء 3 أخرى بالخارج
- قطر ركّبت 100 محطة شحن وافتتحت «حافلات لوسيل»
- عُمان كشفت عن سيارة تقطع 500 كيلومتر بشحنة واحدة
تحثّ دول الخليج الخُطى نحو الاستثمار في قطاع السيارات الكهربائية لمواكبة الطفرة التي يعيشها العالم في هذا القطاع، سواء على مستوى بناء المصانع أو محطات الشحن، أو حتى الدخول في صناعة البطاريات أو الاستحواذ على حصص مؤثرة في شركات رائدة بهذا المجال.

وكانت مؤسسة الموانئ الكويتية أعلنت أخيراً الموافقة على إنشاء «EV City»، أول مدينة في الشرق الأوسط لخدمة مصنّعي السيارات الكهربائية في الكويت.


وذكرت المؤسسة أن المدينة «ستكون قادرة على تقديم جميع الخدمات المينائية واللوجستية المناسبة لكبرى الشركات حول العالم من مصنّعي السيارات الكهربائية».

ويعتبر تقديم الموانئ للخدمات اللوجستية وتوفير البنية التحتية للمصانع بأنواعها كافة معمولاً به في العديد من الموانئ العالمية، حيث إنه وفقاً لمؤسسة الموانئ فإن «الشركات الرائدة في مجال صناعة السيارات الكهربائية تعمل بمنظومة تجارية مختلفة في البيع المباشر من خلال منصاتها الإلكترونية، دون الاعتماد على وكيل أو موزع محلي، على أن يتم تأسيس شركات في كل دولة حول العالم بالاستثمار المباشر بملكية 100 في المئة».

وكانت وزارة الأشغال العامة أعلنت في سبتمبر 2022، الانتهاء من إعداد لائحة شواحن المركبات الكهربائية في البلاد، بهدف وضع إستراتيجيات وقواعد منظمة وأسس ومعايير لمنظومتها الجديدة، حيث تهدف اللائحة إلى توفير خدمة شحن السيارات الكهربائية للعملاء، ووضعت آلية لزيادة مواقع نقاط الشواحن في مناطق مختلفة بالدولة.

وتنشئ دول خليجية مشروعات إنتاج السيارات الكهربائية من جانب، فيما تسعى نحو الاستحواذ على حصص وازنة في أبرز الشركات العالمية من جانب آخر، حيث قامت السعودية في 2018 بإنشاء مجمع «ديار السلام» في مدينة جدة، وهو أول مجمع سكني بمحطة شحن للسيارات الكهربائية عام 2018، كما أطلقت شركة لوسيد للسيارات الكهربائية، في مايو 2022، أول مصنع للسيارات الكهربائية بالسعودية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، باستثمارات تصل إلى 3.27 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 155 ألف سيارة سنوياً.

ومن المقرّر أن ينتج المصنع 4 أنواع من السيارات الكهربائية ابتداءً من العام الجاري، على أن يصل إلى كامل طاقته الإنتاجية بحلول عام 2028، مع خطط تصدير قرابة 95 في المئة من إنتاجه. كما أن المملكة تستهدف بناء مصنعين للسيارات الكهربائية لإنتاج 300 ألف سيارة سنوياً، وفقاً للإستراتيجية الوطنية للصناعة في المملكة التي أُعلنت عام 2022.

وقامت الإمارات في أكتوبر 2022 بافتتاح أول مصنع للسيارات الكهربائية، وهو مصنع الدماني في مدينة دبي الصناعية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف سيارة سنوياً، كما وقعت اتفاقاً لإنشاء 3 مصانع سيارات كهربائية خارج البلاد، تبلغ سعة إنتاجها 40 ألف سيارة في السنوات الـ3 الأولى لتشغيلها، باستثمارات تبلغ 550 مليون دولار.

وعملت قطر على بذل جهود حثيثة لمواكبة التطور الحاصل في هذا القطاع المتنامي، حيث زوّدت جميع محطات الوقود في البلاد بوحدات شحن للسيارات الكهربائية، ضمن مشروع من المقرر أن يكتمل في غضون عامين.

وقامت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) بتركيب 100 محطة شحن للمركبات الكهربائية السريعة في قطر في عام 2022، فيما سيتم تركيب 150 محطة شحن في 2023، كما أنها تخطط لإنشاء 600 إلى 1000 محطة شحن كهربائية بين 2025 و2030، لتعزيز النقل الأخضر في جميع أنحاء البلاد.

وتزامناً مع بطولة كأس العالم لكرة القدم، افتتحت قطر مستودع «حافلات لوسيل»، الذي يُعَدّ أكبر مستودع للحافلات الكهربائية في المنطقة، بطاقة استيعابية 478 حافلة، لنقل المشجعين.

وتسعى البحرين حالياً إلى وضع إستراتيجية خاصة بالسيارات الكهربائية تتضمن إعداد البنى التحتية والسياسات المتعلقة بالطاقة المتجددة، من أجل تحقيق أهداف البحرين والتزاماتها في الحد من انبعاثات الكربون بنسبة 30 في المئة، بالإضافة إلى الوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

وفي عُمان، كشفت شركة «ميس» في العام الماضي عن سيارتها الكهربائية القادرة على قطع مسافة 500 كيلومتر بشحنة واحدة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي