افتتاح مبنى نموذجي وذكي للجنسية ووثائق السفر في الشويخ

اللواء فواز الخالد لـ«الراي»: قريباً... مركز الهوية الوطنية في مدينة صباح الأحمد

تصغير
تكبير

- إنجاز نحو 90 في المئة من المعاملات عن طريق تطبيق «سهل»
- العميد الرومي: نعمل على تسليم الجواز عبر الأجهزة الذكية على مدار الساعة

زفّ مدير عام الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر اللواء الشيخ فواز الخالد، البُشرى بالعمل قريباً على افتتاح مركز الهوية الوطنية في مدينة صباح الأحمد، للتسهيل على المواطنين بعدم التوجه إلى المحافظات الأخرى.
وقال اللواء الخالد لـ«الراي»، عقب افتتاح مبنى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر الجديد النموذجي والذكي في منطقة الشويخ أمس، إن تعليمات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد، تقضي بضرورة تطوير مباني الوزارة، لتقديم أفضل الخدمات والتسهيلات للمواطنين، وسرعة الانتقال من المبنى السابق في منطقة الضجيج إلى منطقة الشويخ.

وأضاف أن عملية انتقال الموظفين والأجهزة والمستندات إلى المبنى الجديد لم تستغرق سوى 48 ساعة فقط «وعملنا على سرعة الانتقال، حتى لا يتعطل المواطنون عن سفرهم أو انجاز معاملاتهم، خصوصاً وأن هذه الإدارة تُعد من الإدارات الخدمية والحيوية لدى كل المواطنين».
مبنى ذكي ومتطور
ولفت إلى أن المبنى مجهز بالكامل، في أفضل تحفة معمارية ويحتوي، على جميع الخدمات التي تقدم للمواطنين من اصدار وثائق السفر واستخراج الجنسية. ويُعد من المباني الذكية والمتطورة في منظومة مباني وزارة الداخلية، حيث يحتوي دورين الارضي عبارة عن صالتين واحدة فقط للجنسية، والأخرى لوثائق السفر، وكل صالة بها نحو 30 كاونتراً تستقبل المراجعين «ونحن الآن بصدد تحويل إدارة الجنسية عن طريق تطبيق سهل، والذي يتم إنجاز نحو 90 في المئة من المعاملات من خلاله».
4 آلاف جواز
من جهته، قال مساعد مدير عام الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر العميد فواز الرومي، إن المبنى يحتوي على إدارة الجنسية وجوازات السفر وإدارة البحث والتحري والمكتب الفني وهو مزود بكل وسائل التطور التكنولوجي الذي يُساهم على تقديم افضل الخدمات خلال دقائق.
وأضاف العميد الرومي لـ «الراي»، «لدينا القدرة على استيعاب 3 آلاف مراجع في اليوم الواحد لسعة المبنى، وقد قمنا بوضع مكائن تسلم الجوازات وعددها 4 لتوزيع 4 آلاف جواز، حيث يستوعب كل جهاز 1000 جواز».
وقال«لدينا توجه ان يتم السماح بتسلم جواز السفر عبر الأجهزة الموجودة في الإدارة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع».
خدمة خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات
بيّن العميد الرومي أن خدمة خاصة لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، تم توفيرها في المبنى، تُتيح لهم الدخول الى المبنى الرئيسي في مركباتهم وتخصيص كاونترات خاصة بهم.
مواقف لـ1000 مركبة
أشار العميد الرومي إلى أن المراجعين خُصّصت لهم مواقف تستوعب نحو 1000 مركبة بجانب المبنى، وتم التنسيق مع الادارة العامة للمرور لوضع إشارات ضوئية وممر مشاة آمن لعبور المراجعين.
خدمة المسافر
لفت الرومي إلى أن الإدارة قضت على معاناة المسافر في حال فقدان او سرقة وثيقة السفر، من خلال برنامج خدمة المسافر التي تُتيح الحصول على وثيقة سفر اضطرارية، والعودة الى الوطن دون مراجعة السفارات او القنصليات في الخارج.
كافتيريا مميزة
ذكر الرومي أن ثمة تنسيقاً مع وزارة المالية لطرح مزايدة بتوفير كافتيريا وكافيه بشكل مميز داخل المبنى، لتقديم المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة للمراجعين.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي