استشهد بخبر «الراي» عن محاكمة «هاكر» كويتي اخترق البنتاغون

عبدالوهاب العيسى يطالب باعتماد «الهاكاثون» في تعيينات الأمن السيبراني

عبدالوهاب العيسى
عبدالوهاب العيسى
تصغير
تكبير

- الابتعاد عن الطرق التقليدية التي تعتمد على المقابلات والأمور النظرية
- لدينا الكثير من الشباب الكويتي المتميز في الأمن السيبراني يجب الاستفادة منهم
أعلن النائب عبدالوهاب العيسى تقدمه باقتراح وصفه بالأهم في إطار حماية الأمن السيبراني في الكويت يتعلق باعتماد أسلوب «الهاكاثون» للتعيين في جهاز الأمن السيبراني، مبينا أنه عبارة عن مسابقة سيبرانية تتبناها وترعاها الدول حيث يتقدم مجموعة من المعنيين في مجال الأمن السيبراني لاختيار أفضل الخيارات لتأهيلها للمناصب العليا، وهي طريقة معمول بها في السعودية.

استشهد العيسى بخبر «الراي» بتاريخ 9/25 عن محكمة الجنايات والنظر في محاكمة «هاكر» كويتي اخترق البنتاغون، مؤكدا "لست معجبا بهذا الهاكر وإنما أدلل على وجود كويتيين متميزين في الأمن السيبراني وبدلا من تحولهم إلى مجرمين نستفيد منهم في تعيينهم بجهاز الأمن السيبراني.

وقال العيسى: ليس شرطا أن يكون المعينون في الأمن السيبراني حصلوا على شهادات من أرقى الجامعات، وهناك شباب كويتيون كثر ليس لديهم النزعة الاجرامية وبالإمكان الاستفادة منهم من خلال تعيينهم في الأمن السيبراني ولتحقيق ذلك تقدمت باقتراح بمشاركة النائب الدكتور عبدالعزيز الصقعبي لتفادي التعيين بالطرق التقليدية.
وأشار إلى أن من أمثلة «الهاكاثون» طرح مسابقة تتعلق بقدرة المتقدم على اختراق موقع الكتروني حكومي (مجلس الأمة مثلاً)، ومن ينجح يتأهل للمرحلة اللاحقة للتعيين، بدلاً من اتباع الطرق التقليدية التي تعتمد على المقابلات والأمور النظرية.
وأوضح: دخلنا في الاسبوع الثاني من عملية الاختراق السيبراني الذي تعرضت له وزارة المالية، مؤكدا أنها مجرد بداية للغزو السيبراني الذي تتعرض له الكويت وغيرها من الدول أيضاً.

وأضاف العيسى: ما تعرضنا له ليس أخطر شيء، فقد يصل الأمر إلى أبعاد لا يمكن أن نتحملها، لافتا إلى المخاطر التي ربما تحدث في حال أصبحنا بلا كهرباء أو تعطلت الأجهزة المصرفية أو حركة الملاحة أو هبوط واقلاع الطائرات مطالبا بمنظومة دفاعية سيبرانية تواكب المخاطر.
وقال العيسى: تقدمت باقتراح قبل فترة للبنك المركزي بإنشاء غرفة عمليات على مدار الساعة، حيث أخذ البنك بها مشكوراً.
وأضاف: واقترحت أيضا التوسع في الابتعاث لتخصص الأمن السيبراني، والاقتراحان دخلا حيز التنفيذ، واقتراح الهاكاثون الذي تقدمت به سيكون أكثر فائدة ونفعا في حال تطبيقه.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي