No Script

ترأس وفد المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بالمؤتمر العالمى للسكان في مصر

الجارالله: الاستثمار فى برامج الصحة العامة له مردود إيجابى فاعل لدفع عجلة الاقتصاد وتحقيق أهداف التنمية البشرية المستدامة

تصغير
تكبير

كشف رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية د.محمد الجارالله عن الأهمية الكبرى للاستثمار فى برامج الصحة العامة، مبينا أن له مردودا ايجابيا فاعلا لدفع عجلة الاقتصاد وتحقيق أهداف التنمية الدولية المستدامة SDGs وتحقيق التغطية الصحية الشاملة Universal Health Coverage التى أعلنت عنها الأمم المتحدة ووقعت عليها جميع دول العالم بما فيها جميع الشعوب العربية.

جاء ذلك في تصريحات خلال محاضرة رئللجارالله بعنوان «الاستثمار فى الصحة العامة: ضمان لحياة صحية وزيادة الإنتاج» Investment in Public Health: A guarantee for a Healthy Life and Productivity، بعد ترؤسه وفد المنظمة الاسلامية للعلوم الطبية للمشاركة في المؤتمر العالمى للصحة والسكان بمصر والذى انعقد فى القاهرة خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2023 تحت شعار «سكان أصحاء من أجل تنمية مستدامة»، وشارك فى فعالياته أكثر من 8 آلاف شخص من مصر ودول العالم من المعنيين بقضايا الصحة والسكان والتنمية على المستوى العالمي والإقليمي والوطني وممثلين عن المنظمات الأممية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ورواد.

​وأشار الجارالله إلى أن المؤسسات الدولية تؤكد أن رفع ميزانية الصحة العامة والإنفاق على برامج الطب الوقائى وتعزيز الصحة أمر محورى، حيث يشكل مستقبل التنمية البشرية والاقتصاد، مدللا على أهميته بما يطلق عليه خبراء الاقتصاد مؤشر العائد على الاستثمار ROI، منوها بأن العائد على الاستمثار فى برامج الصحة العامة هو أعلى استثمار فى العالم أجمع، لأن كل دولار تنفقه الدولة على برامج الصحة العامة يعود بمردود اقتصادى للدولة ككل، حيث يتراوح من 4 دولارات حتى 44 دولارا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كتقليل مضاعفات المرض أو إطالة متوسط العمر المتوقع للحياة.

ولفت إلى أن قيمة المردود المادى تختلف طبقا لعوامل عديدة ترتبط بطبيعة البرنامج وعامل الخطورة الذى تحاربه مثل السمنة والتدخين، ومواجهة الوبائيات، وغيرها.

وشدد الجارالله على ضرورة الاهتمام بعلوم اقتصاديات الصحة، والتأكيد على أن وزارة الصحة ليست وزارة خدمات، و إنما وزارة استثمار بما تقدمه من عائد ضخم اقتصادى واجتماعى نتيجة تدخلات الصحة العامة وهو أمر مثبت ومبني على البراهين فى الوبائيات وكذلك الامراض المزمنة غير المعدية.

وشدد على أهمية تأثير الاستثمار الصحي على تطوير جميع الأهداف الـ 17 للتنمية البشرية المستدامة SDGs و كذلك يحسن التغطية الصحية الشاملة UHC و الأهم من ذلك أنه يحسن من الخصائص التنموية للسكان.

ونوه الجارالله على أن قادة الصحة العالمية فى اجتماعهم بالأمم المتحدة هذا العام قد اتفقوا على أن تمويل الصحة هو استثمار رأسمالي ومحورى له أثر كبير فى رعاية أفراد أصحاء أكثر قدرة على العطاء والإنتاجية

و أوصى د. الجارالله على اهمية زيادة الإنفاق على برامج الصحة العامة والنظام الصحى ككل لمواجهة الامراض المزمنة غير المعدية ومحاربة الوبائيات وتحسين الخصائص الصحية للسكان وتعزيز الصحة و استثمارها في الإنسان، و هو أمر حاسم لبناء رأس المال البشري وتمكين النمو الاقتصادي المستدام والشامل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي