الدخان: «الكويتية» قلصت خسائرها من 107 ملايين في 2019 إلى 55 مليون بنهاية 2022

الدخان متحدثاً في المؤتمر الصحافي (تصوير سعود سالم)
الدخان متحدثاً في المؤتمر الصحافي (تصوير سعود سالم)
تصغير
تكبير

- نحتاج إلى تأجير 8 طائرات إضافية حتى نهاية 2030
- نعمل على التمويل الداخلي دون اللجوء لزيادة رأس المال أو الاقتراض
- الشركة ستعيد بناء برج الكويتية في شارع عبد العزيز الصقر وستزيد استثماراتها ودخلها
- لو كانت قاعدة «الكويتية» في السعودية لوفرت 15 مليون دينار من فاتورة الوقود

أكد رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن علي الدخان أن ما يقال عن نية طيران الجزيرة للاستحواذ على الكويتية دخول في النوايا واتهام لمجلس الإدارة من دون دليل، مشيراً إلى أن طيران الجزيرة تستفيد من قرارات الدولة أكثر من الكويتية.

وأضاف الدخان في مؤتمر صحافي أن «الكويتية» قلصت خسائرها من 107 ملايين في 2019 إلى 55 مليون بنهاية 2022، كاشفاً عن احتياج الشركة إلى تأجير 8 طائرات إضافية حتى نهاية 2030.

وشدد الدخان على أن الكويتية تطبق كل القوانين المحلية والدولية في حال تأخر الرحلات، مضيفا «عند النقد يجب أن نقارن الكويتية بمثيلاتها في هذا الخصوص»، كاشفاً أن عدد الرحلات التي تأخرت خلال شهر يوليو الماضي بلغ 177 رحلة يمثل 6 في المئة من عدد الرحلات التي قامت بها الناقلة خلال الشهر الماضي وهي 3176، مؤكداً أن الكويتية لم تبخل في تعويض المسافرين على جميع الأصعدة ولم تلغ إلا 3 رحلات في الصيف كله.

وأوضح الدخان أن الكويتية عينت مستشاراً بـ 6500 دينار لخبرته الكبيرة في مجال الطيران، مضيفا «كان من المفترض أن يعين مساعداً للرئيس التنفيذي للشؤون التجارية ولكن القانون لا يسمح، فنحن بين نارين من ناحية نطالب بالتكويت في ظل عدم وجود كفاءات ومن ناحية أخرى نطالب بالربحية والأمران لا يستقيمان مع بعضهما».

وزاد الدخان أن مديونية الشركة قلت بنحو 50 في المئة ولا تتجاوز المديونية الحالية 50 مليون دينار والخارجية منها تمثل 10 في المئة، مبينا أن الكويتية لديها إمكانية لاستخدام 210 ملايين دينار من رأس المال «ونعمل على التمويل الداخلي دون اللجوء لزيادة رأس المال أو الاقتراض».

وفي شأن التشغيل أكد الدخان أن تكلفة الوقود ارتفعت 38 في المئة منذ بداية العام وهي نسبة مرتفعة جدا «ونعمل على التنسيق مع مؤسسة البترول في هذا الخصوص»، مضيفاً «لو كانت قاعدة الكويتية في السعودية لوفرت 15 مليون دينار من فاتورة الوقود ولو كانت في مومباي لوفرت 12 مليون دينار».

وأضاف الدخان أن شركة كافكو تحتكر الوقود وهي من يتحكم في الأسعار وتبيع مليار لتر من البنزين تشتري الكويتية 65 في المئة منه، لافتاً إلى أن «الكويتية» تتلقى دعماً بسيطاً وتعطى وطيران الجزيرة نفس الدعم.

وبين الدخان أن نصف أرباح طيران الجزيرة من الاستثمار في مبنى الركاب T5، بينما تدفع «الكويتية» الإيجار عن استغلال مبنى T4، مطالبا الدولة بعقد BOT لاستغلال مبنى الركاب T4 لاستثماره، موضحاً أن الشركة ستعيد بناء برج الكويتية في شارع عبد العزيز الصقر وستزيد استثماراتها ودخلها.

وأبدى الدخان انزعاجه من «تسريب كتاب الطيران المدني وعدم الاعتذار عن ذلك»، مؤكدا أن توقيت التسريب يثير الشكوك.

ولفت الدخان أن الكويتية كان لديها مشكلة في ارتفاع نسبة تلف الإطارات، مسترسلاً «نحقق في الموضوع حيث وصل عدد العجلات التي تم تبديلها خلال يونيو 2023 نحو 56 عجلة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي