الإمارات احتفظت بالمرتبة الأولى

الكويت خامس أقل دولة مخاطر اقتصادية بالشرق الأوسط وأفريقيا

أفاد موقع زاوية نقلاً عن مؤشر «غلوبل داتا» للمخاطر الإقليمية والعالمية (GCRI) بأن الإمارات احتفظت بمكانتها باعتبارها الدولة الأقل مخاطر اقتصادياً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للربع الأول من عام 2023 مقارنة بالربع السابق.

وحافظت السعودية على المرتبة الثالثة في قائمة الدول العشر الأدنى مخاطر اقتصادياً في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في المؤشر، تلتها قطر والكويت في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي. من ناحية أخرى، حافظت البحرين على موقعها التاسع على المستوى الإقليمي.

وارتفعت درجة مخاطر مؤشر «GCRI» في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل مستمر لمدة 6 أرباع حتى الربع الأول من 2023، ما يشير إلى «تدهور الوضع»، حسبما ذكرت «غلوبل داتا»، شركة البيانات والتحليلات.

وقال التقرير إن عوامل مثل النمو غير المستقر، والدعوم، والشركات المملوكة للدولة التي تعمل بخسارة، إلى جانب التحديات الخارجية مثل ارتفاع أسعار الفائدة والارتفاع الحاد في الأسعار، تواصل الضغط على المالية العامة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت أنه بالنظر إلى الموارد الغنية في المنطقة، فإن الاقتصادات بحاجة إلى إعطاء الأولوية لجذب استثمارات أعلى، حيث يمكنها المساهمة بشكل كبير في التقدم الاقتصادي العام.

تجدر الإشارة إلى أن درجة المخاطر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ارتفعت بشكل طفيف من 54.3 من 100 في الربع الرابع من 2022 إلى 54.4 في تحديث الربع الأول 2023، ما يعكس المشهد الاقتصادي والمالي الحالي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي