جاءت بالمركز 38 عالمياً

الكويت الخامسة خليجياً في مؤشر التنافسية

تصغير
تكبير

حقّقت الكويت المرتبة 38 عالمياً من أصل 64 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم، في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD).

ولفت التقرير إلى أن الكويت تعد أحدث دولة انضمت للتقرير الذي يضم 64 دولة أغلبها من الدول المتقدمة، حيث كانت قد غابت لنحو 4 أعوام متتالية عن مؤشر التنافسية العالمي، وكان آخر تصنيف للدولة ضمن المؤشر في 2018، حلت حينها بالمركز 54 عالمياً.وجاءت الكويت في الترتيب العام في مؤشر التنافسية لعام 2023 بالمرتبة الخامسة خليجياً، بعد الإمارات التي جاءت بالمرتبة 10 عالمياً، ثم قطر بالمرتبة 12، ثم السعودية بالمركز 17، ثم البحرين بالمرتبة 25.

وتجدر الإشارة إلى أن عُمان لم تكن مصنّفة على المؤشر.ويستند المؤشر في قياس تنافسية 64 دولة إلى 336 معياراً تنافسياً بناء على أربعة محاور هي: الأداء الاقتصادي، وكفاءة الحكومة، وكفاءة مناخ الأعمال، والبنية التحتية.

وفي هذا الصدد، جاءت الكويت بالمرتبة 19 عالمياً والرابعة خليجياً في الأداء الاقتصادي، و26 عالمياً والخامسة خليجياً في كفاءة الحكومة، و42 عالمياً والخامسة خليجياً في كفاءة مناخ الأعمال، و49 عالمياً والخامسة خليجياً في البنية التحتية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي