من يناير وحتى مايو الماضي

106 ملايين دينار مبيعات مكاتب السياحة والسفر في 5 أشهر

تصغير
تكبير

- تحوّل كبير للسفر عبر الخطوط الجوية منخفضة التكلفة
- 549.2 ألف مسافر من وإلى الكويت منذ يناير وحتى أبريل

قالت مصادر مطلعة لـ«الراي» إن مبيعات مكاتب السياحة والسفر في الكويت وصلت إلى 106 ملايين دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري (من يناير وحتى مايو)، متراجعة بنحو 7 في المئة مقارنة بالفترة المقابلة من 2022، حيث وصلت آنذاك إلى 114.15 مليون دينار، كما أنها سجلت مبيعات أقل بنحو 22.8 مقارنة بالفترة المماثلة من 2019 عندما وصلت إلى 137.35 مليون دينار.

وأكدت المصادر أن أرقام المسافرين خلال أول 5 أشهر من العام الجاري قاربت ما وصلت إليه في عام 2019 قبل أزمة كورونا، مبينة أن التراجع بنحو 7 في المئة يمثل ما تم حجزه عبر نظام Bank Settlement Plan (BSP) لجميع خطوط الطيران ذات الخدمات الكاملة (legacy)، في حين أنه لا يعكس ما تم حجزه لدى الخوط الجوية منخفضة التكلفة (low cost).

ولفتت المصادر إلى أن أرقام إحصائيات المسافرين الصادرة عن الإدارة العامة للطيران المدني تظهر أن حصة الطيران منخفض التكلفة من إجمالي عدد الركاب بلغ نحو 40 في المئة، في حين بلغت الحصة 60 في المئة لخطوط الطيران كاملة الخدمات.

وأفادت بوجود تحوّل كبير إلى السفر عبر الخطوط الجوية منخفضة التكلفة، وذلك لكثير من الوجهات التي تصل إليها تلك الخطوط.

ولفتت المصادر إلى أن عدد المسافرين من الكويت بلغ 549.2 ألف مسافر على مختلف الخطوط الجوية من يناير وحتى أبريل 2023، حيث بلغت حصة خطوط الطيران منخفضة التكلفة 222.4 ألف مسافر، بينما وصل عددهم إلى 322.36 ألف لخطوط الطيران ذات الخدمات الكاملة.

وذكرت أن عدد مكاتب السفر في الكويت يصل 430 مكتباً، موضحة أن خسائر هذه المكاتب خلال «كورونا» شهرياً من المبيعات كانت تقارب 34 مليون دينار.

وأشارت إلى الإقبال الكبير على السفر في الصيف، لافتة إلى أن أعداداً كبيرة من المسافرين قد أنهوا حجوزاتهم مبكراً للاستفادة من الأسعار الرخيصة وتوافر الأماكن.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي