تقرير المفتش العام في البنتاغون كشف عن مشاكل في مدافع ومدرعات

أسلحة أميركية من عريفجان إلى أوكرانيا... غير جاهزة


جندي أوكراني يعمل على مدفع «هاوتزر» باتجاه المواقع الروسية على خط المواجهة بالقرب من باخموت 	(أ ف ب)
جندي أوكراني يعمل على مدفع «هاوتزر» باتجاه المواقع الروسية على خط المواجهة بالقرب من باخموت (أ ف ب)
تصغير
تكبير

- فريق أميركي رصد عيوباً في المعدات خلال زيارة إلى المعسكر في مارس 2022

أفاد المفتش العام لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن تجهيزات عسكرية «مسبقة التموضع» سُحبت من مخزون أسلحة القوات الأميركية المتمركزة في الكويت وأُرسلت إلى أوكرانيا «لم تكن جاهزة للمشاركة في العمليات القتالية».

وجاء في سياق تقرير تدقيقي أعده المفتش العام أن مخزون الأسلحة الذي سُحبت منه معدات قتالية مسبقة التموضع في الكويت هو الخامس من بين سبعة مواقع حول العالم، مشيراً إلى أنه «تم تحديد مشاكل استدعت صيانة وإصلاحات غير متوقعة وعمليات إعادة تأهيل مطوّلة من أجل ضمان جهوزية المعدات العسكرية التي وقع عليها الاختيار لدعم القوات المسلحة الأوكرانية».

ووفقاً لتقرير نشره موقع defensenews.com، فإن «المعدات العسكرية مسبقة التموضع شملت 6 مدافع هاوتزر من طراز M777 و29 مركبة هامفي مدرعة متعددة الأغراض من طراز M1167 كانت جميعها غير مؤهلة للقيام بمهام قتالية واحتاجت إلى إصلاحات» قبل أن يتم إرسالها إلى أوكرانيا للمشاركة في الحرب الدائرة هناك.

وجاء في التقرير أن المفتش العام أصدر التقرير التدقيقي بدافع القلق من أن «المشكلات المتعلقة بضعف الصيانة والإشراف المتراخي على معدات التموضع المسبق يُمكن أن تؤدي إلى تأخيرات مستقبلية لدعم المعدات المقدمة إلى القوات المسلحة الأوكرانية... وبالإضافة إلى ذلك، إذا احتاجت القوات الأميركية إلى هذه المعدات، لواجهت التحديات نفسها».

ولفت التقرير إلى أن كتيبة الدعم الميداني رقم 401 في الكويت هي المسؤولة عن الإشراف على أعمال الصيانة التي يقوم بها مقاول شركة مقرها في ولاية فيرجينيا الأميركية، والذي أفاد فريق الإصلاح المتنقل لقيادة الدبابات والتسلح في الجيش الأميركي لدى زيارته معسكر عريفجان في الكويت في مارس 2022 أن مدفع «هاوتزر» قادر تماماً على أداء المهمة، إلا أن الفريق اكتشف أنه لم يتم إجراء الصيانة اللازمة وكان من الممكن أن يقتل المدفع الطاقم الذي يستخدمه، فيما وصف المفتش العام النتائج بأنها قد تكون كارثية.

وتابع التقرير أنه عندما وصلت مدافع الهاوتزر إلى بولندا تمهيداً لإعادة شحنها إلى أوكرانيا، قال المسؤولون هناك إن جميعها كانت لاتزال بها عيوب تجعلها غير قادرة على المهمة.

وبينما قال مسؤولون إنهم تمكنوا من تجنب التأخير في إيصال تلك المعدات إلى أوكرانيا، فإن المفتش العام أشار في التقرير إلى أن عدم كفاية الصيانة على مدافع الهاوتزر والمركبات المدرعة يسلط الضوء على الحاجة إلى النظر في الوقت الذي ستستغرقه صيانة وإصلاح المعدات القادمة من موقع الأسلحة مسبقة التموضع في الكويت إلى أوكرانيا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي