No Script

«الوطني»: إنتاج «الزور» يجعل الكويت متعطّشة لإمدادات نفط... إضافية

تصغير
تكبير

أفاد تقرير بنك الكويت الوطني بأن إنتاج الكويت من النفط الخام في أبريل استقرّ عند 2.68 مليون برميل يومياً وفقاً لمصادر رسمية، مبيناً أن دخول التخفيضات الطوعية البالغة 128 ألف برميل يومياً حيز التنفيذ في مايو الماضي.

وأضاف التقرير أنه في ظل انخفاض إنتاج النفط نتيجة لسياسة «أوبك» وحلفائها وفي ظل تدشين مصفاة الزور التي دخلت مرحلة التشغيل أخيراً بطاقة إنتاجية 615 ألف برميل يومياً، فإن الكويت متعطشة لإمدادات إضافية نظراً لزيادة الطاقة الإنتاجية للمصفاة (من المقرر إنشاء وحدة التقطير الثالثة والأخيرة في أواخر الصيف)، وقد تتجه شركة البترول الكويتية، المشغل الحكومي للمصفاة، إعادة توجيه الخام المحلي المتجه إلى سوق التصدير إلى داخل البلاد.

وذكر أن صادرات المنتجات المكررة في الكويت، والتي تتكون من زيت الوقود منخفض الكبريت وزيت الغاز / الديزل، إلى 957 ألف برميل يومياً في فبراير، ارتفعت لتسجل بذلك الزيادة الشهرية الخامسة على التوالي، كما تبلغ طاقة التكرير في الكويت 1.4 مليون برميل يومياً، محتلة بذلك المركز الثاني في المنطقة بعد السعودية.

وبيّن التقرير أن أسعار النفط تراجعت في شهر مايو الماضي للشهر الخامس على التوالي، إذ تفاقمت المخاوف المتعلقة بتباطؤ اقتصاد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع الأخيرة نظراً لمشكلة سقف الدين الأميركي، إلى جانب تشديد السياسة النقدية على مستوى العالم وصدور بيانات اقتصادية عن الصين بمعدلات أضعف من المتوقع، ما ترك المجال مفتوحاً أمام تراجع الأسعار. وساهمت مرونة التدفقات النفطية الروسية وتراكم مخزونات النفط في الولايات المتحدة في تعزيز وفرة الامدادات في سوق النفط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي