No Script

بعد التوصل لاتفاق في شأن سقف الدّين الأميركي

ارتفاع أغلب أسواق الخليج الرئيسية

البورصة السعودية (تداول) - أرشيفية
البورصة السعودية (تداول) - أرشيفية
تصغير
تكبير

أنهت أغلب أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج التعاملات، اليوم الأحد، على ارتفاع بعد أن مرر الكونغرس الأميركي اتفاقا في شأن سقف الدّين جنب الحكومة العجز عن سداد الديون في أكبر اقتصاد في العالم، كما عززت بيانات وظائف الآمال بوقف محتمل من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي) لعمليات رفع أسعار الفائدة.

ووقّع الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس السبت، مشروع قانون يعلق سقف الدّين الأميركي عند 31.4 تريليون دولار مما أسفر عن تجنب عجز عن سداد الديون لأول مرة على الإطلاق قبل يومين فحسب من حلول ذلك الموعد المحتمل.

كما ارتفعت أسعار النفط، وهي مُحفز أساسي لأسواق المال في الخليج، بأكثر من اثنين في المئة يوم الجمعة بعد أنباء عن اتفاق سقف الدّين وعن بيانات الوظائف.



وزاد المؤشر السعودي 1.9 في المئة وجاء الأفضل أداء في المنطقة مدعوما بارتفاع بلغ 2.5 في المئة في سهم مصرف الراجحي و3.8 في المئة في بنك الرياض.

وقال مصدران مطلعان لرويترز يوم الخميس إن شركة المطاحن الثالثة السعودية تخطط لطرح أسهمها في اكتتاب عام أولي العام المقبل وإنها دعت بنوكا للاضطلاع بأدوار في الطرح.

وتربط أغلب دول مجلس التعاون الخليجي ومنها السعودية عُملاتها بالدولار وتتبع عادة تحركات السياسة النقدية للمركزي الأميركي مما يجعل المنطقة منكشفة على تأثير مباشر لسياسيات التشديد النقدي هناك.

وفي قطر أنهى المؤشر التعاملات على صعود 1.8 في المئة مع ارتفاع كل الأسهم المدرجة عليه تقريبا بما شمل بنك قطر الإسلامي بنسبة 2.1 في المئة.

وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر المصري 0.4 في المئة بضغط من تراجع بلغ 0.7 في المئة في سهم البنك التجاري الدولي.



الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي