No Script

4.53 مليون طن متري من المنتجات عالية الجودة صادرات أسبوع فقط

العجمي لـ «الراي»: مصفاة الزور تكرّر 120 ألف برميل يومياً من النفط الثقيل

تصغير
تكبير

- 27 ألف طن متري من الكبريت الصلب تم تصديرها في 31 مايو
- زوّدنا «الزور الجنوبية» بـ 663 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت منذ تشغيل المصفاة

أفاد نائب الرئيس التنفيذي الناطق الرسمي في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) عبدالله فهاد العجمي بارتفاع الطاقة التكريرية الفعلية لمصفاة الزور إلى 410 آلاف برميل يومياً من النفط الخام وبدء تكرير النفط الثقيل، وذلك بعد نجاح تشغيل المصفاة الأولى والثانية في مجمع الزور النفطي.

وقال العجمي في تصريح خاص لـ«الراي» إن جهود تشغيل مصفاة الزور تسير على قدم وساق وفق خطة تسلسل تشغيل وحداتها، موضحاً أن الطاقة التكريرية الفعلية للمصفاة الأولى والثانية بلغت 410 آلاف برميل يومياً من النفط الخام، وهي القدرة التصميمية للمصفاة، وذلك في سابقة تعتبر الأولى بعد تدشين عمليات المصفاة، كما نجحت المصفاة في استقبال وتكرير النفط الثقيل بطاقة تكريرية بلغت 120 ألف برميل يومياً.

وفي ما يخص عمليات التصدير الخارجي، أوضح أنه تم تصدير كميات ضخمة إلى الأسواق العالمية، على الرغم من تحديات التشغيل، مبيناً أن «خطة تصدير مصفاة الزور خلال الأسبوع الأخير من مايو الماضي حتى بداية شهر يونيو الجاري من المنتجات البترولية عالية الجودة تقدر بأكثر من 4.531 مليون طن متري، ومن ضمنها تصدير شحنة من الديزل منخفض الكبريت على ناقلة ضخمة تبلغ حمولتها أكثر من 110 آلاف طن متري».

ولفت العجمي إلى استقبال الناقلة الثانية لتصدير منتج الكبريت الصلب بتاريخ 31 مايو الماضي بكمية تقدر بنحو 27 ألف طن متري.

وزارة الكهرباء

وفي ما يخص عمليات تزويد وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أشار العجمي إلى أن «كيبيك» مستمرة في تلبية احتياجات محطة الزور الجنوبية، حيث زودتها منذ بداية تشغيل مصفاة الزور بكميات تقدر بنحو 663 ألف طن متري من زيت الوقود منخفض الكبريت عالي الجودة.

وأثنى العجمي على الجهود الكبيرة المبذولة لفرق العمل كافة في مصفاة الزور وتفانيهم المتواصل على مدار الساعة لضمان استمرار العمليات وفق أعلى شروط السلامة الصناعية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي