No Script

«أوبك» و«أوبك +» يجتمعان في فيينا وسط توقعات بإمكانية سحب كميات إضافية من النفط

تصغير
تكبير

تبدأ منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وتحالف مجموعة (أوبك +) اجتماعاتهما في فيينا اليوم السبت وغدا الأحد لمراجعة سياسة الإنتاج المشتركة وتأثيرها على أسعار النفط الخام في السوق العالمية.

وقالت المنظمة إن الاجتماع الوزاري العادي الـ 186 لمؤتمر (أوبك) سينعقد اليوم بمشاركة وزراء نفط الدول الـ13 الأعضاء في (أوبك) بمقر المنظمة في فيينا.

وفي السياق ذكرت مصادر مقربة من (أوبك) للصحافيين أن انخفاض أسعار الخام أخيراً إلى نحو 70 دولارا للبرميل ربما يدفع (أوبك) وتحالف (أوبك +) إلى سحب كميات إضافية من النفط الخام من الأسواق بغية دعم الأسعار وتحقيق الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وأشارت المصادر إلى أن مشاورات تجري حاليا في فيينا حول سبل دعم أسعار النفط وإمكانية تقليل المعروض من الخام بين وزراء نفط الدول الأعضاء في (أوبك) ونظرائهم من تحالف (أوبك +) الذي يضم كلا من روسيا وأذربيجان وكازاخستان والبحرين وبروناي وماليزيا والمكسيك وعمان وجنوب السودان والسودان.

وكانت دول (أوبك) وتحالف (أوبك +) قد اتفقت في أبريل الماضي على خفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا مما دعم الأسعار نسبيا والتي عادت أخيراً إلى الانخفاض.

وقبل يوم واحد فقط من بدء اجتماع كبار منتجي النفط في العالم بفيينا ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.85 دولار يوم أمس الجمعة أو 2.5 في المئة لتبلغ عند التسوية 76.13 دولارا للبرميل بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.64 دولار أو 2.3 في المئة ليستقر عند 71.74 دولارا للبرميل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي