No Script

وزير المالية استحدث بنوداً تتعلق بالتحويل للورثة وتخارجهم

70 في المئة خفضاً برسم التنازل عن الشاليهات... وفرزها تضاعف حتى 9 مرات

مناف الهاجري
مناف الهاجري
تصغير
تكبير

- 3 آلاف دينار للتنازل عن المتر الطولي للشاليه خط أول انخفاضاً من 10 آلاف
- 1.5 ألف للتنازل عن المتر الطولي لـ «الخط الثاني» تراجعاً من 5 آلاف
- 3 آلاف لخروج أو دخول شركاء في شاليهات الخط الأول و1.5 ألف لـ «الثاني»
- 3 آلاف لفرز متر شاليهات «الأول» و1.5 ألف لـ «الثاني» مقارنة بـ 300 دينار سابقاً
- 3 آلاف للمتر الطولي عند تخارج الورثة من شاليهات «الأول» بعد 3 سنوات من أول ترخيص
- 300 دينار لطلب ترخيص مساحة تشوين
- 14 خدمة تتعلق بالشاليهات بقيت رسومها دون تغيير

أصدر وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، مناف الهاجري، قراراً بتعديل المادة الثانية من القرار الوزاري رقم (40) لسنة 2016، الخاص بلائحة بدل الانتفاع بأملاك الدولة الخاصة العقارية ورسوم الخدمات للشاليهات.

وتضمن القرار الجديد، والذي حمل الرقم (39) لسنة 2023، تعديلات على قرار وزير المالية السابق عبدالوهاب الرشيد رقم (109) لسنة 2022، الذي صدر في 13 ديسمبر من العام الماضي ونُشر في الجريدة الرسمية في 18 من الشهر ذاته، حيث خفض قرار الهاجري رسوم 4 خدمات بما نسبته 70 في المئة، تمثلت في تخفيض رسم كل من طلب التنازل عن حق استغلال (الشاليه/ قطعة أرض) خط أول، وطلب خروج/ دخول شركاء (شاليه/ قطعة أرض) خط أول، من 10 آلاف دينار للمتر الطولي للواجهة البحرية إلى 3 آلاف دينار، إضافة إلى تخفيض رسم كل من طلب التنازل عن حق استغلال (شاليه/ قطعة أرض) خط ثاني، ورسم طلب خروج/ دخول شركاء (شاليه/ قطعة أرض) خط ثاني من 5 آلاف دينار للمتر الطولي للواجهة الأمامية (الضلع الموازي للبحر) إلى 1500 دينار.

وفيما كان القرار السابق يحدد رسوم فرز الشاليهات وقطع الأراضي عموماً بـ300 دينار للمتر الطولي للواجهة البحرية، جاء القرار الجديد ليزيد هذه الرسوم بما نسبته 900 في المئة بالنسبة للشاليهات وقطع الأراضي - خط أول إلى 3 آلاف دينار، فيما زادها بـ400 في المئة لشاليهات وقطع أراضي الخط الثاني إلى 1500 دينار.

واستحدث القرار 3 بنود تتعلق بالورثة، إذ نص على أن يكون طلب تحويل الشاليه للورثة، للشاليهات وقطع الأرض (خط أول أو ثاني)، مجاناً خلال 3 سنوات من تاريخ إصدار أول ترخيص للورثة.

وفيما أعفى القرار الورثة من دفع أي رسم عند طلب التخارج من الشاليهات وقطع الأراضي - خط أول خلال 3 سنوات من تاريخ إصدار أول ترخيص للورثة، حدد رسماً يبلغ 3 آلاف دينار للمتر الطولي للواجهة البحرية عند طلب التخارج بعد مرور 3 سنوات من تاريخ إصدار أول ترخيص للورثة.

أما بالنسبة لطلب تخارج الورثة من الشاليهات وقطع الأراضي - خط ثاني، فنص القرار على أن يكون مجانياً خلال 3 سنوات من تاريخ إصدار أول ترخيص للورثة، فيما حدد رسماً يبلغ 1.5 ألف دينار للمتر الطولي للواجهة الأمامية (الضلع الموازي للبحر) عند طلب التخارج بعد مرور 3 سنوات من تاريخ إصدار أول ترخيص للورثة.

واستحدث القرار أيضاً رسماً يخص طلب ترخيص مساحة تشوين (ِشاليه فقط) يبلغ 300 دينار لكل طلب، في حين أبقى قيمة رسوم 14 خدمة نص عليها قرار الرشيد دون أي تغيير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي