No Script

قائمة «ميد» تضمنت «بيتك» و«الوطني» و«بوبيان» و«زين» و«أجيليتي»

5 شركات كويتية ضمن الـ «Top 100» بالمنطقة

تصغير
تكبير

ضمت قائمة أكبر 100 شركة مدرجة (Top 100) في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023 الصادرة عن مجلة ميد 5 شركات كويتية مدرجة في البورصة هي بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الوطني وبنك بوبيان و«زين» و«أجيليتي».

وجاء بيت التمويل الكويتي «بيتك» في المركز الأول كأكبر بنك كويتي من حيث القيمة السوقية على قائمة مجلة ميد لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبلغت القيمة السوقية للبنك 34.3 مليارات دولار حتى 18 مايو 2023، في حين جاء «الوطني» في المركز الثاني كويتياً بقيمة سوقية 24.2 مليار دولار.

وعلى الصعيد العام لقائمة (Top 100)، جاء «بيتك» في المرتبة 13 إقليمياً، تلاه «الوطني» في المرتبة 19، و«بوبيان» بالمركز 52، ثم «زين» بالمرتبة 54، ثم «أجيليتي» 73.

وأظهرت البيانات التي نشرتها المجلة أن القيمة السوقية للبنوك الكويتية المدرجة في البورصة على قائمة أكبر 100 بنكاً لـ«ميد» تساوي 66.1 مليار دولار.

من جهة أخرى، ذكرت المجلة أن العام الماضي شهد اضطرابات كبيرة في ترتيب أكبر البنوك المدرجة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا) بسبب مجموعة من ظروف السوق وعمليات الدمج والاستحواذ والإدراج الجديد.

وربما كان ضعف معنويات المستثمرين الدوليين وسط ارتفاع أسعار الفائدة والمخاوف في شأن انهيار العديد من البنوك الأميركية والسويسرية هو العامل الأبرز في أدائها.

وعلى الرغم من ذلك، يظل مصرف الراجحي والبنك الأهلي السعودي، على الرغم من انخفاض القيمة السوقية الإجمالية لهما، أكبر بنكين في المنطقة من حيث القيمة السوقية، كما كانا في عام 2022.

ويحتل بنك قطر الوطني المركز الثالث الآن، بعد أن تفوق على بنك أبوظبي الأول من حيث القيمة. واحتل «بيتك» المركز الخامس، حيث ارتفعت قيمته بشكل كبير خلال العام الماضي من خلال استحواذه الكامل على البنك الأهلي المتحد في صفقة تبادل أسهم، ليحل محل بنك الرياض.

وظل بنك الكويت الوطني، وبنك الإمارات دبي الوطني في المراتب نفسها تقريباً كما في العام الماضي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي