No Script

صفقات المنطقة نمت 42 في المئة إلى 25.8 مليار

1.3 مليار دولار اندماجات واستحواذات شهدتها الكويت بالربع الأول

تصغير
تكبير

كشف تقرير «إرنست آند يونغ» لصفقات الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن تسجيل المنطقة نمواً في قيمة الصفقات بـ42 في المئة في الربع الأول من 2023 إلى 165 صفقة بقيمة إجمالية بلغت 25.8 مليار دولار، مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

وذكر التقرير أن الإمارات حافظت على تصدرها لنشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة من حيث قيمة الصفقات وعددها، لتسجل 42 صفقة بقيمة ملياري دولار، تلتها كلٌّ من السعودية والكويت ومصر وعُمان مع صفقات بـ1.7 مليار و1.3 مليار و0.6 مليار و0.2 مليار دولار على التوالي.

وأفاد بأن قيمة الصفقات في المنطقة زادت شكل كبير، ما يشير إلى ثقة قوية في سوق رأس المال، إلا أن المنطقة شهدت انخفاضاً في عدد الصفقات بنسبة 20 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

وأوضح أن التحليلات تشير إلى أن انخفاض أسعار النفط وانخفاض نمو نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الحقيقي فضلاً عن معدلات التضخم وارتفاع أسعار المواد الغذائية شكلت معاً عوامل أثرت سلباً على نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ حتى الآن خلال 2023.وبيّن أن الصفقات المحلية استحوذت على حصة الأسد في نشاط صفقات الاندماج والاستحواذ في المنطقة، لتنفرد بـ43 في المئة من إجمالي حجم الصفقات وبـ15 في المئة من قيمتها، فيما استحوذت الصفقات الصادرة على 34 في المئة من حجم الصفقات و76 في المئة من قيمتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي