No Script

«الوكالة الذرية»: إيران ضاعفت مخزونها من اليورانيوم المخصب 23 مرة

تصغير
تكبير

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران تجاوزت السقف المسموح لها بتخزين اليورانيوم المخصب بأكثر من 23 مرة مخالفة أحكام الاتفاق النووي الموقع بينها وبين الدول الست الكبرى عام 2015 في فيينا.

وجاء في تقريرين سريين وزعتهما الوكالة من مقرها في فيينا اليوم الأربعاء وأطلعت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عليهما «أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب وصل إلى نحو 4744.5 كيلوغراما في 13 مايو بينما السقف المسموح به لطهران يبلغ 202.8 كيلوغرام».

وأوضحت الوكالة أن المخزون الإيراني يشتمل على 114.1 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60 في المئة أي أنه بات قريبا من المستوى المستخدم في صنع الأسلحة النووية.



وجاء في التقريرين أيضا أن إيران تواصل انتهاك القيود المفروضة على أنشطتها النووية بموجب اتفاق 2015.

لكن الوكالة أشارت في الوقت ذاته إلى أنها تمكنت من إعادة تركيب بعض كاميرات المراقبة التي كانت موجودة في الأصل بموجب الاتفاق النووي والتي طالبت طهران بإزالتها العام الماضي.

وطبقا لمعلومات الوكالة فان مفتشيها بصدد إغلاق الملف المتعلق بوجود مواد نووية في موقع (مريوان) غير المعلن عنه في جنوب طهران بعد أن أوفت طهران بالتزاماتها وسلمت توضيحات ذات علاقة بالموقع وبالتالي فان هذه القضية لم تعد عالقة في هذه المرحلة على الأقل. ويأتي نشر تقريري الوكالة الذرية في الوقت الذي يستعد فيه مجلس محافظي الوكالة لعقد اجتماعه الدوري في فيينا الأسبوع المقبل حيث سيكون الملف النووي الإيراني من بين القضايا المطروحة على جدول الأعمال.



الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي