No Script

النفط يصعد وسط توقعات بأن يزيد اتفاق سقف الدين الأميركي الطلب على الخام

تصغير
تكبير

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، وسط توقعات بأن يزيد اتفاق سقف الديون في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، الطلب على الخام.

لكن مخاوف من زيادة أسعار الفائدة وأن تترك «أوبك+» حصص الإنتاج دون تغيير حدت المكاسب.

‬ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 35 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 77.42 دولار للبرميل بحلول الساعة 01.45 بتوقيت غرينتش بعد أن ارتفعت 12 سنتا أمس الاثنين.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 53 سنتا إلى 73.20 دولار للبرميل، مرتفعا 0.7 في المئة عن إغلاق يوم الجمعة.

وفي حين أن اتفاق سقف الديون حفز شراء الأصول عالية المخاطر مثل السلع الأولية، سيجتمع كبار منتجي النفط في الرابع من يونيو دون وضوح الرؤية في شأن ما إذا كانوا سيزيدون تخفيضات الإنتاج وسط الركود العام في الأسعار منذ منتصف أبريل.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ترتفع أسعار الفائدة الأميركية أكثر، مما قد يعوق النمو الاقتصادي وبالتالي الطلب على النفط.

وقال المحلل في شركة «فوجيتومي سيكيوريتيز» توشيتاكا تازاوا «حول المستثمرون انتباههم إلى نتائج اجتماع (أوبك+) في مطلع الأسبوع المقبل وسط رسائل متضاربة من منتجي النفط الرئيسيين».

وأضاف «اتفاق سقف الديون الأميركية عزز الرغبة في المخاطرة، لكن المستثمرين مترددون في زيادة الشراء وسط مخاوف في شأن التضخم واحتمال حدوث زيادات أخرى في أسعار الفائدة».

وتوصل الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي في مطلع الأسبوع إلى اتفاق لتعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار والحد من الإنفاق الحكومي للعامين المقبلين.

كما يراقب المستثمرون عن كثب ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» وحلفاء بينهم روسيا، فيما يعرف باسم «أوبك+» سيغيرون حصص إنتاجهم.

وفي أبريل، أعلنت السعودية وأعضاء آخرون في «أوبك+» عن مزيد من التخفيضات في إنتاج النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، ليصل الحجم الإجمالي لتخفيضات التكتل إلى 3.66 مليون برميل يوميا، وفقا لحسابات رويترز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي