No Script

بوكيتينو... هل يداوي جراح تشلسي؟

ماوريسيو بوكيتينو
ماوريسيو بوكيتينو
تصغير
تكبير

بعد عام من وصول ملّاكه الأميركيين الجدّد، لجأ نادي تشلسي الإنكليزي إلى المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو، لمداواة جراحه والمساهمة في نهضة سريعة من كبوته.

وافق بوكيتينو (51 عاماً) على عقد لعامين مع خيار التجديد لعام إضافي، ليعود إلى الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، بعد أربع سنوات من إقالته في النادي اللندني الآخر توتنهام.

وقال مديرا النادي لورنس ستيوارت وبول وينستانلي في بيان على موقع النادي، أمس: «هو مدرّب يبحث عن الفوز، عمل على أعلى المستويات، في بطولات ولغات متنوّعة. روحه، مقاربته التكتيكية والتزامه بالتطوير جعلت منه مرشّحاً استثنائياً».

وفيما كانت أسماء مثل الألماني يوليان ناغلسمان والإسباني لويس إنريكي تتردّد في الأروقة، اختير بوكيتينو الخبير في الكرة الإنكليزية، بعد تدريب توتنهام خمسة مواسم ونصف قاده خلالها إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في 2019.

وعاش تشلسي موسماً كارثياً، ليحتل المركز الـ 12 في الدوري بفارق 45 نقطة عن مانشستر سيتي البطل. كما ودّع من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني.

واستثمر رجل الأعمال الاميركي تود بوهلي وصندوق استثمار كليرلايك أكثر من 600 مليون يورو (نحو 678 مليون دولار) في سوق الانتقالات خلال الصيف الماضي ومطلع العام الجاري، لكن هذه الاستثمارات التي شملت بشكل أساسي اللاعبين الشباب والواعدين، لم تؤتِ ثمارها.

كما قرّر بوهلي إقالة الألماني توماس توخل بعد 7 مباريات فقط، عندما كان النادي يحتل المركز السادس، وعيّن غراهام بوتر من برايتون، وهو مدرب اعتبر أيضاً واعداً، ولكن من دون خبرة في نادٍ بمكانة تشلسي.

وعُيّن بوتر في مشروع طويل الأجل، لكنه أُقيل في أوائل أبريل، فأتى «أسطورة» النادي فرانك لامبارد للمرة الثانية.

وسيكون بوكيتينو سادس مدرب دائم لتشلسي خلال خمس سنوات. لم يشرف على أيّ فريق منذ رحيله عن باريس سان جرمان الفرنسي في الصيف الماضي.

وحقّق مع توتنهام، الغريم اللندني لتشلسي، نتائج جيدة في الفترة التي قضاها مع الـ«سبيرز».

إذ أنهى توتنهام في المراكز الأربعة الأولى أربع مرات من أصل خمسة مواسم مع الأرجنتيني، مقابل مرتين فقط في 24 موسماً قبل وصوله.

تنتظره ورشة كبيرة على صعيد إدارة وتشكيل الـ «بلوز»، حيث يملك لاعبين واعدين عدة، على غرار الفرنسيين ويسلي فوفانا وبنوا بادياشيل، الأرجنتيني إنسو فرنانديز، الأوكراني ميخايلو مودريك أو نوني مادويكي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي