No Script

البرنامج بالتعاون مع جامعة الخليج

«بيتك» يطلق «المقيّم العقاري»... المعتمد


 المشاركون في مؤتمر إطلاق البرنامج
المشاركون في مؤتمر إطلاق البرنامج
تصغير
تكبير

- العمر: البرنامج يتناول 6 محاور والأول من نوعه بالكويت
- أبو الهوس: حوكمة العمل والارتقاء بالأداء بالمعايير الرقابية
- الفرحان: دمج خبرة «بيتك» المهنية بأكاديمية «الخليج»
- الفلاح: «بيتك» رائد بالعقار والبرنامج نوعي

وقّع بيت التمويل الكويتي (بيتك)، اتفاقية تعاون لإطلاق برنامج المقيّم العقاري المعتمد بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، حيث يستند لأحدث الأساليب الفنية والمهنية في القطاع العقاري، ومعتمد كشهادة احترافية محلياً ودولياً من الجهات المعنية المختصة.

وأعرب رئيس الموارد البشرية للمجموعة في «بيتك» زياد عبدالله العمر، عن سعادته بانطلاق برنامج المقيّم العقاري المعتمد والذي يعتبر الأول من نوعه في الكويت.

وأكد العمر في تصريح صحافي على هامش مؤتمر الإطلاق، أن البرنامج يمكن أن يكون تخصصاً متكاملاً ويشكل ركيزة مهمة ضمن مناهج الجامعات، مبيّناً أنه جرى إعداده من قبل خبراء في التقييم العقاري في «بيتك» ودكاترة ومختصين من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

وأوضح أن البرنامج يتناول 6 محاور تشمل متطلبات التقييم العقاري، وتعزيز مهارات المتدربين وتطورات سوق العقار والأنشطة المرتبطة به، بالإضافة إلى العوامل الأخرى والمستجدات التي طرأت مثل تعدد أنواع العقارات واختصاصات الجهات المسؤولة والمتابعة للتعاملات العقارية وتنوع التشريعات والقرارات في شأنها.

وأعلن العمر عن توفير 5 مقاعد مجانية ضمن برنامج بعثات «بيتك» لتحفيز الطلبة على هذا المجال والتخصص، مثمناً جهود الخبراء في التقييم العقاري في «بيتك» ودكاترة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا الذين ساهموا في تصميم وإعداد هذا البرنامج.

وأكد العمر مواصلة ريادة «بيتك» في طرح مثل هذه البرامج المعتمدة، انطلاقاً من خبراته العريقة ومكانته المرموقة كأكبر بنك في الكويت والمؤسسة المالية الإسلامية الرائدة عالمياً.

جهود متكاملة

بدوره، قال رئيس العمليات للمجموعة في «بيتك»، عبدالله أبو الهوس، إن البرنامج ثمرة جهود متكاملة من إدارة الموارد البشرية في «بيتك»، وإدارة التقييم العقاري بالتعاون مع جامعة الخليج، مبيناً أن بدء العمل بدراسته جاءت بتوجيهات مجلس إدارة البنك، ويندرج ضمن المسؤولية الاجتماعية والوطنية، ويسهم في حوكمة العمل والارتقاء بالأداء وفق الاعتبارات والمعايير والأسس المتبعة في هذا المجال والمعتمدة من الجهات الرقابية والتنظيمية.

ولفت أبو الهوس إلى أن «بيتك» ومن منطلق دوره الريادي في السوق العقاري، ارتأى تعزيز جهوده في تطوير السوق العقاري من خلال إطلاق برامج تأهيلية بالاستفادة من المهارات والخبرات في البنك، إلى جانب القدرات الأكاديمية في جامعة «الخليج» التي تساهم جميعها في تطوير المقيمين العقاريين والأطراف ذات الصلة من موظفي البنوك ومن العملاء.

وأوضح أبو الهوس أن البرنامج هو بمثابة حجر أساس لبداية رحلة طويلة وثرية بالتعاون مع الجهات الحكومية مثل وزارة التجارة وبنك الكويت المركزي لضمان التطبيق العملي المتميز وحصاد ثمار البرنامج بالشكل الأمثل، مشيراً إلى أن عمليات التقييم العقاري التي تصدر بمهنية واحترافية تساهم في انسيابية عمليات التمويل العقاري في الكويت بشكل عام.

قيمة كبيرة

من جانبه، قال المدير التنفيذي للتقييم العقاري في «بيتك»، أحمد الفرحان، إن تعاون «بيتك» مع جامعة الخليج لإطلاق برنامج المقيم العقاري المعتمد يضيف قيمة كبيرة للبرنامج كونه يدمج الخبرة المهنية من «بيتك» بالخبرة الأكاديمية للجامعة.

ولفت الفرحان إلى أن هذا البرنامج سيكون انطلاقة لسلسلة برامج متخصصة في المجال العقاري، مبيناً أن السوق العقاري يتطلب هذا النوع من البرامج لندرتها من جهة، ونتيجة للطلب الكبير على خدمات المقيم العقاري من قبل المؤسسات الحكومية والبنوك ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد من جهة أخرى.

وأكد الفرحان اهتمام «بيتك» بتطوير آليات التقييم العقاري لما لها من دور بالغ الأهمية في المحافظة على حقوق وأصول المؤسسات والشركات والبنوك والعملاء المهتمين، وتجاوز أي مخاطر للتمويل العقاري، من خلال التأكيد على حوكمة عمل المكاتب المعنية بهذا النشاط بمنهجية ومعايير موحدة وشفافة، تمنع تضارب المصالح وتحقق النماء والاستقرار للأصول العقارية بالغة الأهمية ووثيقة الصلة بتعاملات المواطنين والاقتصاد الوطني.

نوعي وفريد

من جانبه، قال رئيس التعليم التنفيذي بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور أسامة الفلاح: «سعداء بإطلاق برنامج المقيم العقاري المعتمد بين (بيتك) وجامعة الخليج، ونعتقد أن هذا البرنامج مهم جداً كونه نوعياً وفريداً من نوعه ومن متطلبات سوق العمل.

وأشاد الفلاح بالشراكة الإستراتيجية بين «بيتك» وجامعة الخليج، مبيّناً أنها مبنية على تعاون ممتد لفترة طويلة، وقال إن برنامج المقيم العقاري المعتمد يسهم بتعزيز العلاقة المميزة بين الطرفين، مؤكداً أن «بيتك» رائد في المجال العقاري.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي