No Script

«السيادي» النرويجي يطالب شركات الطاقة بأهداف أكثر صرامة لخفض الانبعاثات

تصغير
تكبير

أعلن صندوق الثروة السيادي النرويجي، الذي يمتلك أصولاً بـ1.4 تريليون دولار، أنه سيدعم دعوات لشركات النفط الأميركية لوضع أهداف أكثر صرامة لخفض الانبعاثات.

وذكر الصندوق أنه سيدعم اقتراحات مجموعة نشطاء المناخ «فولو زيس» في الاجتماعات السنوية لمساهمي الشركات بعد غد الأربعاء، فيما حثت «إكسون موبيل» و«شيفرون» المساهمين على رفض هذه الاقتراحات.

ودعت «فولو زيس» شركات الطاقة الأميركية وشركات النفط الأوروبية الكبرى مثل «شل» و«بي بي» و«توتال إنرجيز»، إلى وضع أهداف أكثر طموحاً لخفض انبعاثات «النطاق 3» بحلول نهاية العقد، وتشمل هذه الانبعاثات غازات الاحتباس الحراري المنبعثة عند استخدام منتجاتها، مثل البنزين ووقود الطائرات والغاز الطبيعي.

وترى المجموعة المناخية أن الأهداف المعدّلة من شأنها أن تجعل الشركات تتوافق بشكلٍ أفضل مع اتفاقية باريس للمناخ، والتي تهدف إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية.

وقال مؤسس «فولو زيس» مارك فان بال، لشبكة «CNN»، إن الصندوق النرويجي يتحمل «مسؤولية كبيرة» تجاه تلك الشركات، مضيفاً أن عدم اتخاذه إجراءات مماثلة ضد شركات الطاقة الأوروبية في اجتماعات المساهمين، كان بمثابة مفاجئة.

وأضاف: «يبدو أنهم يوجّهون رسالة لشركات شل وبي بي وتوتال، مفادها عدم اضطرارها لتقليل الانبعاثات هذا العقد. نتوقع منهم تصحيح هذا الخطأ في العام المقبل».

ويُموّل صندوق الثروة النرويجي، من عائدات النفط والغاز الهائلة في البلاد، ويملك أسهماً في أكثر من 9 آلاف و200 شركة في 63 دولة، بإجمالي حيازات من الأسهم يبلغ 790 مليار دولار.

ويمتلك الصندوق النرويجي 0.86 في المئة من أسهم شركة «شيفرون» وحصة 1.13 في المئة في «إكسون موبيل».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي