No Script

الفرنسية ثالث مخرجة تحصل على المكافأة الأرفع في المهرجان

جوستين ترييه تحصد سعفة «كان» الذهبية بـ «تشريح السقوط»

تصغير
تكبير

- المخرجة انتقدت بعد تسلمها الجائزة «التنكّر الصادم» من الحكومة الفرنسية للتحركات المناهضة لإصلاح قانون التقاعد

حفرت الفرنسية جوستين ترييه، السبت، اسمها، في السجل الأنثوي، كثالث مخرجة تحصل على جائزة السعفة الذهبية، المكافأة الأرفع في مهرجان كان السينمائي عن فيلمها «Anatomy of a Fall» (تشريح السقوط).

وبهذا الفوز، تخلف ترييه البالغة 44 عاماً، المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون («The Piano» سنة 1993)، والفرنسية جوليا دوكورنو («Titane» عام 2021). ولدى تسلمها الجائزة من يدي الممثلة الأميركية جين فوندا، اختارت السينمائية الفرنسية توجيه رسالة سياسية من منبر المهرجان بدورته السادسة والسبعين، منددة بشدة بـ«التنكّر الصادم» من الحكومة الفرنسية للتحركات الاحتجاجية المناهضة لإصلاح قانون التقاعد في البلاد.

وسارعت وزيرة الثقافة الفرنسية ريما عبدالملك إلى الرد على تصريحات ترييه، وقالت إن الفيلم الفائز «ما كان ليرى النور لولا نموذجنا الفرنسي لتمويل السينما الذي يتيح تنوعاً فريداً على صعيد العالم. دعونا لا ننسى ذلك».

وتحصد ترييه هذه المكافأة السينمائية الرفيعة بعد أربعة أفلام في مسيرتها، بينها «Sibyl» الذي اختير للمنافسة سابقاً في مهرجان كان.

واختارت اللجنة التي ترأسها السويدي روبن أوستلوند وضمت بين أعضائها الفرنسية جوليا دوكورنو، فيلماً يروي قصة محاكمة أرملة (ساندرا هولر) متهمة بقتل زوجها.

ويسلط العمل الضوء على ديناميات العلاقة وتشعباتها بين فنانين متزوجين ميسورين، والأحكام الاجتماعية المسبقة التي تصطدم بها النساء المستقلات.

«تفاهة الشر»

كذلك، وجهت اللجنة رسالة معاصرة عن «تفاهة الشر»، من خلال منح جائزتها الكبرى إلى البريطاني جوناثان غلايزر عن فيلمه «The Zone of Interest» (منطقة الاهتمام)، الذي يدور حول الحياة اليومية لقائد عسكري في معسكر الاعتقال النازي أوشفيتز.

ومُنحت جائزة أفضل إخراج لتران أنه هونغ عن فيلمه «La Passion de Dodin Bouffant» المتمحور حول فن الطهو الفرنسي مع بونوا ماجيميل، فيما فاز فيلم «Fallen Leaves» (أوراق متساقطة) للفنلندي أكي كوريسماكي بجائزة لجنة التحكيم.

وأُعطيت جائزتا أفضل أداء تمثيلي في مهرجان كان للياباني كوجي ياكوشو عن دوره في فيلم «Perfect Days» (أيام مثالية) لفيم فندرز، وللتركية ميرفه ديزدار عن دورها في فيلم «Kuru Otlar Ustune» (عن الأعشاب اليابسة) لمواطنها نوري بيلغه جيلان.

وقبل تسليم جائزة أفضل سيناريو ليوجي ساكاموتو عن فيلم «Monster» (الوحش)، للمخرج كوري إيدا، وجه الممثل الأميركي جون س. ريلي على المسرح تحية «لجميع الذين يكتبون ويصنعون أفلاماً عظيمة»، في خضم الإضراب المستمر لكتّاب السيناريو في هوليوود.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي