حضتا طرفي الصراع على التمسك بالتزاماتهما

السعودية والولايات المتحدة: تحسن ملحوظ في احترام اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

علما السعودية والولايات المتحدة
علما السعودية والولايات المتحدة

أشارت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية في بيان مشترك اليوم، إلى التحسن الملحوظ في احترام اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان في يوم 25 مايو الجاري وذلك عقب انتهاكات جسيمة وقعت في 24 منه، وحثنا في بيان مشترك الطرفين المتصارعين «على المضي قدمًا في التقدم الإيجابي الذي تم إحرازه والتمسك بالتزاماتهما باتفاقية وقف إطلاق النار».

وذكر البيان: «تشير المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، بصفتهما كميسّرين، إلى التحسن الملحوظ في احترام اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان يوم 25 مايو. وبغض النظر عن رصد استخدام طائرات عسكرية وإطلاق نار متقطع في الخرطوم، فقد تحسن الوضع في الخرطوم منذ 24 مايو، عندما اكتشفت آلية مراقبة وقف إطلاق النار انتهاكات جسيمة للاتفاقية، وشمل ذلك الاستخدام المرصود للمدفعية والطائرات العسكرية والطائرات المسيرة، وتقارير موثوقة عن غارات جوية، واستمرار القتال في قلب منطقة الخرطوم الصناعية، والاشتباكات في زالنجي في ولاية وسط دارفور».

وأضاف البيان «تواصل الميسّرون مع الطرفين عقب الانتهاكات الجسيمة في 24 مايو، حيث سلطوا الضوء على أن تجدُّد القتال قد عرّض المدنيين للخطر، وأعاق المساعدات الإنسانية، وأعاق استعادة الخدمات الأساسية، مما قوض الأهداف الرئيسية لوقف اطلاق النار. في يوم 25 مايو، حذر الميسّرون للاتفاقية الطرفين من مزيد من الانتهاكات وناشدوهم لتحسين احترام اتفاقية وقف إطلاق النار، وهو ما طبقه الطرفان بالفعل. قامت الجهات الإنسانية اليوم بإيصال الإمدادات الطبية المطلوبة بشكلٍ عاجل إلى عدة مواقع في السودان. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت فرق الصيانة من إجراء إصلاحات لبدء استعادة خدمات الاتصالات في الخرطوم ومناطق أخرى من السودان».

وتابع «يحث الميسّرون للاتفاقية الطرفين على المضي قدمًا في التقدم الإيجابي الذي تم إحرازه اليوم والتمسك بالتزاماتهم لما تبقى من اتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد. يجب على الطرفين وضع احتياجات الشعب السوداني في المقام الأول والالتزام بالشروط التي اتفقا عليها قبل عدة أيام».

وقال: «تناشد المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية الطرفين التقيد بالتزاماتهما بموجب اتفاق وقف إطلاق النار، واتخاذ الخطوات اللازمة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية».

وكانت السفارة الأميركية في الخرطوم قد أفادت صباح اليوم، إن السعودية والولايات المتحدة تلاحظان تحسنا في احترام اتفاق وقف إطلاق نار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي